فوائد الكيوي الصحية.. تعالج الربو وتساعد على الهضم

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 11 فبراير 2021 ,3:03 م

فوائد الكيوي الصحية.. تعالج الربو وتساعد على الهضم


تعرفوا معنا في لهلوبة على فوائد الكيوي الصحية، وهي عبارة عن فاكهة صغيرة الحجم ذات نكهة مميزة وتحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، فلحمها الأخضر حلو ولذيذ، كما أنه مليء بالعناصر الغذائية مثل فيتامين (ج) وفيتامين (ك) وفيتامين (هـ) وحمض الفوليك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أن الكيوي يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومصدر جيد للألياف.

وتعتبر بذور الكيوي السوداء الصغيرة صالحة للأكل، مثلها مثل القشر البني، على الرغم من أن الكثيرين يفضلون تقشيره قبل تناوله.

ويمكن أن يتواجد الكيوي في جميع المواسم على مدار السنة، وذلك بفضل نموه في أكثر من موقع، فهو ينمو في كاليفورنيا من شهر نوفمبر إلى مايو، وفي نيوزيلندا من يونيو إلى أكتوبر، كما ينمو في العديد من البلدان، لذا فيمكن توافره طوال السنة.

وإذا كنتِ من مُحبي تناول الكيوي، أو كنتِ لا تفضلين طعمه كثيرًا، عليكِ معرفة فوائد الكيوي الصحية التي لا تحصى، من خلال السطور التالية.

فوائد الكيوي الصحية:

 فوائد الكيوي

1- يمكن أن يساعد في علاج الربو:

يُعتقد أن الكمية العالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الكيوي يمكن أن تساعد في علاج الأشخاص المصابين بالربو.

وقد أثبتت دراسة علمية أجريت عام 2000 أن هناك تأثير مفيد على وظائف الرئة بين أولئك الذين تناولوا فاكهة الكيوي بانتظام، وقد أثبتت الدراسة أن تناول الكيوي بانتظام قد يقلل الصفير عند الأطفال المعرضين للإصابة بالربو.

2- يساعد على الهضم:

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الألياف، وهي مفيدة بالفعل لعملية الهضم، كما يحتوي أيضًا على إنزيم محلل للبروتين يسمى الأكتينيدين الذي يمكن أن يساعد في تكسير البروتين.

وقد وجدت إحدى الدراسات العلمية مؤخرًا أن فاكهة الكيوي تحتوي على الأكتينيدين والذي يعزز بشكل كبير من هضم معظم البروتينات.

3- يقوي جهاز المناعة:

الكيوي غني بالعناصر الغذائية كما أوضحنا في السابق، وغني تحديدًا بفيتامين C، وكوب واحد فقط من الكيوي يوفر حوالي 273% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين C وهو عنصر غذائي أساسي لتعزيز جهاز المناعة للتصدي للأمراض.

وقد وجدت إحدى الدراسات العلمية أن الكيوي قد يدعم وظيفة المناعة ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض تشبه الزكام أو الإنفلونزا، هذا صحيح وتحديدًا للأشخاص البالغين ومن هم فوق سنة الستين، وأيضًا لدى الأطفال الصغار.

4- يقلل من الإجهاد التأكسدي:

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تلف حمضنا النووي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الكيوي يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويرجع الفضل جزئيًا في ذلك إلى غناه بمضادات الأكسدة.

وهناك دراسات علمية قديمة أثبتت أن الاستهلاك المنتظم للكيوي أو مستخلص الكيوي يقلل من احتمالية الإجهاد التأكسدي.

وقد أثبت العلم أن تلف الحمض النووي المؤكسد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بالسرطان وتحديدًا سرطان القولون، فإن استهلاك الكيوي المنتظم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

5- يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم:

لا يمكن لفاكهة الكيوي أن يعزز جهاز المناعة لدينا فحسب، بل يمكنه أيضًا أن يساعد في تنظيم ضغط الدم لدينا.

وقد وجدت دراسة علمية أجريت عام 2014 دليلًا على أن تناول ثلاث ثمرات صغيرة من الكيوي يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع أكثر من تناول تفاحة واحدة يوميًا.

على المدى الطويل، قد يعني هذا أيضًا أن تناول الكيوي بانتظام يمكن أن ينخفاض خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن أن يسببها ارتفاع ضغط الدم، مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

6- يقلل من تخثر الدم:

بالإضافة إلى قدرة الكيوي في تنظيم ضغط الدم، يمكن أن يقلل أيضًا من تخثر الدم، فقد وجدت دراسة من جامعة أوسلو أن تناول من 2 إلى 3 حبات كيوي يوميًا يقلل بشكل كبير من خطر تجلط الدم.

كما وجد أن تناول الكيوي بانتظام يمكن أن يقلل كمية الدهون في الدم، حيث قال الباحثون إن هذه التأثيرات كانت مشابهة لما يحدثه تناول جرعة يومية من الأسبرين لتحسين صحة القلب.

7- يحمي من فقدان البصر:

يعد التنكس البقعي السبب الرئيسي لفقدان البصر، وقد يساعد الكيوي في حماية عينيك منه، فقد وجدت إحدى الدراسات أنه من خلال تناول ثلاث حبات من الكيوي يوميًا، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض التنكس البقعي بنسبة 36 بالمائة. ويُعتقد الباحثون أن المستويات العالية الموجودة من الزياكسانثين واللوتين في الكيوي تساهم في هذا التأثير.

المخاطر المحتملة لتناول الكيوي:

مخاطر تناول الكيوي

يعتبر تناول فاكهة الكيوي آمنًا لمعظم الناس، والاستثناء الرئيسي هو لمن يعانون من الحساسية، وتشمل علامات حساسية الكيوي حكة الحلق وتورم اللسان وصعوبة البلع والقيء.

ويزداد خطر إصابتك بالحساسية من الكيوي إذا كنت تعاني أيضًا من الحساسية من البندق أو الأفوكادو أو اللاتكس أو القمح أو التين أو بذور الخشخاش.

وفي حالات نادرة، يمكن أن يبطئ الكيوي من تخثر الدم ويزيد من النزيف. هذا يمكن أن يزيد من شدة اضطرابات النزيف. إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف أو كنت على وشك إجراء عملية جراحية، فينصح بتجنب تناول الكيوي.

أشكال تناول الكيوي:

يمكن أن يؤكل الكيوي كما هو أو يحضر كعصير. من الأفضل عدم طهي الكيوي حتى يحتفظ بمحتواه من فيتامين C.

ويمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي، ويمكن أن تكون المكملات في شكل مسحوق أو قرص أو كبسولة، وعادة ما تكون مصنوعة من مستخلص الكيوي.

الجرعة الصحية من الكيوي:

كيوي

تعتمد الجرعة التي تتناولها من الكيوي على عوامل مثل العمر والحالة الصحية وما تحاول علاجه، فإن تناول من 1 إلى 3 حبات كيوي في اليوم يكفي لمعظم الناس للحصول على دفعة من العناصر الغذائية من الفاكهة.

أما الجرعة الصحيحة من تناول مسحوق الكيوي هي والي 5.5 جرام يوميًا، ويرجى اتباع التعليمات الموجودة على المكملات الغذائية التي تتناولها، واسأل طبيبك قبل البدء في تناوله، ليخبرك بالجرعة المناسبة لك حتى لا تتأثر صحتك بالسلب.

وصفات لتناول الكيوي:

وصفات لتناول الكيوي

إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من الكيوي إلى نظامك الغذائي لجني فوائده، يمكنك بسهولة دمجه في عدد من الوصفات.

فمن الرائع إضافته إلى وجبة الإفطار، إما بمفرده أو مقطعة إلى شرائح فوق الزبادي. إليك بعض الأفكار الرائعة الأخرى لوصفات الكيوي:

- يمكن تناول عصير الفراولة مع الكيوي.

- سلطة فاكهة مكونة من الموز والكيوي والفراولة والرمان.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد البطيخ للأطفال الرضع يصحح الإبصار ويفيد القلب

فوائد البطيخ المذهلة للرضع

ما هى فوائد البرتقال للصحة؟

فوائد الرمان على الريق يحافظ على الجهاز الهضمي وصحة الحيوانات المنوية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك