متى يبتسم طفلك لأول مرة؟

بواسطه روضة إبراهيم | الخميس , 22 إبريل 2021 ,3:48 م

متى يبتسم طفلك لأول مرة


متى يبتسم طفلك لأول مرة؟ الإجابة على هذا السؤال تنتظره كل أم حديثة، فلا يوجد شيء أكثر بهجة من رؤية طفلك يبتسم لأول مرة بكل تأكيد، فهي علامة فارقة ينتظرها جميع الآباء للأطفال حديثي الولادة، بفارغ الصبر، فتكون إبتسامة الصغير بمثابة مكافأة للأم على شهور التعب التي عانتها خلال فترة حملها، وساعات الولادة الشاقة.

لكن ابتسامة الطفل لا تأتي على الفور في الأيام الأولى عندما تحملين طفلك بين ذراعيك، فمن غير المحتمل أن يفتح عينيه في ذلك الوقت، ناهيك عن الابتسام لك، وبالتأكيد أنتِ تنتظرين بفارغ الصبر رؤية طلفلك يبتسم، وتتساءلين متى سيحول طفلك أخيرًا زوايا فمه إلى ابتسامة سعيدة.

لا تخافي، سيبدأ طفلك بالابتسام قريبًا، فالابتسامة هي في الواقع أحد المعالم الرئيسية الأولى لنمو طفلك بشكل طبيعي، ومن خلال السطور التالية، نجيب لكم على سؤال متى يبتسم طفلك لأول مرة؟ حتى يطمئن قلبك.

 10 معلومات مهمة عن العناية بحديثي الولادة

في أي عمر يبدأ الأطفال بالابتسام؟

متى يبتسم طفلك لأول مرة

يبدأ معظم الأطفال حديثي الولادة ابتسامتهم الاجتماعية الأولى في حوالي الشهرين أو الثلاثة أشهر الأولى من عمرهم، ومع ذلك، قد تلاحظين أن طفلك يبتسم حتى قبل ذلك، فقد تمر هذه الفترة فقط عندما يبدأ الابتسام الاجتماعي، والمقصود بها عندما يتفاعل معكِ ويبتسم بسبب أفعالك الطريفة معه، وسوف يبتسم طفلك بشكل متكرر ولأسباب أكثر مع تقدم الأشهر.

وقبل أن يبتسم طفلك لك اجتماعيًا، قد تلاحظين أنه يبتسم أثناء نومه، ويقول البعض أن هذه الابتسامات هي مجرد غازات، لكن يتفق معظمهم على أن هذه الابتسامات هي جزء من ردود فعل طفلك حديث الولادة.

كما توضح أكاديمية طب الأطفال الأمريكية (AAP)، أن هذه الابتسامات المبكرة التي تبدأ أثناء النوم لأسباب غير مفهومة، قد تكون إشارة إلى أن الطفل يشعر بالإثارة بطريقة ما أو أنه يستجيب لبعض الاندفاعات الداخلية.

ففي عمر الشهرين أو الثلاثة أشهر الأولى، يبدأ معظم الأطفال في النظر إلى أمهاتهم وآبائهم في عيونهم، وسيبدأون في الانتباه إلى الوجوه التي يرونها، والاستجابة للأصوات من حولهم، ونعم قد يبدأون في الابتسام، وقد تكون هذه الابتسامات الأولى قليلة ومتباعدة، ولكنها مع ذلك تمثل ابتسامات لطيفة.

وفي عمر الأربعة أشهر، قد تصبح ابتسامات طفلك أكثر قابلية للتنبؤ بها وقد تعرف ما يلزم لاستنباط ابتسامة طفلك الصغير، وستكون هناك بعض الأصوات أو الوجوه التي تجعل طفلك يبتسم بالتأكيد.

وفي عمر الستة أشهر، يجب أن يبتسم طفلك كثيرًا، وسيبدأ في الضحك الكامل في هذه المرحلة، ويمكن لطفلك الاستجابة لمشاعرك أيضًا، وسيستمتع باللعب، ومن المؤكد أن هناك بعض الألعاب ستجعل طفلك يبتسم.

وسيستمتع طفلك بالنظر إلى نفسه في المرآة في هذا العمر، ويمكن لهذا  الأمر أن يجعله يبتسم ويضحك كثيرًا.

 

موضوعات متعلقة:

3 أسباب لتأخر التسنين عند الرضع

5 معلومات مهمة عن حديثي الولادة

كيفية تقليم أظافر الرضع بطريقة آمنة

تمارين سهلة ومفيدة لتقوية عظام حديثي الولادة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك