فوائد واستخدامات اليانسون الصحية

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 27 مايو 2021 ,4:27 م

فوائد واستخدامات اليانسون الصحية


تعرفي معنا في لهلوبة على فوائد واستخدامات اليانسون الصحية، واليانسون هو نبات ينحدر من نفس عائلة الكرفس والبقدونس، ويمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام "متر واحد" وينتج أزهارًا وفاكهة بيضاء صغيرة تُعرف باسم بذور اليانسون، كما يمتلك اليانسون طعمًا مميزًا، وغالبًا ما يستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات، ويمكن تناوله كمشروب.

واليانسون نبات غني بالعديد من العناصر الغذائية ويتميز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وقد يحارب قرحة المعدة، ويحافظ على مستويات السكر في الدم، ويقلل من أعراض الاكتئاب، وانقطاع الطمث.

واليانسون معروف أيضًا بخصائصه القوية المعززة للصحة ويعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، وترجع فوائد اليانسون إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان.

وفيما يلي نخبركم بـ 7 فوائد واستخدامات لبذور اليانسون، لتجعليه مشروبك المفضل، كما يمكن إضافة بذوره إلى الطعام، لإضافة نكهة وفائدة إضافية.

 فوائد اليانسون بالليمون للمناعة

فوائد واستخدامات اليانسون الصحية:

 فوائد اليانسون الصحية

1- غني بالعناصر الغذائية:

على الرغم من أن بذور اليانسون صغيرة نسبيًا، ومنخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من العديد من العناصر الغذائية الهامة، فاليانسون غني بالحديد، وهو أمر حيوي لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم.

كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي.

وتوفر ملعقة كبيرة واحدة من بذور اليانسون ما يقرب من:

السعرات الحرارية: 23 سعر حراري.

البروتين: 1 جرام.

الدهون: 1 جرام.

الكربوهيدرات: 3 جرام.

الألياف: 1 جرام.

الحديد: 13٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

المنجنيز: 7٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

الكالسيوم: 4٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

المغنيسيوم: 3٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

الفوسفور: 3٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

البوتاسيوم: 3٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

النحاس: 3٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

2- يقلل من أعراض الاكتئاب:

والاكتئاب هو حالة نفسية شائعة في العالم، تؤثر على ما يصل إلى 25٪ من النساء و 12٪ من الرجال حول العالم.

ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث قد وجدت أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب، وكشفت الدراسات البشرية والحيوانية أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مع بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور اليانسون يحتوي على خصائص قوية مضادة للاكتئاب، وفعالًا مثل الأدوية الموصوفة الشائعة المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

وعلاوة على ذلك، هناك دراسة أخرى أجريت على 107 أشخاص، كان تناول 3 جرامات من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا فعالًا في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

وهناك دراسة علمية أخرى استمرت أربعة أسابيع على 120 شخصًا، أدى تناول كبسولة تحتوي على 200 مجم من زيت اليانسون ثلاث مرات يوميًا، إلى تقليل أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​بشكل ملحوظ.

3- يمكن أن يحمي من قرحة المعدة:

وقرحة المعدة، هي قرحة مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة، وتسبب أعراضًا مثل عسر الهضم والغثيان والحرقان في صدرك.

على الرغم من أن العلاج التقليدي لقرحة المعدة، يتضمن عادةً استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض.

فقد لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع تكون تقرحات المعدة وحماية الخلايا من التلف.

ومع ذلك، لا تزال الأبحاث حول تأثيرات بذور اليانسون على قرحة المعدة محدودة للغاية. فهناك حاجة لدراسات إضافية لفهم كيف يمكن أن يؤثر اليانسون على قرحة المعدة وأعراضها.

فوائد اليانسون بالليمون على الريق

4- يمنع نمو الفطريات والبكتيريا:

تظهر دراسات علمية أن بذور اليانسون ومركباتها تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

أظهرت إحدى الدراسات أن بذور اليانسون وزيت اليانسون الأساسي كانا فعالين بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب مرض جلدي.

ويحتوي بذور اليانسون على عنصر الأنثول، وهذا العنصر أثبت أنه يمنع نمو البكتيريا أيضًا. فقد أثبتت إحدى الدراسات أن الأنثول منع نمو سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا، وهي عدوى تسبب الإسهال الشديد والجفاف.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة كيفية تأثير بذور اليانسون على نمو الفطريات والبكتيريا لدى البشر.

5- يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس:

يعد انقطاع الطمث الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء فترة الشيخوخة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد.

ويُعتقد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في جسم النساء، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث.

وقد أجريت دراسة علمية مدتها أربع أسابيع، على 72 امرأة مصابة بالهبات الساخنة، قد تناولوا كبسولات تحتوي على بذور اليانسون لمدة ثلاث مرات يوميًا. ثبت أن أولئك الذين تناولوا اليانسون أدى إلى انخفاض 75 ٪ تقريبًا من شدة الهبات الساخنة.

وقد تساعد بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون أيضًا في منع فقدان العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

أثبتت إحدى الدراسات أن الزيت العطري لليانسون المكون من 81٪ أنيثول، ساعد في منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام في الفئران.

وعلى الرغم من هذه النتائج الواعدة، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث العلمية لتحديد كيفية تأثير بذور اليانسون نفسها على أعراض انقطاع الطمث لدى النساء.

فوائد اليانسون للهرمونات

6- قد يوازن مستويات السكر في الدم:

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنثول، المكون النشط في بذور اليانسون، قد يحافظ على مستويات السكر في الدم.

وفي دراسة استمرت 45 يومًا على الفئران المصابة بداء السكر، ساعد الأنثول في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية. عزز الأنثول أيضًا وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

كما أفادت دراسة حيوانية أخرى أن الأنثول يحسن مستويات السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكر، ولكن ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات تستخدم جرعة مركزة من الأنثول، أعلى بكثير مما هو موجود في بذور اليانسون، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم كيفية تأثير بذور اليانسون على مستويات السكر في الدم لدى البشر.

7- يمكن أن يقلل من الالتهابات:

في كثير من الحالات، يعتبر الالتهاب استجابة طبيعية من قبل جهاز المناعة لديك للحماية من الإصابات والعدوى، ومع ذلك، ترتبط المستويات العالية من الالتهاب طويل الأمد بالحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والسكر.

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن بذور اليانسون قد تقلل الالتهاب لتعزيز صحة أفضل والوقاية من الأمراض، فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن زيت بذور اليانسون يقلل من التورم والألم.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتمنع الأضرار المؤكسدة المسببة للأمراض.

الآثار الجانبية لليانسون:

الآثار الجانبية لليانسون

ويمكن لمعظم الناس استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تناوله إلى رد فعل تحسسي، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من نفس العائلة، مثل الشمر أو الكرفس أو البقدونس أو الشبت.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي خصائص محاكاة هرمون الاستروجين لليانسون إلى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي أو بطانة الرحم.

فإذا كان لديك تاريخ من هذه الحالات، فاحرص على تناوله باعتدال، ويجب استشارة الطبيب المختص، إذا كان لديك أية مخاوف.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك