7 فوائد لحديثك مع نفسك.. ليس جنونًا

بواسطه علياء المحمدى | الأربعاء , 17 فبراير 2021 ,11:49 ص

7 فوائد لحديثك مع نفسك ليس جنون ا


7 فوائد لحديثك مع نفسك فالأمر ليس جنونًا، ولا يرتبط بالشيزوفرينيا أو الأمراض النفسية، لأنك ببساطة حينما تحاورين نفسك تكوني مدركة لما تفعلينه، ولا تتخيلين أشخاصًا وهميين تحدثينهم، فالأمر مختلف.
 
وللحديث مع النفس فوائد نفسية واجتماعية عديدة، فاطمئني واعلمي أنها ظاهرة صحية، ومن خلال هذه السطور، تستعرض معكِ لهلوبة فوائد الحديث مع النفس بالتفصيل، لتحقيق أقصى استفادة من وراء ذلك.

فوائد الحديث مع النفس:

- يقلل الإحساس بالوحدة:

حديثك مع نفسك يشغل فراغ الصمت الذي ينتابك عند الجلوس بمفردك، وتشعرين بالخوف حينما تجادلين نفسك، فالأمر ليس مضرًا كما تعتقدين.
 
- يعلم الأطفال:

التحدث أمام طفل رضيع كحديثك مع نفسك تمامًا، لأنه لا يفهم ما تقولينه ولا يمكنه الرد عليكِ، لكنه سيستفيد من كلامك، من خلال تجميعه لمفردات جديدة تفيده عندما يبدأ في الكلام.
 
- يحافظ على النظام:

إذا كنتِ ترددين مهام يومك فهذا الأمر سوف يساعدك على الحفاظ على النظام والترتيب بشكل أكبر، فاحرصي على مراجعة خططك بينك وبين نفسك كل يوم في بدايته بصوت مرتفع.
 
- العثور على شيء ضائع بشكل أسرع:

قد تتساءلين عن مكان شيء ما تبحثين عنه بصوت عالٍ، أو تقولين أين هو أخر مكان شاهدته فيه؟، أو أي سؤال من تلك النوعية، وقد قال علماء النفس أن هذه الطريقة في البحث تنشط المخ، وتجعل الشخص يجد ما يبحث عنه بشكل أسرع.
 
- يقلل الضغط العصبي:

حينما ينتابك شعورًا بالتوتر والضغط العصبي حدثي نفسك بما يبعث فيها الطمأنينة، فالتحدث مع النفس بكلمات تشجعها وتطمئنها يعد من أكثر الأشياء المفيدة في تلك المواقف.

- يزيد الثقة في النفس:

لماذا تنتظري المجاملات من غيرك إذا كان بإمكانك أن تخبري نفسك بأن مظهرك جميلًا اليوم، أو أنك أنجزت مهمة ما بنجاح، فالكلام مع النفس يمنحها الثقة، ويجعلك تعرفين نفسك أكثر من أي وقت مضى.
 
- يزيد الذكاء:

بما أن الكلام مع النفس يزيد الثقة وينظم الأفكار فبالتأكيد سيزيد من معدل الذكاء أيضًا، فالمهم أن تكون الكلمات إيجابية ولا تحمل نقدًا أو تجريحًا.
 
 
موضوعات متعلقة:
 
 


قولى رأيك