10 فوائد صحية للشاي الأخضر.. أجعله مشروبك المفضل

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 12 نوفمبر 2020 ,1:48 م

10 فوائد صحية للشاي الأخضر


تعرفي معنا في لهلوبة عن فوائد الشاي الأخضر على صحة جسم الإنسان. فالشاي الأخضر يعرف بأنه أحد أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب. إذ إنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل: تحسين وظائف المخ، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بمرض السرطان، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكر من النوع الثاني، والعديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى.

ومن خلال الموضوع التالي، نخبركم بمزيد من فوائد الشاي الأخضر، لتجعليه مشروبك المفضل ضمن نظامك الغذائي، فإذا عرفتِ فوائد الشاي الأخضر المذهلة على الصحة، سوف تجعليه جزءَا أساسيًا من حياتك.

 

10 فوائد صحية للشاي الأخضر:

 فوائد صحية للشاي الأخضر

1- الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي نبات الشاي الأخضر على مجموعة من مضادات الأكسدة، فهو غني بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين، وهي تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع تلف الخلايا، بالإضافة إلى أنه توفر فوائد أخرى.

ويمكن أن تقلل هذه المواد من تكوين الجذور الحرة في الجسم، وحماية الخلايا من التلف. وتلعب هذه الجذور الحرة دورًا في الإصابة بالشيخوخة المبكرة والعديد من الأمراض المختلفة، وعلى رأسها السرطان.

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على كميات صغيرة من المعادن التي يمكن أن تفيد صحتك.

وينصح باختيار علامة تجارية عالية الجودة للشاي الأخضر، لأن بعض العلامات التجارية الأقل جودة يمكن أن تحتوي على كميات زائدة من الفلورايد، ومع ذلك، حتى إذا اخترت علامة تجارية أقل جودة، فإن الفوائد لا تزال تفوق أي مخاطر.

 

2- يحسن وظائف المخ:

الشاي الأخضر يفعل أكثر من مجرد إبقائك متيقظًا ، بل قد يساعد أيضًا في تعزيز وظائف المخ. فالشاي الأخضر يحتوي على عنصر أساسي وهو الكافيين.

يؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين. بهذه الطريقة، فإنه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.

وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن الكافيين يمكن أن يحسن جوانب مختلفة من وظائف المخ، بما في ذلك المزاج واليقظة وسرعة رد الفعل والذاكرة.

ومع ذلك، فإن الكافيين ليس المركب الوحيد المعزز للدماغ في الشاي الأخضر. حيث يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية، والذي لها تأثيرات مضادة للقلق، كما أنه يساعد في تحسين وظائف المخ.

 

3- يزيد من حرق الدهون:

إذا نظرت إلى قائمة المكونات لأي مكمل لحرق الدهون، فمن المحتمل وجود الشاي الأخضر، هذا لأنه، وفقًا للبحث، يمكن أن يزيد من حرق الدهون بالإضافة إلى زيادة معدل الأيض على المدى القصير. وقد يحسن الكافيين أيضًا الأداء البدني.

 

4- مضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

يحدث السرطان بسبب نمو الخلايا غير المنضبط. وقد أظهرت الأبحاث أن الضرر التأكسدي يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن، وهذا يؤدي إلى أمراض مزمنة، بما في ذلك السرطانات. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من أضرار الأكسدة.

والشاي الأخضر هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية.  وقد ربطت الأبحاث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وعلى رأسهم سرطان الثدي، وسرطان البروستات، وسرطان القولون، وذلك وفقًا للعديد من الدراسات العلمية.

وتشير العديد من الدراسات العلمية أن شاربي الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بعدة أنواع من السرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث عالية الجودة لتأكيد هذه النتائج.

 

5- يحمي الدماغ من الشيخوخة:

يمكن أن يكون لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، تأثيرات وقائية مختلفة على الدماغ. فلا يستطيع الشاي الأخضر فقط تحسين وظائف المخ على المدى القصير، بل قد يحمي عقلك أيضًا من الأمراض التي تصيب عقلك مع التقدم في العمر.

فهو يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، وهو مرض تنكسي عصبي شائع وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف لدى كبار السن.

كما يحمي من الإصابة بمرض باركنسون، هو مرض عصبي شائع آخر ويؤدي إلى موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ.

وتظهر العديد من الدراسات أن المركبات الصحية الموجودة في الشاي الأخضر، يمكن أن يكون لها تأثيرات وقائية متنوعة على الخلايا العصبية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

 

6- يقلل من رائحة الفم الكريهة:

كما أن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر فوائد لصحة الفم. فتشير دراسات أن مضادات الأكسدة الموجود بالشاي الأخضر يمكن أن تمنع نمو البكتيريا بالفم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

كما أثبتت الدراسات العلمية أن مضادات الأكسدة هذه قد تمنع من تكون بكتيريا معروفة في الفم تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان.

وبالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض الأدلة على أن الشاي الأخضر قد يقلل من رائحة الفم الكريهة.

 

7- يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكر من النوع 2:

يتضمن مرض السكري من النوع 2 ارتفاع مستويات السكر في الد ، والذي قد يكون ناتجًا عن مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.

وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم. لذا فالشاي الأخضر يمكن أن يقلل من الإصابة بمرض السكر من النوع 2.

فقد أثبتت الدراسات العلمية أن من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 18٪.

 

8- يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية:

أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة القلبية والسكتة الدماغية، هي من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يحسن مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، ويزيد أيضًا من قدرة الدم المضادة للأكسدة، مما يحمي جزيئات LDL من الأكسدة.

وتشير الدراسات أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

9- قد يساعدك على إنقاص الوزن:

بالنظر إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز معدل الأيض على المدى القصير، فمن المنطقي أنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

وتظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن ومحيط الخصر.

ومع ذلك، لا تظهر بعض الدراسات دلائل مؤكدة حول فاعلية الشاي الأخضر في إنقاص الوزن، لذا يحتاج الباحثون إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

 

10- قد يساعدك على العيش لفترة أطول:

بالنظر إلى أن بعض مضادات الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب، ومرض السكر، وبعض الأمراض المزمنة، فمن المنطقي أن الاستمرار على تناوله يساعدك على العيش لفترة أطول.

ففي إحدى الدراسات، وجد أن أولئك الذين شربوا كمية كبيرة من الشاي الأخضر، حوالي 5 أكواب أو أكثر يوميًا، كانوا أقل عرضة للوفاة، خلال فترة الدراسة التي استمرت 6 سنوات، من أولئك الذين لا يشربونه.

 

موضوعات متعلقة:

تعرفي على الفوائد الصحية لشرب الشاي الأخضر

ما فوائد الشاي الاخضر للحمل؟

 فوائد الشاي الاخضر للرجيم

ما هي فوائد الشاي الاخضر للبشرة الدهنية؟

فوائد الشاي الأخضر لشهور الحمل الأولى.. لا تتوقفي عن تناوله


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك