أهم 9 فوائد صحية لتناول البطيخ

بواسطه روضة إبراهيم | الخميس , 17 يونيو 2021 ,4:36 م

أهم 9 فوائد صحية لتناول البطيخ


تعرفي معنا في لهلوبة على أهم 9 فوائد صحية لتناول البطيخ، وهو فاكهة صيفية لذيذة ومنعشة ومفيدة لك أيضًا، فيحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين أ، والليكوبين، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

ويحتوي الكوب الواحد من البطيخ على 46 سعرة حرارية فقط، لذا فهو لا يسبب أي زيادة في الوزن، كما أنه غني بالألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة.

ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم أبرز فوائد البطيخ الصحية، لكي تجعليه فاكهتك المفضلة في موسم الصيف الحار، فهو ليس فاكهة لذيذة الطعم وحسب، بل طعام مغذي للصحة.

فيما يلي أهم 9 فوائد صحية لتناول البطيخ:

 فوائد البطيخ الصحية

1- يساعد على ترطيب الجسم:

يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم. ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا. ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92٪ ماء، وذلك وفق لما أثبتته الدراسات العلمية.

علاوة على ذلك، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع، لذا فالبطيخ يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويل.

فالجمع بين الماء والألياف في البطيخ، تساعد على تناول كمية كبيرة منه بدون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية.

2- يحتوي على العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة:

يعد البطيخ من أقل الفواكه التي تحتوي على السعرات الحرارية، فقط يحتوي على 46 سعرًا حراريًا لكل 154 جرامًا. هذا أقل حتى من الفواكه منخفضة السكر مثل التوت.

ويحتوي كل 154 جرام من البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الأخرى أيضًا، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، كالآتي:

- فيتامين ج: يحتوي على 21٪ من المدخول اليومي الذي يحتاجه الجسم.

- فيتامين أ: يحتوي على 18٪ من المدخول اليومي الذي يحتاجه الجسم.

- البوتاسيوم: يحتوي على 5٪ من المدخول اليومي الذي يحتاجه الجسم.

- المغنيسيوم: يحتوي على 4٪ من المدخول اليومي الذي يحتاجه الجسم.

- فيتامينات B1 و B5 وB6: يحتوي على 3% من المدخول اليومي الذي يحتاجه الجسم.

يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين. بالإضافة إلى أنه يحتوي على سيترولين، وهو حمض أميني مهم.

فيما يلي نظرة عامة على أهم مضادات الأكسدة المجودة في البطيخ:

- فيتامين سي:

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.

- الكاروتينات:

الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ.

- الليكوبين:

اللايكوبين هو نوع من الكاروتين لا يتغير إلى فيتامين أ. وهذا المضاد للأكسدة القوي يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

 فوائد البطيخ المذهلة للرضع

3- يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان:

أثبتت الدراسات العلمية أن اللايكوبين والمركبات النباتية الفردية الأخرى الموجودة في البطيخ لها تأثير مضاد للسرطان.

على الرغم من أن تناول اللايكوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إلا أن نتائج الدراسات العلمية أثبتت حتى الآن وجود رابط بين اللايكوبين وسرطانات الجهاز الهضمي.

كما يبدو أن اللايكوبين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق خفض عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF)، وهو بروتين يشارك في انقسام الخلايا. ترتبط مستويات IGF المرتفعة بالسرطان.

لذا فبحسب الدراسات العلمية، للبطيخ قدرة على الوقاية من الإصابة بخطر السرطان، وذلك لمحتواها من مضادات الأكسدة.

4- قد يحسن صحة القلب:

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم. وعليكي أن تعلمي أن عوامل نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي، قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وقد أثبتت الدراسات العلمية، أن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد عظيمة في الحفاظ على صحة القلب.

تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين الموجود بالبطيخ، قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم. ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول، والمسبب لأمراض القلب.

ووفقًا للدراسات التي أجريت على النساء البدينات، بعد انقطاع الطمث، وعدد من الرجال، وجد أنه قد يقلل اللايكوبين أيضًا من صلابة وسمك جدران الشرايين.

يحتوي البطيخ أيضًا على عنصر السيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم. ويساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع، مما يخفض ضغط الدم، وبالتالي هذا يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ مفيدة أيضًا للقلب. وتشمل هذه الفيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

5-  قد يقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي:

الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة. وقد يساعد تناول البطيخ في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة، لأنه غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين سي.

وفي دراسة أجريت عام 2015، أثبتت أن تناول البطيخ ساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي.

وفي دراسة سابقة آخرى، تم إعطاء البشر عصير طماطم غني بالليكوبين مع فيتامين سي مضاف، لوحظ انخفاض علامات الالتهاب وارتفاع مضادات الأكسدة. والبطيخ يحتوي على كل من الليكوبين وفيتامين سي، أي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات وارتفاع مضادات الأكسدة لتقليل الإجهاد التأكسدي.

كمضاد للأكسدة، قد يفيد اللايكوبين أيضًا في صحة الدماغ. على سبيل المثال، قد يساعد في تأخر ظهور مرض الزهايمر وتطوره.

6- قد يساعد في منع التنكس البقعي في العين:

يوجد اللايكوبين في عدة أجزاء من العين حيث يساعد في الحماية من الأكسدة والالتهابات. وقد يمنع أيضًا الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). هذه مشكلة شائعة في العين يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن.

قد يساعد دور اللايكوبين كمركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات في الحفاظ على صحة العين وفي منع تطور AMD أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وتفاقمه.

7- يساعد البطيخ في تخفيف وجع العضلات:

أثبتت الدراسات العلمية أن السيترولين، وهو حمض أميني موجود في البطيخ، قد يقلل من وجع العضلات. كما أنه متاح كمكمل في الصيدليات. ومن المثير للاهتمام أن عصير البطيخ يبدو أنه يعزز امتصاص سيترولين.

أعطت إحدى الدراسات الصغيرة للرياضيين عصير بطيخ عادي، ومشروب سيترولين. أدى عصير البطيخ إلى تقليل ألم العضلات، وتعافي أسرع لمعدل ضربات القلب، مقارنةً بمشروب السيترولين بمفرده.

وأجرى الباحثون أيضًا تجربة أنبوب اختبار، لفحص امتصاص سيترولين. تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن امتصاص السيترولين يكون أكثر فاعلية عندما يتم استهلاكه كعنصر من مكونات عصير البطيخ.

بحثت دراسات أخرى أيضًا في إمكانيات السيترولين في تحسين القدرة على التحمل والأداء.

حتى الآن، لا يبدو أن السيترولين يحسن أداء التمرين بالكميات التي تمت دراستها، لكنه لا يزال مجال اهتمام البحث، ولكن بعض الدراسات أثبتت قدرة عصير البطيخ في الشفاء بعد التمرين.

8- مفيدة للبشرة والشعر:

هناك نوعان من الفيتامينات في البطيخ  A و C، وهما فيتامينات مهما لصحة الجلد والشعر.

يساعد فيتامين C جسمك على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة بشرتك وقوة شعرك.

أما فيتامين A فهو مهم أيضًا للبشرة الصحية، لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها. وبدون كمية كافية من فيتامين A، يمكن أن تبدو بشرتك جافة ومتقشرة.

وقد يساعد كل من اللايكوبين وبيتا كاروتين، الموجودين أيضًا في البطيخ، في حماية بشرتك من حروق الشمس.

 فوائد البطيخ للبشرة يعالج حب الشباب ويكافح الشيخوخة

9- يمكن أن يحسن الهضم:

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية كبيرة من الألياف الغذائية، وكلاهما مهم للهضم الصحي. ويمكن أن تساعد الألياف في حل مشاكل الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك، بينما يساعد الماء في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة.

يمكن أن يكون تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه وكذلك الألياف، بما في ذلك البطيخ، مفيدًا جدًا في تعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك