5 فوائد صحية لشجرة الكرفس

بواسطه هند جمال الأربعاء , 3 مارس 2021 ,1:02 م

5 فوائد صحية لشجرة الكرفس


5 فوائد صحية لشجرة الكرفس، يعتبر الكرفس نبات عشبي له العديد من الفوائد نظرا لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن وسنستعرض في هذا المقال أهم الفوائد الخاصة بالكرفس.

 شجرة الكرفس

  1. الكرفس مصدر كبير لمضادات الأكسدة الهامة.

مضادات الأكسدة تحمي الخلايا والأوعية الدموية والأعضاء من الأكسدة.، يحتوي الكرفس على فيتامين ج ، وبيتا كاروتين ، وفلافونويد ،ولكن هناك ما لا يقل عن 12 نوعًا إضافيًا من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة الموجودة في ساق واحدة. كما أنه أيضًا مصدر رائع للمغذيات النباتية، والتي ثبت أنها تقلل حالات الالتهاب في الجهاز الهضمي والخلايا والأوعية الدموية والأعضاء.

 

  1. يقلل الكرفس من الالتهابات.

تم ربط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك التهاب المفاصل وهشاشة العظام. تحتوي بذور الكرفس والكرفس على ما يقرب من 25 مركبًا مضادًا للالتهابات يمكن أن يوفر الحماية من الالتهابات في الجسم.

 

  1. يدعم الكرفس عملية الهضم.

في حين أن العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات توفر الحماية لكامل الجهاز الهضمي ، قد يقدم الكرفس فوائد خاصة للمعدة.

لقد ثبت أن عديد السكاريد القائم على البكتين في الكرفس ، بما في ذلك مركب يعرف باسم أبيومان ، يقلل من حالات قرحة المعدة ، ويحسن بطانة المعدة ، ويعدل إفرازات المعدة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

كما أن هناك نسبة عالية من الماء في الكرفس - ما يقرب من 95 في المائة - بالإضافة إلى كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. كل هؤلاء يدعمون الجهاز الهضمي الصحي ويحافظون على انتظام عملية الهضم لديك. كوب واحد من أعواد الكرفس يحتوي على 5 جرامات من الألياف الغذائية.

 

  1. الكرفس غني بالفيتامينات والمعادن مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

ستستمتع بفيتامينات A و K و C ، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والفولات عند تناول الكرفس. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم. بالإضافة إلى أنها منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم ، مما يعني أن لها تأثير بطيء وثابت على نسبة السكر في الدم.

 

  1. الكرفس له تأثير قلوي.

مع المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والصوديوم ، يمكن أن يكون للكرفس تأثير معادل للأطعمة الحمضية - ناهيك عن حقيقة أن هذه المعادن ضرورية لوظائف الجسم الأساسية.

مجموعة من الفوائد الأخرى لشجرة الكرفس

- أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الكرفس قادر على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أثبت العلماء أن بذور الكرفس تحتوي على خصائص خافضة للضغط، مثل احتوائه على مركبات نافرة من الماء مثل مركب n- بوتيلفثاليد.

- أثبتت الدراسات أن تناول الكرفس يكافح خطر الإصابة بالسرطان، وذلك لأنه يحتوي على مادة تدعى الابيجينين، فقد أثبتت الدراسات أن الاطعمة التي تحتوي على هذه المادة ساعدت في تقليل إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات، لذا فهو يكافح الإصابة بالسرطان.

- يحتوي الكرفس على مادة اللوتين، وهذه المادة يعتقد الباحثون أنها تكافح السرطان، وقد أثبتت النتائج أن هذه المادة تضعف الخلايا السرطانية.

- يساعد تناول الكرفس في تقوية جهاز المناعة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

- أثبتت الدراسات أن تناول الكرفس يكافح الإصابة بالالتهابات، لأنه يحتوي على مادة تقلل من إنتاج بعض البروتينات التي تزيد الالتهابات حدة.

- يساعد تناول الكرفس في تخسيس الوزن، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويملأ حيز في المعدة، فبالتالي يشعر بالشبع سريعًا، الأمر الذي يساعد في تقليل تناول الطعام.

- أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الكرفس لديه القدرة في تعزيز صحة الجهاز العصبي، وتعزيز القدرات الإدراكية والذهنية بشكل عام.

- يساعد تناول الكرفس في تقليل حالات قرحة المعدة، كما أنه يعمل على تحسين بطانة المعدة وتعديل إفرازاتها، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات.

- تناول الكرفس يساعد في علاج التهاب المفاصل والنقرس.

- يحارب دهون الدم، وهو ما يساهم في تقليل الكوليسترول السيء في الدم، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

- يساهم الكرفس في علاج تشنجات العضلات.

 

 

 شجرة الكرفس

 

نصائح لشراء وتخزين الكرفس

  • ابحث عن الكرفس الذي يحتوي على سيقان متينة ومستقيمة. يجب أن تنكسر بسهولة عند سحبها ، وليس الانحناء.
  • أوراق مقرمشة. يجب أن تكون الأوراق طازجة ونضرة ، وان يكون لونها أخضر فاتح. تجنب الكرفس ذو البقع الصفراء أو البنية.
  • يقطع الكرفس قبل الطهي أو التقديم مباشرة للحفاظ على العناصر الغذائية. حتى الكرفس الذي تم تقطيعه وتخزينه لبضع ساعات فقط سيفقد العناصر الغذائية.
  • سيحتفظ الكرفس المطهو ​​على البخار بالنكهة وجميع عناصره الغذائية تقريبًا.
  • تناول الكرفس الطازج في غضون خمسة إلى سبعة أيام للتمتع بفوائده الغذائية القصوى.
  • لا تتخلص من الأوراق - فهذا هو المكان الذي يحتوي فيه الكرفس على أكبر قدر من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي. ولكن نظرًا لأنه لا يتم تخزينه جيدًا ، استهلك أوراق الكرفس في غضون يوم أو يومين من الشراء.
  • بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة ، يعتبر الكرفس نباتًا متعدد الاستخدامات. يمكنك أن تأكله نيئًا أو مطبوخًا ، كما أنه يُعد إضافة رائعة للعصائر والمقلية والشوربات والعصائر. يمكن أيضًا طهي الكرفس على البخار أو خبزه.

 

وصفات غذائية معدة من الكرفس

شجرة الكرفس

استمتع بالفوائد الصحية للكرفس من خلال تجربة هذه الوصفات.

شوربة كريمة الكرفس

يأتي هذا الحساء على نحو سلس ولذيذ بسرعة.

 

1/4 كوب زبدة

1 بصلة صفراء صغيرة مفرومة ناعماً

2 كوب كرفس مفروم ناعم

1 فص ثوم كبير مفروم

1/3 كوب دقيق

1 1/2 كوب مرق دجاج

1 1/2 كوب حليب كامل الدسم

1 ملعقة صغيرة ملح

1/2 ملعقة صغيرة سكر

1/8 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون طازجًا

تذوب الزبدة على نار متوسطة عالية في قدر ثقيل القاع. يُطهى البصل والكرفس والثوم حتى يصبح شبه شفاف ، لمدة خمس إلى سبع دقائق. يضاف الدقيق ويطهى لمدة دقيقة.

 

أضيفي مرق الدجاج والحليب مع التحريك حتى يصبح المزيج ناعمًا. ارفعي الحرارة ، وضعي المزيج على نار هادئة. خففي الحرارة إلى متوسطة مع إضافة باقي المكونات واتركيها على نار هادئة دون تغطية لمدة 15 دقيقة.

 

أضف الملح حسب الرغبة.

 

سلطة الكرفس مع الفجل وجذر الكرفس

هذه الوصفة بسيطة ولكنها بارعة ، وهي تجلب قوامًا ونكهات مثيرة للاهتمام إلى السلطة القياسية.

 

1 جذر كرفس متوسط

10 سيقان كرفس مقطعة إلى شرائح رقيقة

1/2 كوب أوراق كرفس

1 كراث مقطع رقيقًا إلى حلقات

1 ملعقة كبيرة قشر ليمون

1 ملعقة كبيرة فجل محضر

1/2 كوب زيت زيتون

3 ملاعق كبيرة عصير ليمون طازج

1 كوب بقدونس أوراق مسطحة معبأة

ملح

فلفل أسود مطحون طازج

قشر وقطّع جذر الكرفس إلى نصفين ، ثم استخدم مندولين لتقطيع نصفه إلى شرائح رفيعة. قطع النصف الآخر إلى أعواد الثقاب. يُمزج جذر الكرفس مع سيقان الكرفس ، الكراث ، بشر الليمون ، والفجل.

يتبل بالملح والفلفل ، ثم يخلط المزيج. اتركه للراحة لمدة 10 دقائق. في هذه الأثناء ، اخفقي الزيت وعصير الليمون. يتبل بالملح والفلفل.

يُسكب فوق الخضار ، ثم يُسكب فوقها بأوراق الكرفس والبقدونس ، ويُقلب المزيج.

موضوعات متعلقة:

ما هي شجرة كرفس؟ وما هي فوائده العظيمة على الصحة؟

هل شجرة الكرفس تسبب السرطان؟

فوائد الكرفس الصحية التي لا تصدق

اضرار الكرفس على الصحة العامة ممنوع على المرأة الحامل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك