فوائد زيت النعناع للشعر.. أهمها توسيع الأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر

بواسطه هند جمال الأربعاء , 7 سبتمبر 2022 ,10:25 ص

فوائد زيت النعناع للشعر...أهمها توسيع الأوعية الدموية التي تغذي بصيلات


فوائد زيت النعناع للشعر، تلقي لهلوبة عليها الضوء من خلال هذه السطور، وهذا الزيت هو مركز النعناع الذي يتم استخراجه من النعناع على هيئة زيت، وبعض زيوت النعناع أقوى من غيرها، وتصنع أقوى الأنواع باستخدام تقنيات التقطير الحديثة وتسمى الزيوت الأساسية.

وزيت النعناع الأساسي هو النوع الأكثر شيوعًا من زيت النعناع المتاح للشراء، ويمكن استخدامه لأغراض الصحة والجمال والتنظيف، ويحتوي النعناع على مركب يسمى المنثول، وهو مسؤول عن العديد من فوائد زيوت النعناع، ويمنح المنثول النعناع أيضًا طعمه ورائحته وإحساسه بالبرودة.

 زيت النعناع

لماذا يتم استخدام زيت النعناع على الشعر؟

بعض الناس يستخدمون زيت النعناع كجزء من نظام الجمال والعناية بالشعر، فعطره لطيف وموجود بشكل شائع في الشامبو وكريمات البشرة وغيرها من المنتجات.

في حين أن زيت النعناع قد يكون معروفًا ببعض فوائد العناية بالبشرة، إلا أنه مفيد أيضًا لشعرك وفروة رأسك، وقد يساعد في علاج الجفاف أو الحكة أو مشاكل فروة الرأس الأخرى.

يمكن وصف فوائد زيت النعناع العطري على النحو التالي:

  • مضادات الميكروبات.

  • مبيدات الحشرات.

  • مسكن ومخدر.

  • توسع الأوعية (وتضييق الأوعية).

  • مضاد للالتهاب.

ولقد استخدم بعض الناس الزيت كعلاج لتساقط الشعر، وقد يكون هذا بسبب أن المنثول الموجود في زيت النعناع الأساسي هو موسع للأوعية، وتعمل موسعات الأوعية على تحسين تدفق الدم، ففي كثير من الحالات (مثل الصلع الأنثوي أو الذكري)، يحدث تساقط الشعر بسبب تجويع تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، زيادة الدورة الدموية باستخدام موسع للأوعية الدموية مثل النعناع يمكن أن يحسن نمو الشعر ويمنع بعض تساقط الشعر.

يضفي المنثول الموجود في النعناع أيضًا رائحة منعشة وإحساسًا بالوخز على الجلد وفروة الرأس، يمكنك جني هذه الفوائد عن طريق إضافة الزيت العطري إلى منتجات التجميل الخاصة بك.

هل تدعم الدراسات استخدامه لتساقط الشعر؟

تم استخدام الزيوت الأساسية منذ آلاف السنين في بعض أجزاء العالم لتعزيز نمو الشعر، ومع ذلك، فإن استخدام النعناع لتنشيط نمو الشعر حديث بشكل عام، ليس لديها أدلة تقليدية طويلة الأمد لدعمها، ولم يتم دراستها بعمق. فقط خلال العقود القليلة الماضية، كانت الزيوت الأساسية للنعناع متاحة على نطاق واسع للجمهور.

ومع ذلك، أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2014 على الفئران أن الزيوت الأساسية للنعناع يمكن أن تبشر بالكثير من الأمل لنمو الشعر، لاحظ الباحثون أن الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكًا، وأن تدفق الدم إلى بصيلات الشعر التي تعاني من نقص التغذية زاد، تفتح الدراسة الباب لاستكشاف فوائد زيت النعناع الأساسي لنمو شعر الإنسان.

ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى (واحدة في 2011 وواحدة في 2013) أن المنثول من زيت النعناع الأساسي يعزز تضيق الأوعية بدلاً من توسع الأوعية، لكن يبدو أن هذا التضيق الوعائي يحدث فقط عندما يكون الجلد أو منطقة العضلات ملتهبة، كما هو الحال بعد التمرين.

كيف تستخدم زيت النعناع لتساقط الشعر؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك لمحاولة منع تساقط الشعر.

* عن طريق تدليك فروة الرأس المباشر، أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى حوالي ملعقة كبيرة من زيت تدليك فروة الرأس المفضل لديك، إذا لم يكن لديك زيت تدليك فروة الرأس، يمكنك استخدام زيت منزلي بسيط مثل زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زبدة الشيا.

دلكي فروة رأسك بالزيت، قد تشعرين بوخز، إحساس بالنعناع، اتركي العلاج لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو، إذا كان الإحساس بالمنثول شديدًا جدًا بالنسبة لك، أضيفي زيوتًا أخرى لموازنة التأثير أو اغسل فروة رأسك بالشامبو على الفور.

* يمكنك أيضًا وضع زيت النعناع مباشرة في عبوات الشامبو والبلسم، تأكد من عدم إضافة الكثير، يوصى بحوالي خمس قطرات لكل أونصة من الشامبو أو البلسم، ما عليك سوى استخدام الشامبو والبلسم بزيت النعناع الأساسي كما تفعل عادًة، واستمتع بالمزايا.

لاحظي أن المنتجات برائحة النعناع لن تحقق نفس النتائج، ومن المحتمل ألا تحتوي هذه المنتجات على زيوت أساسية، ويتم تقطير زيوت النعناع الأساسية لتحتوي على أعلى مستويات ممكنة من المنثول، لا يوجد ما يكفي من المنثول في معظم المنتجات الأخرى للحصول على فائدة علاجية.

ما يجب معرفته قبل الاستخدام:

يمكن أن تسبب زيوت النعناع الأساسية غير المخففة إحساسًا بالحرقان على جلدك، قومي دائمًا بتخفيف الزيوت بزيت ناقل للمساعدة في حماية بشرتك.

تجنب دخول الزيوت العطرية في عينيك، ولا تستهلك الزيوت الأساسية غير المخففة أبدًا. تجنب استخدام الزيوت الأساسية للرضع والأطفال أيضًا.

تحقق من الملصقات الخاصة بك عند شراء الزيوت الأساسية من أي نوع. تأكد من أنها درجة مقبولة لملامسة الجلد. لا تستخدمي زيت الزيت الدافئ أو المستخلص غير المخصص لتلامس الجلد.

الخلاصة:

يمكن أن يكون زيت النعناع الأساسي علاجًا منزليًا آمنًا لتحسين نمو الشعر، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول آثار زيت النعناع الأساسي على شعر الإنسان قبل وصفه بأنه علاج لتساقط الشعر.

لا ينبغي اعتبار زيت النعناع الأساسي علاجًا لمشاكل تساقط الشعر الأكثر خطورة، مثل الصلع أو الثعلبة، قد يساعد العلاج، لكن ليس هناك ما يضمن أنه سيحل هذه المشكلات إلى الأبد.

بغض النظر، لا ضرر من تجربة زيت النعناع الأساسي المخفف، تحقق مما إذا كان يعمل من أجلك لتحسين نمو شعرك، حتى لو لم يحدث ذلك، فقد تعود بفوائد أخرى على شعرك وفروة رأسك.

موضوعات متعلقة:

فوائد النعناع الاخضر المغلي مهدىء للأعصاب وتشنجات المعدة

فوائد النعناع الجبلي محاربة السرطان ومشاكل الجهاز التنفسي

فوائد النعناع الصوفي العناية بالبشرة وعلاج الصداع الشديد

فوائد النعناع المذهلة للجسم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك