10 فوائد مذهلة لماء الورد تجعلك لا تستغنين عنه

بواسطه هند جمال | الثلاثاء , 23 فبراير 2021 ,11:13 ص

10 فوائد مذهلة لماء الورد تجعلك لا تستغنين عنه


10 فوائد مذهلة لماء الورد، ولكن في البداية دعونا نسأل "ما هو ماء الورد؟"، هو ذلك الماء الذي يتكون من تقطير بتلات الورد بالبخار، وماء الورد ذو رائحة عطرية، ويستخدم أحيانًا كعطر طبيعي معتدل، كبديل للعطور المليئة بالمواد الكيميائية.

ولقد تم استخدام ماء الورد منذ آلاف السنين، بما في ذلك في العصور الوسطى، ويُعتقد أنه نشأ فيما يعرف الآن بدولة إيران، ويستخدم في كل من منتجات التجميل والأطعمة والمشروبات، وله العديد من الفوائد الصحية المحتملة، تسردها لكم لهلوبة في السطور التالية.

فوائد ماء الورد:

 ماء الورد

يساعد على تهدئة تهيج الجلد:

من أعظم فوائد ماء الورد خصائصه القوية المضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص في علاج أمراض متعددة، داخلية وخارجية، وقد يساعد حتى في تهدئة تهيج الإكزيما أو الوردية.

يلطف التهاب الحلق:

غالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لالتهاب الحلق، ولكن قد ترغب في تجربة ماء الورد أيضًا، حيث يستخدم منذ القدم لتهدئة التهاب الحلق.

يقلل من احمرار الجلد:

تم استخدام ماء الورد كمنتج تجميل لآلاف السنين، لذا فليس من المستغرب أنه يمكن أن يحسن بشرتك ويقلل من احمرار الجلد، كما قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا في تقليل حب الشباب، كما يمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تقلل من احمرار الجلد وانتفاخه.

 ماء الورد

يساعد على منع الالتهابات وعلاجه:

يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة قوية تمنع العدوى وتعالجها، ولهذا السبب غالبًا ما يتم تضمين ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية، ولقد وجدت إحدى الدراسات أنه عند استخدام ماء الورد في قطرات العين لعلاج حالات التهاب الملتحمة، ساعدت خصائصه المطهرة والمسكنة في علاج أمراض العين.

يحتوي على مضادات الأكسدة:

تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، ولقد وجدت إحدى الدراسات أن هذه المواد المضادة للأكسدة لها تأثيرات مثبطة لبيروكسيد الدهون، مما يوفر حماية قوية للخلايا نتيجة لذلك.

 ماء الورد

يشفي الجروح والندبات والحروق:

يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص أيضًا في تنظيف ومكافحة عدوى الجروح والحروق، كما يمكن أن تساعد في التئام الجروح والحروق وحتى الندوب بشكل أسرع.

يحسن المزاج:

يمكن أن يكون لماء الورد خصائص قوية مضادة للاكتئاب والقلق، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن مستخلص بتلات الورد يمكن أن يريح الجهاز العصبي المركزي في الفئران، وقد أدى ذلك إلى تأثيرات مضادة للاكتئاب والقلق.

يخفف الصداع:

يشيع استخدام ماء الورد وزيت الورد الأساسي في العلاج بالروائح للمساعدة في تخفيف الصداع، وقد يكون هذا الأمر بسبب تأثيرات إزالة التوتر التي كنا قد سردناها من قبل.

له خصائص مضادة للشيخوخة:

غالبًا ما يوجد ماء الورد في منتجات التجميل التي تهدف إلى تقليل التجاعيد، هذا لأنه قد يكون له بالفعل تأثيرات مضادة للشيخوخة، بالإضافة إلى تلطيف البشرة المتهيجة، قد يقلل من ظهور التجاعيد عند استخدامه موضعيًا.

يهدئ مشاكل الهضم:

في الطب الشعبي، تم استخدام ماء الورد للمساعدة في الهضم وتقليل اضطراب الجهاز الهضمي، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2008، هناك بعض الأدلة على أن ماء الورد يمكن أن يؤثر إيجابًا على الهضم ويخفف اضطراب الجهاز الهضمي، وقد يحسن أيضًا إفراز الصفراء، مما يساعد على الهضم.

ويمكنك شراء أو صنع ماء الورد بسهولة نسبية، يمكنك وضعه على الجلد موضعيًا بمفرده، أو مزجه مع المرطبات أو الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند.

ويمكنك أيضًا استخدام ماء الورد لصنع شاي ماء الورد أو شاي بتلات الورد، تعمل هذه الأدوية على تحسين الترطيب، وتوفير فوائد للبشرة، وعلاج الضائقة الهضمية، وتهدئة التهاب الحلق.

المخاطر المحتملة من إستخدام ماء الورد:

يعتبر ماء الورد آمنًا، فلا توجد مخاطر معروفة على عامة الناس لاستخدامها إما موضعيًا أو عن طريق تناولها، الاستثناء الوحيد هو إذا كان لديك حساسية من هذه المادة.

الطريقة الصحيحة لإستخدام ماء الورد

يمكنك شراء ماء الورد أو صنعه بنفسك، وبمجرد الحصول عليه، هناك عدد من الطرق المختلفة لاستخدامه، بما في ذلك ما يلي:

- استخدميه كمنظف للوجه أو تونر، ما عليك سوى شطف وجهك بماء الورد بعد غسله بغسولك العادي.

- استخدميه في وصفات مثل شاي الكركديه المثلج بماء الورد.

- اصنعي رذاذ ماء الورد عن طريق إضافته إلى زجاجة بخاخ، فيمكن أن يخفف من التوتر، ويمكنك رش ماء الورد على معصميك أو وجهك أو حتى على وسادتك.


موضوعات متعلقة:

فوائد ماء الورد للوجه قبل النوم

بخاخ ماء الورد للوجه فوائد ليس لها مثيل

فوائد ماء الورد للوجه الجاف


قولى رأيك