أهم 10 فوائد مثبتة علميا للشاي الأسود

بواسطه هند جمال | الإثنين , 14 يونيو 2021 ,12:34 م

أهم 10 فوائد مثبتة علميا للشاي الأسود


أهم 10 فوائد مثبتة علميا للشاي الأسود، والذي يعتبر أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ويأتي من نبات Camellia sinensis وغالبًا ما يتم مزجه مع نباتات أخرى بنكهات مختلفة، مثل Earl Gray .

ويعد الشاي الأسود أقوى في النكهة، ويحتوي على نسبة كافيين أكثر من أنواع الشاي الأخرى، ولكنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة.

ويقدم الشاي الأسود أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وفيما يلي أهم 10 فوائد صحية للشاي الأسود، وكلها مدعومة بالعلم.

الشاي الاسود

فوائد الشاي الأسود التي أثبتها العلم:

1- له خصائص مضادة للأكسدة

من المعروف أن مضادات الأكسدة توفر مجموعة من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن يساعد استهلاكها في إزالة الجذور الحرة وتقليل تلف الخلايا في الجسم، وقد يساعد هذا في النهاية في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

والبوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك الشاي الأسود.

وتعتبر مجموعات البوليفينول، بما في ذلك الكاتيكين والثيافلافين والثيروبيجين، المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في الشاي الأسود وقد تعزز الصحة العامة.

ولقد أوضحت بعض الدراسات دور الكاتيكين من مستخلص الشاي الأخضر على وزن الجسم، حيث وجدت أن أولئك الذين تناولوا زجاجة تحتوي على 690 ملج من الكاتيكين من الشاي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أظهروا انخفاضًا في دهون الجسم.

في حين أن العديد من المكملات تحتوي على مضادات الأكسدة، فإن أفضل طريقة لاستهلاكها هي من خلال الأطعمة والمشروبات، ولقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول مضادات الأكسدة في شكل مكمل قد يضر بصحتك.

2- يعزز صحة القلب:

يحتوي الشاي الأسود على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، والتي تفيد صحة القلب، وجنبًا إلى جنب مع الشاي، يمكن العثور على الفلافونويد في الخضار والفواكه والشوكولاتة الداكنة.

وقد يساعد تناولها بانتظام في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسمنة.

ولقد وجدت إحدى الدراسات العشوائية أن شرب الشاي الأسود لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض كبير في قيم الدهون الثلاثية بنسبة 36٪، وخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 18٪، وخفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة/ البروتين الدهني عالي الكثافة بنسبة 17٪.

كما وجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا تقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪.

وتعد إضافة الشاي الأسود إلى روتينك اليومي طريقة سهلة لدمج مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي ومن المحتمل أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات صحية في المستقبل.

3- يخفض الكوليسترول الضار LDL "الضار":

يحتوي الجسم على نوعين من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، الأول هو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).

ويعتبر LDL البروتين الدهني "الضار" لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وفي الوقت نفسه، يعتبر HDL البروتين الدهني "الجيد" لأنه ينقل الكوليسترول بعيدًا عن الخلايا إلى الكبد ليتم إفرازه.

وعندما يكون هناك الكثير من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم، يمكن أن يتراكم في الشرايين ويسبب ترسبات شمعية تسمى اللويحات، هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية.

ولحسن الحظ، وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، كما وجدت إحدى الدراسات العشوائية أن شرب خمس حصص من الشاي الأسود يوميًا يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 11٪ لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع طفيف أو معتدل في مستويات الكوليسترول.

ولقد قارنت دراسة عشوائية أخرى مدتها ثلاثة أشهر على 47 فردًا تأثيرات مستخلص الشاي الأسود الصيني التقليدي مع دواء وهمي على مستويات LDL.

كما أظهرت النتائج انخفاضًا كبيرًا في مستويات LDL لدى أولئك الذين شربوا الشاي الأسود، مقارنًة بمن لم يشربه، دون أية آثار جانبية غير مرغوب فيها، خلص الباحثون إلى أن الشاي الأسود ساعد في تحسين مستويات الكوليسترول لدى الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السمنة.

4- قد يحسن صحة القناة الهضمية:

لقد وجدت الدراسات أن نوع البكتيريا في أمعائك قد يلعب دورًا مهمًا في صحتك، وذلك لأن الأمعاء تحتوي على تريليونات من البكتيريا، بالإضافة إلى 70-80٪ من جهاز المناعة لديك، في حين أن بعض البكتيريا الموجودة في أمعائك مفيدة لصحتك، والبعض الآخر ليس كذلك.

في الواقع، اقترحت بعض الدراسات أن نوع البكتيريا في أمعائك قد يلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر بعض الحالات الصحية، مثل مرض التهاب الأمعاء والسكر من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وحتى السرطان.

وقد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود في الحفاظ على أمعاء صحية من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي الأسود على خصائص مضادة للميكروبات تقتل المواد الضارة وتحسن بكتيريا الأمعاء والمناعة من خلال المساعدة في إصلاح بطانة الجهاز الهضمي.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصل إلى نتيجة قوية بشأن دور الشاي الأسود ووظيفة المناعة.

5- قد يساعد في خفض ضغط الدم:

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب والكلى والسكتة الدماغية وفقدان البصر والنوبات القلبية، ولكن لحسن الحظ، يمكن للتغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك أن تخفض ضغط الدم.

ولقد نظرت دراسة عشوائية في دور الشاي الأسود في خفض ضغط الدم، حيث شرب المشاركون ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا على مدار ستة أشهر.

ولقد وجدت النتائج أن أولئك الذين شربوا الشاي الأسود لديهم انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، ومع ذلك، فإن الأبحاث حول تأثيرات الشاي الأسود على ضغط الدم مختلطة.

كما أن شرب الشاي الأسود بشكل يومي، بالإضافة إلى إدخال تعديلات أخرى على نمط الحياة مثل استراتيجيات إدارة الإجهاد، قد يفيد أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

6- يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

يمكن أن تحدث السكتة الدماغية عندما يتم حظر أو تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ، فهو ثاني سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من 80٪ من السكتات الدماغية، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد إدارة نظامك الغذائي والنشاط البدني وضغط الدم وعدم التدخين في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات وجدت أن شرب الشاي الأسود قد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتابعت إحدى الدراسات 74961 شخصًا لأكثر من 10 سنوات، ووجدت أن أولئك الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 32٪ للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يشربوا الشاي.

واكتشف الباحثون أن الأفراد الذين يشربون أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي (إما الشاي الأسود أو الأخضر) يوميًا تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪، مقارنًة بالأفراد الذين يشربون أقل من كوب واحد من الشاي يوميًا.

7- يخفض مستويات السكر في الدم:

قد تزيد مستويات السكر في الدم المرتفعة من خطر حدوث مضاعفات صحية ، مثل مرض السكر من النوع 2 والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوي والاكتئاب.

ثبت أن استهلاك كميات كبيرة من السكر، وخاصة من المشروبات المحلاة ، يزيد من قيم السكر في الدم وخطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2.

وعندما تستهلك السكر، يفرز البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين لنقل السكر إلى العضلات لاستخدامه في الطاقة. إذا كنت تستهلك سكرًا أكثر مما يحتاجه جسمك، فسيتم تخزين السكر الزائد على شكل دهون.

الشاي الأسود هو مشروب رائع غير محلى وجد أنه يساعد في تعزيز استخدام الأنسولين في الجسم، ونظرت إحدى الدراسات المخبرية في خصائص الشاي المعززة للأنسولين ومكوناته. أظهرت النتائج أن الشاي الأسود زاد من نشاط الأنسولين بأكثر من 15 ضعفًا.

وخلص الباحثون إلى أن العديد من المركبات الموجودة في الشاي قد ثبت أنها تعمل على تحسين مستويات الأنسولين.

8- قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من السرطان، وبعضها لا يمكن الوقاية منه.

ومع ذلك، فإن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود قد تساعد في منع بقاء الخلايا السرطانية.

وحللت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار آثار مادة البوليفينول الموجودة في الشاي على الخلايا السرطانية، أظهرت أن الشاي الأسود والأخضر قد يلعبان دورًا في تنظيم نمو الخلايا السرطانية وتقليل نمو الخلايا الجديدة.

وحللت دراسة أخرى آثار مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود على سرطان الثدي. حيث أظهرت أن الشاي الأسود قد يساعد في التغلب على انتشار أورام الثدي التي تعتمد على الهرمونات.

وعلى الرغم من أنه لا ينبغي اعتبار الشاي الأسود علاجًا بديلاً للسرطان ، فقد أظهرت بعض الأبحاث قدرة الشاي الأسود على المساعدة في تقليل بقاء الخلايا السرطانية.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتحديد العلاقة بين الشاي الأسود والخلايا السرطانية بشكل أوضح.

9- يحسن التركيز:

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين وحمض أميني يسمى L-theanine، والذي يمكن أن يحسن اليقظة والتركيز.

ويزيد L-theanine من نشاط ألفا في الدماغ ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.

ولقد وجدت الدراسات أن المشروبات التي تحتوي على L-theanine والكافيين لها أكبر تأثير على التركيز بسبب تأثيرات L-theanine على الدماغ.

واختبرت دراستان عشوائيتان تأثيرات الشاي الأسود على الدقة واليقظة. في كلتا الدراستين ، زاد الشاي الأسود بشكل كبير من الدقة واليقظة المبلغ عنها ذاتيًا بين المشاركين ، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

هذا يجعل الشاي الأسود مشروبًا رائعًا إذا كنت تبحث عن تحسين الطاقة والتركيز دون الكثير من الكافيين.

 الشاي الاسود

10 سهل التحضير:

الشاي الأسود ليس مفيدًا لك فحسب، بل إنه سهل التحضير أيضًا، ولتحضير الشاي الأسود، اغلي الماء أولاً، وفي حالة استخدام أكياس الشاي المشتراة من المتجر، أضف كيس شاي إلى الكوب ببساطة واملأه بالماء الساخن.

وإذا كنت تستخدم أوراق الشاي السائبة، استخدم 2-3 جرام من أوراق الشاي لكل 6 أونصات من الماء في مصفاة.

اترك الشاي ينقع في الماء لمدة 3-5 دقائق، حسب ذوقك المفضل، ولشاي أقوى، استخدم المزيد من أوراق الشاي واتركه منقوعًا لفترة أطول من الوقت.

بعد النقع، قم بإزالة أوراق الشاي أو كيس الشاي من الماء واستمتع به.

الخلاصة:

يعتبر الشاي الأسود خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن مشروب منخفض السعرات الحرارية وغير محلى يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة أو مشروبات الطاقة.

له نكهة قوية وفريدة من نوعها ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية. وتشمل هذه تحسين الكوليسترول وتحسين صحة الأمعاء وانخفاض ضغط الدم.

والأفضل من ذلك كله، أنه سهل الصنع ويمكن العثور عليه بسهولة في العديد من المتاجر أو عبر الإنترنت.

إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، ففكر في تجربة الشاي الأسود حتى تتمكن من جني فوائده الصحية العديدة.

موضوعات متعلقة:

فوائد الشاي للصحة العامة

فوائد واضرار الشاى الاخضر للحامل

فوائد الشاي الاخضر بالليمون المتعددة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك