أفضل 6 أطعمة ومشروبات يجب تناولها قبل النوم

بواسطه روضة إبراهيم | الخميس , 26 نوفمبر 2020 ,4:15 م

أفضل 6 أطعمة ومشروبات يجب تناولها قبل النوم


تعرفي معنا على أفضل الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها قبل النوم، للحصول على قسط من النوم الهادئ دون أي اضطرابات، فالحصول على نوم جيد مهم للغاية لصحتك العامة، فقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة دماغك، كما يعزز جهاز المناعة لديك.

ويُنصح عمومًا بالحصول على ما بين 7 و9 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، وللحصول على نوم هادئ متواصل، عليك بتغيير نظامك الغذائي، حيث أن بعض الأطعمة والمشروبات لها خصائص تعزز النوم.

فقد تساعد العديد من الأطعمة والمشروبات على النوم بشكل هادئ، لأنها تحتوي على هرمونات تنظم النوم، فتحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على كميات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة، مثل الماغنيسيوم والميلاتونين، والمعروف عنها أنها تعزز النوم من خلال مساعدتك عليه بشكل أسرع أو البقاء نائمًا بشكل متواصل لفترة أطول.

وللحصول على فوائد الأطعمة والمشروبات المعززة للنوم، يكون من الأفضل تناولها قبل 2-3 ساعات من النوم، فتناول الطعام مباشرة قبل النوم قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع المريء.

إليك أفضل 5 أطعمة ومشروبات يمكنك تناولها قبل النوم لتحسين جودته:

 أطعمة ومشروبات يمكنك تناولها قبل النوم

1- اللوز:

هو نوع من أنواع المكسرات وله العديد من الفوائد الصحية، فهو مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، والمنجنيز، والماغنسيوم، وغيرها من المعادن الهامة، والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والألياف ومضادات الأكسدة.

وارتبط تناول اللوز بانتظام، بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن اللوز قد يساعد على تحسين جودة النوم أيضًا، لأن اللوز، إلى جانب عدة أنواع أخرى من المكسرات، يعتبر مصدرًا لهرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم ساعات نومك، بالإضافة إلى المساعدة على النوم بشكل متواصل وهادئ.

كما أنه يحسن جودة النوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماغنسيوم، والذي ثبت دوره في تعزيز النوم بسبب قدرته على تقليل الالتهاب، بالإضافة إلى مساعدته على تقليل مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يسبب النوم المتقطع.

2- شاي البابونج:

هو شاي عشبي مشهور قد يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وهو يعرف باحتوائه على نسبة عالية من الفلافونات، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب الذي يؤدي غالبًا إلى أمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن شرب شاي البابونج قد يعزز جهاز المناعة ويقلل القلق والاكتئاب ويحسن صحة الجلد، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الشاي على بعض الخصائص الفريدة التي قد تحسن نوعية النوم، لذا ينصح بتناول كوبًا من شاي البابونج الدافئ قبل النوم بحوالي ساعة أو ساعتين.

كما أثبتت الدراسات العلمية أن شاي البابونج يحتوي على أنواع من مضادات الأكسدة التي تعزز النعاس وتقلل الأرق، فقد أثبتت دراسات علمية أجريت عام 2011، أن الأشخاص الذين تناولوا شاي البابونج مرتين يوميًا، ينامون أسرع بـ 15 دقيقة من غيرهم، ولم يعانوا من النوم المتقطع، مقارنًة بأولئك الذين لم يتناولوه.

كما وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي شربن شاي البابونج لمدة أسبوعين، أوضحوا تحسن جودة نومهن مقارنة بغيرهن، كما أثبتت الدراسات أن الذين شربوا شاي البابونج لديهم أعراض أقل للاكتئاب، والذي يرتبط عادًة بمشاكل النوم، لذا فمن المؤكد أن شرب شاي البابونج قبل النوم يستحق المحاولة إذا كنت ترغب في تحسين نوعية نومك.

3- الكيوي:

وهي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، فتحتوي الكيوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان، فهي غنية بفيتامين C، وفيتامين K، كما تحتوي على كمية مناسبة من حمض الفوليك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى غيرها من المعادن.

ووفقًا للدراسات التي أُجريت حول قدرة الأطعمة على تحسين جودة النوم، قد يكون الكيوي أحد أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل النوم بحوالي ساعة، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الكيوي قبل النوم ساعد الأشخاص على النوم طوال الليل دون استيقاظ، كما زاد عدد ساعات نومهم.

ويرجع سبب فائدة الكيوي على تحسين جودة النوم، إلى أنها غنية بعنصر السيروتونين ومضادات الأكسدة، وكلاهما قد يحسنا نوعية النوم، عند تناوله قبله، فإن تناول 1-2 حبة كيوي متوسطة قبل النوم قد يساعدك على الاستغراق فيه بشكل أسرع، والاستمرار في النوم لفترة أطول.

وعلاوة على ذلك، فإن تناول الكيوي يفيد صحة الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب، كما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة.

4- عصير الكرز:

ولعصير الكرز الحامض بعض الفوائد الصحية الرائعة، حيث يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة، مثل الماغنيسيوم والفوسفور، كما إنه مصدر جيد للبوتاسيوم، وغني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين والفلافونول.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن عصير الكرز الحامض يعزز النعاس، وله دور فعال في تخفيف الأرق، لهذه الأسباب، ينصح بتناول عصير الكرز الحامض قبل النوم ليحسن نوعية نومك.

وتعود التأثيرات المعززة للنوم لعصير الكرز الحامض إلى احتوائه على كمية عالية من الميلاتونين، وهناك دراسة علمية أثبتت أن تناول كوبين من عصير الكرز يوميًا، يساعد في تخفيف الشعور بالأرق، والنوم لساعات طويلة بشكل أفضل عن غيرهم ممن لا يتناولون هذا العصير، لذا فإن شرب بعضًا من عصير الكرز الحامض قبل النوم يستحق المحاولة إذا كنت تعاني من اضرابات النوم.

5- الأسماك الدهنية:

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، صحية بشكل لا يصدق، وذلك لغناها بفيتامين (د)، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، وخاصة حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وتشتهر EPA وDPA بتقليل الالتهاب، وقد تحمي أحماض أوميجا 3 الدهنية من أمراض القلب وتعزز صحة الدماغ.

وإن الجمع بين أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين (د) في الأسماك الدهنية، لديه القدرة على تحسين نوعية النوم، حيث ثبت أن كليهما يزيد من إنتاج السيروتونين الذي يساعد على النوم بشكل متواصل وهادئ، وقد يساعدك تناول كميات قليلة من الأسماك الدهنية قبل النوم بحوالي ساعتين، على الاستغراق فيه بشكل أسرع وأعمق.

6- الجوز:

يعرف بغناه بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن، فهو غني بالماغنسيوم والفسفور والمنجنيز والنحاس، بالإضافة لغناه بالألياف الغذائية والبروتين.

كما يعتبر الجوز مصدرًا كبيرًا للدهون الصحية، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض اللينوليك، وقد أثبت بعض الباحثين أن تناول الجوز يحسن نوعية النوم، حيث أنه أحد أفضل مصادر الميلاتونين الغذائية.

وقد يساهم غنى الجوز بالأحماض الدهنية أيضًا في تحسين النوم. حيث أنه يحتوي على حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض أوميجا 3 الدهني الذي يتحول إلى DHA في الجسم. وقد يزيد DHA من إنتاج السيروتونين.

لذا فإذا كنت تعاني من النوم بشكل جيد، فقد يساعدك تناول بعض الجوز قبل النوم، إلى تحسين جودته لساعات طويلة دون انقطاع، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الجوز يعزز صحة القلب، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناوله يعمل على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، والتي تعد عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.

الأطعمة والمشروبات الأخرى التي قد تعزز النوم:

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي لها خصائص تعزز النوم، مثل منتجات الألبان كالحليب والجبن والزبادي، والموز، ودقيق الشوفان، فهذه الأطعمة تحتوي على عناصر تعزز الشعور بالنعاس وتحسن النوم لساعات طويلة دون انقطاع.

 

موضوعات متعلقة:

أطعمة صحية تخلصك من الأرق واضطراب النوم

ماذا يفعل عصير الكزبرة الخضراء لجسمك عند شربه قبل النوم؟

5 أطعمة تساعد على النوم بشكل أسهل

فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم


قولى رأيك