هل تساعد بذور الكتان في نمو الشعر.. العلم يجيب؟

بواسطه هند جمال | الخميس , 6 مايو 2021 ,3:26 م

هل تساعد بذور الكتان في نمو الشعر العلم يجيب


هل تساعد بذور الكتان حقًا للحصول على شعر جميل؟، على الرغم من استخدامها لعدة قرون في الممارسات الغذائية والصحية التكميلية، إلا أن بذور الكتان أحدثت ضجة كبيرة لغرض آخر، وهو شعرك.

وسواء كنت تستخدم بذور الكتان موضعيًا كزيت، أو ربما تأكل المزيد من بذور الكتان المطحونة على أساس منتظم، فهناك اعتقاد بأن القيام بذلك سيجعل شعرك أقوى وينمو بشكل أفضل، لا شك في أن بذور الكتان المطحونة وزيت بذور الكتان تقدم العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

بذر الكتان للشعر_ لهلوبة

ماذا تحتوي بذور الكتان؟

تشتهر بذور الكتان بلونها الذهبي والبني، وتعتبر قوة غذائية لمزيجها من المغذيات الدقيقة الأساسية، وتشمل البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة.

وعلى الرغم من العناصر الغذائية، فإن بذور الكتان الكاملة لا يمتصها الجسم بسهولة، وهذا هو سبب طحنها إلى مسحوق لتناولها، أو عصرها على البارد لاستخراج الزيت من أجل الطهي وإضفاء نكهة على أطباق معينة.

ويستخدم زيت بذور الكتان أيضًا في مجموعة متنوعة من الممارسات الصحية التكميلية وللعلاجات المنزلية، بما في ذلك صحة الشعر.

كيف يمكن لبذور الكتان أن تساعد الشعر؟

يمكن أن تقدم المكونات التالية فوائد محددة لشعرك:

- ألاحماض الدهنية أوميجا 3: قد يكون من المفاجئ أن تحتوي بذور الكتان على حمض دهني غالبًا ما يوجد في الأسماك، ولكنه شكل مختلف يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، ومن ناحية أخرى، تعتبر الأسماك مصدرًا لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، يُعرف ALA المستخلص من النبات بفوائده الصحية للقلب، كما يمكن أن يقلل أيضًا من الالتهابات، أحد العوامل المساهمة في الأمراض في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على نمو الشعر.

- فيتامينات ب: بذور الكتان هي مصدر موثوق لفيتامينات ب، وهي مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة بجعل شعرك ينمو أقوى وأكثر صحة بمعدل أسرع.

- فيتامين (هـ): مضاد للأكسدة متوفر أيضًا بسهولة في المكسرات والزيوت النباتية، وعندما يتعلق الأمر بصحة الشعر، يقلل فيتامين E من آثار الجذور الحرة على فروة رأسك، وبالتالي تعزيز نمو الشعر، كما قد يؤدي تناول فيتامين E الكافي أيضًا إلى تعزيز بصيلات الشعر القوية.

ولتحقيق أقصى استفادة من الفوائد الغذائية لبذور الكتان، من الأفضل تناول البذور المطحونة أو الزيت، فقد تساعد التطبيقات الموضعية من الناحية الجمالية على أساس مؤقت أيضًا.

كيفية استخدام بذور الكتان لشعرك؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها جني الفوائد الصحية لبذور الكتان، ومع ذلك، عند استخدام بذور الكتان مباشرة في شعرك، لا تضيفي البذور الكاملة أو المطحونة بل ستحتاجين إلى استخدام الزيت بدلاً من ذلك.

- لاستخدام بذور الكتان كقناع للشعر، اسكبي كمية صغيرة من الزيت في يديك ودلكي بها شعرك مباشرة، واتركيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو كالمعتاد.

- يمكنك استخدام بذور الكتان كغسول مرطب بعد غسل الشعر بالشامبو أيضًا، ما عليك سوى شطف الزيت من شعرك قبل استخدام البلسم.

- يمكنك أيضًا صنع هلام من بذور الكتان، بدلًا من شطفه مثل القناع، فلقد صُمم جل بذور الكتان ليبقى في شعرك طوال اليوم حتى جلسة الشامبو التالية.

- يتوفر زيت بذور الكتان في كبسولات لاستخدامها كمكمل غذائي، اسأل طبيبك قبل تناول أي مكملات، بما في ذلك بذور الكتان، يمكن أن يكون للمكملات آثار صحية ضارة.

بينما تعتمد الجرعة على الشركة المصنعة، فإن بعض العلامات التجارية تطلب منك تناول ما يصل إلى ست كبسولات من بذور الكتان يوميًا.

أخيرًا، يمكنك جني فوائد بذور الكتان عن طريق تناول البذور المطحونة، كما يمكنك إضافة بذور الكتان لنكهة الجوز إلى الوجبات اليومية مثل دقيق الشوفان والسلطات والحبوب.

وبمرور الوقت، قد يصبح شعرك أكثر نعومة وأقوى بفضل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكتان، كما هو الحال مع أي "سوبر فود"، من الأفضل الاستمتاع ببذور الكتان كجزء من نظام غذائي متوازن.

مخاطر استخدام زيت بذور الكتان:

على الرغم من أن زيت بذور الكتان مصدرًا غذائيًا نباتي وطبيعي، إلا أنه لايزال يمثل بعض المخاطر.

الآثار الجانبية المحتملة لزيت بذور الكتان:

- الآثار الجانبية المعدية المعوية، مثل تقلصات البطن والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك.

- السمية من تناول البذور غير المطحونة وغير الناضجة.

- انخفاض ضغط الدم.

- زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

- زيادة مستوى هرمون الاستروجين (من بذور الكتان فقط)، مما قد يؤثر سلبًا على الجنين أثناء الحمل.

- تفاعلات دوائية معينة، خاصة مع مسيلات الدم وأدوية الكوليسترول والأنسولين لإدارة مرض السكر.

- حساسية الجلد للزيوت الموضعية.

أيضًا، في حين أن زيت بذور الكتان هو وسيلة جيدة لتكملة نظامك الغذائي بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تشتد الحاجة إليها، إلا أن هذا ليس الشكل الأكثر وفرة منها.

ويجب تحويل أوميجا 3 من بذور الكتان إلى DHA وEPA قبل أن يتمكن جسمك من امتصاصها، مما يعني أنك تحصل على جزء بسيط من أوميجا 3 في النهاية.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من أوميجا 3 في نظامك الغذائي، فقد يكون من الأفضل لك تناول الأسماك الدهنية أو تناول مكملات زيت السمك، فلا يكفي الاعتماد على زيت بذور الكتان وحده.

الخلاصة:

لا شك أن بذور الكتان وزيت بذور الكتان هي مكملات نباتية صحية يمكنك إضافتها إلى وجباتك اليومية، ففي بعض الحالات، قد لا تتمكن من تناول بذور الكتان، بل اسأل طبيبك عما إذا كان من الآمن تناولها.

يمكنك أيضًا وضع زيت بذور الكتان موضعيًا على شعرك للحصول على نعومة فورية وترطيب.

مهما كانت طريقة تناولك لبذور الكتان، تذكر أنه من المهم أيضًا الالتزام بالممارسات الصحية الأخرى للعناية بالشعر، بما في ذلك جلسات غسل الشعر بالشامبو والمرطب.

موضوعات متعلقة:

طريقة عمل بذر الكتان للشعر مع زيت الزيتون

فوائد بذر الكتان للشعر واضراره

فوائد بذور الكتان للشعر المتساقط


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك