فوائد الحلبة للجسم واثارها الجانبية والجرعات الموصى بها

بواسطه هند جمال الاحد , 23 مايو 2021 ,2:24 م

فوائد الحلبة للجسم واثارها الجانبية والجرعات الموصى بها


فوائد الحلبة للجسم واثارها الجانبية والجرعات الموصى بها، والحلبة عشب يستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل، حيث يعتبر عنصرًا شائعًا في الأطباق الهندية وغالبًا ما يتم تناوله كمكمل غذائي.

وقد يكون لهذه العشبة فوائد صحية عديدة، سوف نقوم بشرحها معًا في هذه المقالة، ونستعرض كل ما تحتاج لمعرفته حول الحلبة، بما في ذلك فوائدها وآثارها الجانبية واستخداماتها.

ما هي الحلبة؟

الحلبة_لهلوبة

الحلبة (Trigonella foenum-graecum) هي نبات يبلغ ارتفاعه حوالي 2-3 أقدام (60-90 سم)، لها أوراق خضراء وزهور بيضاء صغيرة وقرون تحتوي على بذور صغيرة بنية ذهبية، ومنذ آلاف السنين، تم استخدام الحلبة في الطب البديل والصيني لعلاج الأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى.

وفي الآونة الأخيرة، أصبحت من التوابل المنزلية الشائعة، كما تم استخدامها في منتجات مثل الصابون والشامبو، وتُستخدم بذور الحلبة ومسحوقها أيضًا في العديد من الأطباق الهندية لملفها الغذائي وطعمها الحلو قليلًا.

حقائق غذائية عن الحلبة:

الحلبة_لهلوبة

تحتوي ملعقة كبيرة واحدة (11.1 جرام) من بذور الحلبة الكاملة على 35 سعرًا حراريًا والعديد من العناصر الغذائية:

الألياف: 3 جرام.

البروتين: 3 جرام.

الكربوهيدرات: 6 جرام.

الدهون: 1 جرام.

الحديد: 20٪ من القيمة اليومية.

المنجنيز: 7٪ من القيمة اليومية.

الماغنيسيوم: 5٪ من القيمة اليومية.

فوائد الحلبة للجسم:

التأثيرات على إنتاج لبن الأم:

حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية لنمو طفلك، ومع ذلك قد تكافح بعض الأمهات لإنتاج كميات كافية منه، بينما تستخدم الأدوية الموصوفة بشكل شائع لزيادة إنتاج حليب الأم، وتشير الأبحاث إلى أن الحلبة قد تكون بديلًا طبيعيًا وآمنًا.

وقد وجدت دراسة استمرت 14 يومًا على 77 من الأمهات الجدد، أن شرب الشاي العشبي مع بذور الحلبة يزيد من إنتاج حليب الثدي، مما يساعد الأطفال على زيادة الوزن.

وقسمت دراسة أخرى 66 أمًا إلى ثلاث مجموعات، تلقت مجموعة منهم شاي الحلبة، والثانية على دواء وهمي، والثالثة لم تحصل على شيء، وقد زاد حجم حليب الثدي الذي تم ضخه من حوالي 1.15 أوقية (34 مل) في المجموعة التي لم تحصل على شيء والعلاج الوهمي إلى 2.47 أوقية (73 مل) في مجموعة الحلبة.

واستخدمت هذه الدراسات شاي الأعشاب بالحلبة بدلاً من المكملات الغذائية، ولكن من المحتمل أن يكون للمكملات تأثيرات مماثلة، وعلى الرغم من أن هذا البحث مشجعًا، إلا أنه يجب عليك مناقشة أية مخاوف بشأن إنتاج لبن الأم مع الطبيب المعالج.

الحلبة_لهلوبة

التأثيرات على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال:

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام الرجال لمكملات الحلبة هو زيادة هرمون التستوستيرون، وقد وجدت بعض الدراسات أن للحلبة آثارًا مفيدة، بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية.

وفي دراسة استمرت 8 أسابيع، أجرى 30 رجلاً في سن الشباب 4 جلسات لرفع الأثقال أسبوعيًا، نصفهم يتلقون 500 ملج من الحلبة يوميًا.

وعلى الرغم من أن المجموعة غير المكملة شهدت انخفاضًا طفيفًا في هرمون التستوستيرون، إلا أن مجموعة الحلبة أظهرت زيادة، وهذه المجموعة لديها أيضًا انخفاضًا بنسبة 2٪ في دهون الجسم.

كما زودت دراسة واحدة مدتها 6 أسابيع 30 رجلاً بـ 600 مجم من خلاصة الحلبة لتقييم التغيرات في الوظيفة والرغبة الجنسية، أبلغ معظم المشاركين عن زيادة القوة وتحسين الوظيفة الجنسية، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

تساعد الحلبة في السيطرة على مرض السكر ومستويات السكر في الدم:

قد تساعد الحلبة في حالات التمثيل الغذائي، مثل مرض السكر، فيبدو أنها تؤثر على كلا النوعين 1 و 2 من مرض السكر، إلى جانب زيادة تحمل الكربوهيدرات بشكل عام لدى الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الشروط.

وفي إحدى الدراسات، تناول الأشخاص المصابون بداء السكر من النوع الأول 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة في الغداء والعشاء، وبعد 10 أيام، شهد المشاركون مستويات أفضل من السكر في الدم وانخفاض في الكوليسترول الكلي (الضار).

وفي دراسة أخرى، تناول الأشخاص غير المصابين بمرض السكر الحلبة، مما جعلهم يعانون من انخفاض بنسبة 13.4٪ في مستويات السكر في الدم بعد 4 ساعات من تناولهم.

وقد تكون هذه الفوائد بسبب دور الحلبة في تحسين وظيفة الأنسولين، ومع ذلك، فإن التأثيرات التي لوحظت في الدراسات التي تستخدم مسحوق أو بذور الحلبة الكاملة قد ترجع جزئيًا إلى المحتوى العالي من الألياف.

وقد تم استخدام الحلبة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، ومع ذلك، فإن العديد من هذه الاستخدامات لم تتم دراستها جيدًا بما يكفي للتوصل إلى استنتاجات قوية.

تشير الأبحاث الأولية إلى أن الحلبة قد تساعد في:

السيطرة على الشهية، فحتى الآن أظهرت 3 دراسات انخفاضًا في تناول الدهون والشهية، كما وجدت دراسة واحدة استمرت 14 يومًا أن المشاركين قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17٪.

مستويات الكوليسترول، حيث تشير بعض الأدلة إلى أن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

حرقة المعدة، فقد وجدت دراسة تجريبية واحدة لمدة أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة أن الحلبة قللت من أعراضهم، وفي الواقع، تتطابق آثاره مع تأثيرات الأدوية المضادة للحموضة.

تأثيرات مضادة للالتهابات، حيث أظهرت هذه العشبة تأثيرات مضادة للالتهابات في الجرذان والفئران، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك لدى البشر.

وبالإضافة إلى ذلك، تشير بعض المراجعات والتقارير القصصية من الطب التقليدي إلى أن الحلبة يمكن أن تساعد في التهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد والعديد من الحالات الأخرى.

طريقة استخدام الحلبة:

تستخدم الحلبة في العديد من المكملات الغذائية، نظرًا لاختلاف الصيغ، فإن الجرعة الموصى بها تعتمد على المكمل، ولا توجد جرعة واحدة موصى بها، بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف الجرعة حسب الفائدة التي تسعى إليها.

وتستخدم معظم الأبحاث التي تعتمد على هرمون التستوستيرون حوالي 500 مجم فقط من خلاصة الحلبة، بينما استخدمت الأبحاث في مناطق أخرى حوالي 1000-2000 مجم، وفي حالة استخدام البذرة الكاملة، تبدو الجرعات حوالي 2-5 جرام فعالة، لكنها تختلف من دراسة إلى أخرى.

ويجب تناول المكملات بشكل عام قبل أو مع الوجبة، نظرًا لأن هذه العشبة تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، فقد يكون من الأفضل تناولها مع وجبة تحتوي على أعلى نسبة كربوهيدرات في اليوم، اتبع دائمًا تعليمات الجرعة الموجودة على الملصق، إذا لم تكن متأكدًا، فاستشر ممارس الرعاية الصحية الخاص بك.

الآثار الجانبية للحلبة:

تبدو الحلبة آمنة نسبيًا للأشخاص الأصحاء.

* كما هو الحال مع معظم المكملات الغذائية، تم الإبلاغ عن آثار جانبية أقل خطورة، مثل الإسهال وعسر الهضم بشكل متناقل.

* قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من انخفاض في الشهية، مما قد يكون ضارًا إذا كنت تعاني من اضطراب في الأكل أو تحاول زيادة الوزن.

* علاوة على ذلك، أبلغ بعض الناس عن رائحة غريبة وحلوة قليلاً للجسم عند تناول المكملات، لكن هذا غير مؤكد.

* نظرًا لتأثيرها على نسبة السكر في الدم، يجب استخدام الحلبة بحذر إذا كنت تتناول أدوية السكر أو المكملات الأخرى التي تخفض مستويات السكر في الدم.

* تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية جدًا تسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة، بما في ذلك تلف الحمض النووي، وانخفاض الخصوبة، والمشاكل العصبية، وزيادة خطر الإجهاض.

على الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية لم يتم تأكيدها لدى الأشخاص، وأن الجرعات المستخدمة عالية بشكل غير عادي، إلا أن بعض العلماء قلقون بشأن استخدام مكملات الحلبة، ومن الجيد دائمًا مراجعة الطبيب قبل البدء في تناول مكمل جديد، والأهم من ذلك، تأكد من أنك تتناول جرعة آمنة.

الخلاصة:

الحلبة عشب فريد يستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل.

بناءً على الأدلة المتاحة، فإن الحلبة لها فوائد في خفض مستويات السكر في الدم، وزيادة هرمون التستوستيرون، وزيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.

قد تقلل الحلبة أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل الالتهاب، وتساعد في السيطرة على الشهية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذه المجالات.


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك