أضرار التدخين على المرأة

بواسطه روضة إبراهيم | الثلاثاء , 1 ديسمبر 2020 ,1:34 م

أضرار التدخين على المرأة


نخبركم من خلال هذه السطور عن أضرار التدخين على المرأة، فالتدخين من أكثر العادات التي تؤدي إلى الموت بالبطيء، وهي عادة منتشرة جدًا بين الرجال، ولكن هناك نسبة غير عادية أيضًا من النساء يقدمن على تدخين السجائر، والمفاجأة أن الدراسات العلمية أثبتت أن أضرار التدخين على المرأة أكبر من أضرارها على الرجال.

كما أن استنشاق المرأة لدخان السجائر، يسبب لها العديد من الأضرار الصحية، وخاصة أثناء الحمل، حيث تصل خطورة الأمر لدرجة الإجهاض أو ولادة الجنين ميتًا، ومن خلال الموضوع التالي نخبركم بأضرار التدخين على المرأة، لتحذروا من هذه العادة الكريهة والمضرة جدًا بصحة النساء.

أضرار التدخين على المرأة:

أضرار التدخين على المرأة

- أثبتت الدراسات العلمية أن تدخين المرأة يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

- أثبتت الدراسات العلمية أن النساء المدخنات يتعرضن لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من الرجال المدخنين، وذلك بسبب الاختلافات البيولوجية بين الجنسين، كما أثبت الباحثين أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يكون أكبر لدى النساء من الرجال.

- تدخين المرأة الحامل للسجائر أو استنشاقها لدخانها، يسبب لها خطر الإصابة بالإجهاض.

- يؤثر التدخين على الحامل، من خلال ولادة أطفال بعيوب خلقية وتشوهات، مثل الشفاه الأرنبية، والشفة مشقوقة شق حلقي، وفقًا لما أثبتته بعض الدراسات العلمية.

- تدخين المرأة بشراهة لفترة طويلة، يتسبب في خطر حدوث العقم وخاصًة للسيدات فوق سن الثلاثين.

- يؤثر التدخين على القدرة الجنسية والإنجابية لدى النساء، حيث أنه يؤثر على الإخصاب ويسبب انخفاض استجابة التبويض.

- تدخين النساء في سن المراهقة يزيد من خطر انقطاع الدورة الشهرية المبكر، كما أنه يسبب اضطرابات ووجود مشاكل في الدورة الشهرية، مثل حدوث نزيف غير طبيعي.

- من أضرار التدخين على الحامل، أنه قد يسبب ضعف تطور المشيمة وتدهور عملها، وهو ما يؤثر على نمو الجنين، فالمشيمة هي التي تنقل الغذاء إليه.

- يمكن أن يسبب التدخين لدى النساء خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض، وهو مرض مؤلم يتطلب استشارة الطبيب فورًا، حيث أنه يعد من الأسباب الرئيسية لحدوث الإلتصاقات في الحوض، والتعرض لخطر الحمل خارج الرحم.

- أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين يسبب تغير بنية البشرة، وتلون الجلد، كما يسبب الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وكذلك يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد، وذلك بسبب المواد السامة الموجودة في دخان السجائر.

- يمكن أن يسبب تدخين المرأة بشراهة إلى خطر الإصابة بسرطان الفرج، حيث أثبتت الدراسات أن السيدات المدخنات يتعرضن لخطر الإصابة بهذا المرض أكثر من غيرهن.

- من أضرار التدخين على المرأة أيضًا، خطر الإصابة بسرطان الثدي، فقد أثبتت الأبحاث أن خطر الإصابة به يزيد لدى النساء التي تدخن علبتين أو أكثر من السجائر يوميًا.

- أثبتت الدراسات العلمية أن النساء اللاتي يدخن علبة سجائر يوميًا، يتعرضن لخطر الإصابة بهشاشة العظام، لأنها تتسبب في فقدان كثافة العظام عند الوصول لسن اليأس.

- تدخين المرأة الحامل للسجائر بشراهة، قد يؤدي إلى ولادة الجنين ميتًا.

 

موضوعات متعلقة:

متى تظهر أضرار التدخين؟

أضرار التدخين على الحامل

أضرار التدخين على الجسم

أضرار التدخين على القلب

أضرار رائحة التدخين على الحامل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك