9 فوائد صحية لتناول الشوفان لن تصدقها!

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 5 نوفمبر 2020 ,4:32 م

فوائد الشوفان الصحية


نخبركم في لهلوبة بفوائد صحية لتناول الشوفان لن تصدقها، فالشوفان يعتبر من أكثر الحبوب صحة على وجه الأرض،  فهي حبوب كاملة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة الهامة.

وتشير الدراسات إلى أن الشوفان له العديد من الفوائد الصحية، وتشمل هذه الفوائد، فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحمي من تهيج البشرة، ويقلل من الإمساك، ومفيد لعلاج أمراض الربو عند الأطفال.

ويمكن أن يكون الشوفان إضافة رائعة لنظامك الغذائي الصحي، فيمكن تناول الشوفان المخلوط بالحليب على الإفطار، كما يمكن أن يضاف إلى المخبوزات، لتكون أكثر صحية.

وفيما يلي نقدم لكم أهم 9 فوائد لتناول الشوفان لا تصدق، تعرفي عليها معنا لتجعليه غذائك الأساسي في يومك، فهو وجبة إفطار مثالية جدًا مفيدة لجميع أفراد الأسرة، وأولهم الأطفال، وإذا كنتِ لا تفضلين طعمه، يمكنكِ تناول الشوفان مجروشًا ومخلوطًا بالحليب والعسل وقطع الفاكهة الطازجة.

فوائد الشوفان الصحية:

 فوائد الشوفان الصحية

1- الشوفان مغذي بشكل لا يصدق:

فالشوفان مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية مثل بيتا جلوكان، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن، مثل النحاس، والمنجنيز، والحديد، والزنك، والفسفور، والماغنسيوم، والفولات، وفيتامين ب1، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين ب3، ونسبة من الكالسيوم، والبوتاسيوم.

وهذا يعني أن الشوفان من بين أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة التي يمكنك تناولها في يومك.

2- الشوفان غني بمضادات الأكسدة القوية:

يحتوي الشوفان الكامل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية ومركبات نباتية مفيدة تسمى البوليفينول، أبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميد، والتي توجد تقريبًا فقط في الشوفان.

وقد يساعد الأفينانثراميدات في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، كما يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويؤدي هذا الأمر إلى تدفق الدم بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأفينانثراميدات له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحكة.

3- يحتوي الشوفان على ألياف قوية قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان:

وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، حيث يذوب بيتا جلوكان جزئيًا في الماء ويشكل محلولًا سميكًا يشبه الهلام في القناة الهضمية.

وتشمل الفوائد الصحية لألياف بيتا جلوكان ما يلي:

- انخفاض البروتين الدهني منخفض الكثافة ومستويات الكوليسترول الكلية.

- انخفاض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.

- زيادة الشعور بالشبع، مما يساعد في إنقاص الوزن.

- زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

4- يساعد في خفض الكوليسترول الضار:

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وأحد العوامل الأساسية المسببة للإصابة بأمراض القلب، هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعالة في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.

كما أن الشوفان يساعد في خفض الكوليسترول الضار "LDL"، والذي ينتج عنه التهاب الشرايين، ويدمر الأنسجة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان تعمل جنبًا إلى جنب مع فيتامين (ج) لمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

5- يساعد الشوفان في خفض السكر في الدم:

مرض السكر من النوع الثاني هو مرض شائع يعرف بارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكر من النوع 2.

ويمكن للشوفان أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

6- الشوفان يساعد على فقدان الوزن:

لا يعد الشوفان طعامًا لذيذًا في وجبة الإفطار فحسب، بل إنه أيضًا مشبع جدًا، وقد يساعد تناول الأطعمة المشبعة على تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.

ولأن المعدة تأخذ وقتًا طويلًا لهضم الشوفان، فإن البيتا جلوكان الموجود في الشوفان قد يزيد من شعورك بالشبع.

وقد يعزز بيتا جلوكان أيضًا هرمون الشبع، ولقد ثبت علميًا أن هرمون الشبع هذا يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

والخلاصة هي، أن الشوفان يساعدك على إنقاص الوزن، بجعلك تشعرين بالشبع.

 فوائد الشوفان للرجيم

7- يساعد الشوفان المطحون في العناية بالبشرة:

ليس من المصادفة أن الشوفان موجود في العديد من منتجات العناية بالبشرة، فدقيق الشوفان يعرف بقدرته الفعالة في علاج الأمراض الجلدية، فالشوفان له تاريخ طويل في العناية بالبشرة الجافة، وعلاج الحكة، وتهيج الجلد.

فالشوفان يستخدم في ترطيب البشرة شديدة الجفاف، وذلك عند طريق خلط الشوفان المطحون مع كمية مناسبة من الحليب والعسل، كما أنه يمنح للبشرة النضارة المطلوبة، ويخلصها من الشحوب والبهتان، ويجعل الجلد مرن.

وقد تعمل منتجات البشرة التي تحتوي على الشوفان على تحسين الأعراض المصاحبة لمرض الإكزيما.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد الشوفان المتعلقة بالعناية بالبشرة، يمكن أن تحدث عند تطبيقه بشكل موضعي، وليس عند تناوله.

ويمكن أن يساعد الشوفان في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة، عن طريق خلط الشوفان المجروش مع ماء الورد أو الحليب، وتقشير البشرة لمدة دقائق.

8- قد يقلل الشوفان من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال:

الربو هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا عند الأطفال، إذ أنه اضطراب التهابي في الشعب الهوائية، تلك الأنابيب التي تحمل الهواء من وإلى رئتي الشخص، وغالبًا ما يصاب الأطفال بالسعال المتكرر والصفير وضيق التنفس.

ويعتقد الباحثون أن الإدخال المبكر للأطعمة الصلبة في النظام الغذائي الخاص بالأطفال، قد يزيد من خطر إصابة الطفل بالربو وأمراض الحساسية الأخرى.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن هذا لا ينطبق على جميع الأطعمة، فالإدخال المبكر للشوفان في النظام الغذائي الخاص بالأطفال، قد يكون في الواقع وقائيًا للإصابة بالربو.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن إطعام الشوفان للأطفال قبل سن 6 أشهر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

 أفضل نوع شوفان للأطفال

9- يساعد الشوفان في تخفيف الإمساك:

غالبًا ما يعاني كبار السن من الإمساك، وغالبًا ما تستخدم الملينات لتخفيف الإمساك عند كبار السن، وعلى الرغم من أنها فعالة، إلا أنها مرتبطة أيضًا بفقدان الوزن وتأثر على الصحة العامة للجسم بشكل ملحوظ.

وتشير الدراسات إلى أن الشوفان المطحون، قد يساعد في تخفيف الإصابة بالإمساك لدى كبار السن، ولدى جميع الأشخاص، وذلك لأنه غني بالألياف.


موضوعات متعلقة:

فوائد الشوفان للرضع خير غذاء مع الرضاعة

فوائد الشوفان للرياضيين ليس له مثيل

فوائد الشوفان للمرأة

10 وصفات طبيعية من الشوفان للعناية بالبشرة والشعر علاج التقصف والتخلص من حب الشباب


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك