مضاعفات كورونا على المدى البعيد

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 18 أكتوبر 2020 ,3:09 م

مضاعفات كورونا على المدى البعيد


تعرفي معنا في لهلوبة على مضاعفات كورونا على المدى البعيد، فالجميع كان يظن أن المعاناة من هذا الفيروس اللعين تنتهي بمجرد الشفاء والتعافي، ولكن هذا ما حذر منه الأطباء، حيث أكدوا أن مضاعفات الفيروس المستجد لا تنتهي عند التعافي بشكل تام، بل تستمر مع الأعراض المزعجة طويلة الأمد، وذلك وفق ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

فقد أكد الأطباء أن المصابين بـ"كوفيد 19" مازلوا يعانون من مضاعفات وآثار جانبية حتى بعد الشفاء، وهو ما يسبب قلقًا ومخاوف كبيرة لدى الأطباء، وأوضحوا أن التعافي بشكل كامل من فيروس كورونا لن يكون بهذه السهولة، وأن هذا يرجع لاستجابة وقوة الجهاز المناعي لدى المصابين، والذي يختلف من شخص إلى آخر.

وبحسب العلماء والخبراء، فإن المصابين بفيروس كورونا في الغالب سيعانون من أعراض صحية في الأعوام التالية، فقد ذكر بعض المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا، في بعض الأبحاث العالمية، أنهم لايزالون يعانون من أعراض ضيق التنفس والشعور العام بالتعب.

فمعروف أن فيروس كورونا يهاجم الجهاز التنفسي، ولكن ليس هذا فحسب، فقد ظهرت أعراض عند المصابين باضطراب في الجهاز الهضمي، ناهيك عن التأثير السلبي على الجهاز المناعي للمريض.

ومن خلال الموضوع التالي نخبركم بمضاعفات كورونا على المدى البعيد، لتوخي الحذر ومحاولة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لأن أعراضه تستمر لسنوات بعد التعافي.

مضاعفات كورونا على المدى البعيد:

مضاعفات كورونا على المدى البعيد

- أثبتت دراسات أجريت في مدينة ووهان الصينية، أن المصابين بفيروس كورونا بعد التعافي لم يتعافوا بشكل كامل، وذلك بغض النظر عن شدة الأعراض التي أصابتهم حينها.

- أظهرت دراسات أجريت في هونج كونج، على المتعافين من فيروس كورونا، أنهم يعانون من ضعف في وظائف الرئتين، حيث وجد أنهم يعانون من تشوهات رئوية بين خفيفة وشديدة.

- أثبتت الدراسات أن المتعافون من فيروس كورونا يعانون من ضعف أداء القلب والكبد.

- يعاني المتعافون من فيروس كورونا من الشعور بالتعب والإهاق العام، وذلك على المدى البعيد.

- وفق بحث علمي أجرى في لوس أنجلوس، ثبت أن المتعافون من فيروس كورونا يعانون من مضاعفات قلبية مزمنة، حتى بعد الشفاء، وذلك نتيجة الالتهاب المستمر وقت الإصابة.

- أوضح الأطباء أن المصابين بفيروس كورونا أصحاب الحالات المتأخرة الذين عانوا من أعراض شديدة، بعد التعافي قد يعانون من اضطرابات مناعية نادرة، قد تؤدي إلى إضعاف عضلات الجسم.

- يمكن أن يعاني المتعافين من فيروس كورونا من حدوث متلازمة ما بعد الفيروس، مما يؤدى إلى استمرار الشعور بالضعف العام والتعب والإرهاق، وهذا يشمل الشعور بالمستمر بالآلام والأوجاع في المفاصل والصداع وصعوبة التركيز، ويمكن أن يستمر هذا لأسابيع وشهور بعد التعافي من الفيروس.

 

موضوعات متعلقة:

اضرار كورونا بعد الشفاء

مضاعفات كورونا بعد الشفاء واسبابها

الآثار الجسدية والنفسية لفيروس كورونا بعد الشفاء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك