اضرار التدخين الصحية.. خطر داهم يهدد أنحاء جسمك

بواسطه روضة إبراهيم | الإثنين , 30 نوفمبر 2020 ,2:40 م

اضرار التدخين الصحية خطر داهم يهدد أنحاء جسمك


من خلال موضوع اليوم، تكشف لك لهلوبة عن اضرار التدخين الصحية، لتحذري من خطر السجائر، فهي من أشر الأشياء الذي يستخدمها الإنسان ليضر بصحته، حيث تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وعلى رأسها سرطان الرئة، والفم، والمريء، والبنكرياس، كما أنها تسبب جلطات قلبية وسكتة دماغية، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

والتدخين لا يؤثر فقط على شاربها ولكن يؤثر أيضًا على الأشخاص الموجودين حوله، وهو ما يسمى بظاهرة التدخين السلبي، لذا فعلى جميع المدخنين العلم أنهم يتسببون في وفاتهم وإضرار كل من حولهم، فالتدخين بمثابة سم قاتل للجميع.

ويعتبر التدخين مضر جدًا بالصحة، بسبب احتواء دخان السجائر على العديد من المكونات السامة المسرطنة مثل النيكوتين، والتبغ، وغيرها من المواد، فدخان السجائر محمل بحوالي أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة مسرطنة، ومنهم على الأقل حوالي 60 مادة كيميائية يسببون الإصابة بالسرطان بشكل مباشر، ومن خلال الموضوع التالي، نخبركم بأضرار التدخين الصحية لتوخي الحذر.

اضرار التدخين الصحية:

اضرار التدخين الصحية

- يزيد تدخين السجائر من نسب مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين.

- يسبب تدخين السجائر إضرار جميع أنظمة القلب بأكملها، والإصابة بأمراض الأوعية الدموية ويزيد من خطر تجلط الدم مما يسبب النوبات القلبية، حيث أن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدماء بشكل طبيعي.

- إن تدخين السجائر يؤثر على الجهاز الهضمي، مما يخفض الشهية، ويجعل الجسم غير قادر على الحصول على العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

- تدخين السجائر يسبب دخول العديد من الأجسام الضارة والسامة إلى الرئتين، فتصبح مليئة بالسموم، ويؤدي هذا الأمر إلى التهاب الجهاز التنفسي، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

- يسبب تدخين السجائر بشراهة في حالة تسمى انتفاخ الرئة، وقد أثبتت الدراسات أن واحدة من أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئة، هو تدخين السجائر لفترة طويلة.

- يسبب تدخين السجائر رفع ضغط الدم، مما يزيد فرصة الإصابة بجلطات الدم، وهو ما يسبب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- إن كثرة التدخين يسبب تلون الجلد، والإصابة بالشيخوخة المبكرة.

- يؤثر تدخين السجائر على الجلد، فقد أثبتت الأبحاث أن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر قد يغير في بنية البشرة، فيزيد كثرة التدخين من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد.

- يؤثر كثرة تدخين السجائر على ضعف القدرة والرغبة الجنسية والإنجابية لدى الرجال والنساء.

- يزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وذلك لأن التدخين يؤثر على الأنسولين، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشخص المدخن يكون عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين وهو ما يسبب الإصابة بمرض السكر.

- يؤثر التدخين على الأظافر، حيث أنه يزيد من احتمال إصابة أظافر المدخن بالالتهابات الفطرية.

- التدخين بشراهة يزيد من خطر الاصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة، وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية.

- أثبتت الدراسات العلمية، أن كثرة تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء والبنكرياس.

 

موضوعات متعلقة:

متى تظهر أضرار التدخين؟

أضرار التدخين على القلب

هل التدخين قبل الحمل يؤثر على الجنين؟

أضرار التدخين على الرجل

اضرار التدخين أبرزها السرطان والشيخوخة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك