9 اسعافات أولية مهمة لسلامة أطفالك.. انتبهي جيدًا

بواسطه رضوى الشاذلى | الإثنين , 8 يونيو 2020 ,11:54 ص

9 اسعافات أولية مهمة لسلامة أطفالك انتبهي جيد ا


9 اسعافات أولية مهمة لسلامة أطفالك، عليكِ الانتباه لها جيدًا، فقد يتعرض الأطفال في البيت إلى بعض الحوادث الطفيفة، أو أي أذى، سواء أكان جرح صغير أو كدمة أو غيرها، والمهم أن يتعامل الأم والأب بهدوء مع الأمر، وأن يكونوا على دراية بالاسعافات الأولية التي ينبغي عليهما القيام بها.
 
وإن كنتِ تجهلين الأمر، فسوف تستعرض معكِ لهلوبة من خلال السطور التالية أهم الإسعافات الأولية التي يجب الانتباه إليها للحفاظ على سلامة أطفالنا.

9 اسعافات أولية مهمة لسلامة أطفالك:

1- اصابات الرأس:

أية كدمة في الرأس لابد أن نهتم بها ونعرف مدى تأثيرها، وهل لها مضاعفات أم لا، لأن الرأس مكان حساس جدًا، فإذا سقط ابنك على الأرض وارتطم فى دماغه، تأكدي من عدم وجود أية علامات حمراء على الجلد، لانها في الاغلب دليل على الإصابة بارتجاج في المخ، وهناك علامات أخرى لابد من الانتباه لها لأنها إذا ظهرت عليهـ فلابد فورًا من الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى، كأن ينام أكثر من معدله الطبيعي، أو أن يعاني من الصداع الشديد أو القيء، فجميعها إشارات مهمة لحاجة طفلك إلى عمل ابنك لأشعة فورية وعرضه على الطبيب.

2- الحساسية الشديدة:

وهي من ضمن الامراض التي يجب على الأمهات إتقان التعامل معها، لأنها تحدث بشكل مفاجىء، ومن علاماتها انتفاخ الشفاه أو تحسس في الوجه أو الكحة وصعوبة في التنفس، والدوخة والقىء من علاماتها الخطيرة، أما الإسهال فقد يكون عرض يصاحب باقي أعراض الحساسية، ولذلك يمكن اللجوء إلى حقن الأدرينالين، وإن لم تتوفر لديكِ أو الوضع كان أكثر صعوبة فزيارة المستشفى ضرورية.
 
3- نزيف الأنف:

على الرغم من أنه أمر يستوجب تدخل الطبيب فورًا، إلا أن بإمكانك عمل إسعافات أولية لطفلك، كأن تمسكي الجزء اللين الأمامي من أنفه وتضغطي عليه بشده، وإذا تكرر النزيف مرة أخرى اضغطي لمدة 15 ثانية، ومهما كانت حالته سواء سيئة أو جيدة فلابد من الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب النزيف المتكرر.
 
4- الكسور:

لو كانت عظام طفلك قد تعرضت لالتواء أو كسر ما، فلابد من نقله أولًا لمكان آمن كالسرير أو كنبة مريحة، حتى تقيمين الوضع جيدًا، وهناك علامات مهمة تكشف لكِ عن حدوث كسر من عدمه، كالاحمرار أو الورم والألم الشديد، حاولي تحريك الجزء المصاب بقدر المستطاع، لكن استشارة الطبيب هنا مهمة.
 
5- الاختناق:

بسبب لعبة أو أي شىء صلب دخل في فم طفلك، حاولي جعله يكح في البداية حتى يخرج اللعبة من فمه، لكن إذا فشلتي في ذلك، فالحل السحرى هو أن تقفي خلفه وتضميه من ظهره وتضغطى بيديكِ الاثنتين على بطنه بقوة، حتى يخرج ما في فمه ويتقيأ.
 
6- النزيف أو الجروح:

إذا كان النزيف شديدًا، فالحل المثالي هو أن تضغطي على الجرح بقطعة نظيفة من القماش، وإذا كان الجرح عميقًا والنزيف لايزال مستمرًا، هنا لابد من تنظيف الجرح جيدًا بالماء، والغلق على الجرح بضمادة، لكن إذا استمر رغم كل المحاولات فلابد من الذهاب إلى الطبيب.
 
7- التسمم:

من ضمن علاماته الواضحة والمعروفة هى صعوبة التنفس، والقىء والنعاس، ومن الضروري التواصل مع المستشفى أو الدكتور الخاص به، خصوصًا إذا كانت حالته سيئة جدًا.
 
8- الحروق:

العلامات الحمراء على الجلد تكون غالبًا حروق من الدرجة الاولى، ويمكن التعامل معها بهدوء عن طريق استخدام الكريمات المعروفة، أما حروق الدرجة الثالثة والتي غالبًا يتحول لون الجلد فيها للأسود، فلابد معها فورًا الذهاب إلى المستشفى، لكن يمكنك تعريض مكان الحرق للمياه الباردة لأطول وقت ممكن، حتى يهدأ الألم.

9- التشنجات:

اعراضها تكون غالباً تحديق طفلك أو تعرضه لحالة ذهول، أو حركة لا إرداية للجسم وخصوصًا الذراعين، والساقين، وسوف تجدينه في هذه الحالة غير قادر على الرد عليكِ أو التواصل معكِ بأي طريقة، وقد تكون الأعراض أقل حدة أو أكثر من ذلك، لكن كلها تستدعي تدخلك، في البداية اجعلي طفلك ينام على جنبه، وابعدي أي شيء قد يدخل في فمه، حتى لا يتعرض لاختناق، لا تقلقي إذا طال الوقت، فغالبا ينتهي بعد مرور خمس دقائق من بداية النوبة. 
 

موضوعات متعلقة:
 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك