5 نصائح لتدريب طفلك على استخدام الحمام والاستغناء تمامًا عن الحفاضات

بواسطه رضوى الشاذلى | الخميس , 26 أكتوبر 2017 ,10:20 ص

5 نصائح لتدريب طفلك على استخدام الحمام والاستغناء تمام ا عن الحفاضات


بمجرد ما يصل الطفل لعمر العامان يكون حلم الأم الذي تنتظره بفارغ الصبر هو أن تتخلص من الحفاضات نهائيًا، لكن للتخلص منها يجب أن يتعلم استخدام الحمام وهذا الأمر ليس بالأمر الهين، ويحتاج إلى صبر ووقت طويل لكي ينجح الأمر، لهذا لهلوبة تقدم لكِ في السطور التالية مجموعة من النصائح التي تساعدك في تدريب طفلك على استخدام الحمام.

1- الصبر، من أهم النصائح التي يجب أن تتحلي بها لكي تنجحي في هذه المهمة، بمعنى وقت تدريب طفلك على استخدام الحمام يمكنك الانتظار معه في الحمام حتى يتبول، وقد يمتد الأمر لربع ساعة أو أكثر، هنا يجب عليك أن تتحملي فهي مجرد فترة انتقالية ويجب عليكِ تحملها، وتسرعك في الخروج من الحمام بعد دقائق قليلة من المحاولة قد تكون النتيجة سلبية.

نصائح للسيطرة على نوبات الغضب عند طفلك

2- يوجد قاعدة يتبعها كثير من الأمهات، وهي أن تتخلص نهائيًا من الحفاضات في البيت إلا في وقت النوم، وبعضهم يفضل أن يكون الطفل عاري من الجزء الأسفل، حتى إذا شعر برغبة في التبول يذهب سريعًا للحمام دون تردد، أو أن السبب الرئيسي لديهم هو أن يبدأ بالشعور بنفسه وإبعاده عن فكرة أن هناك حفاضة يستطيع إستخدامها كلما شعر برغبة في التبول.

احذري.. لعبة جديدة تصيب طفلك بالتسمم والسرطان ‏

3- اختيار التوقيت قبل البدء بتدريب طفلك على استخدام الحمام، لأنه يجب عليك أن تعملي ما إذا كان مستعدًا لهذه الخطوة أم لا، ومن السهل عليكِ معرفة هذا عن طريق سؤال طبيب طفلك، لأن اختيار التوقيت الخطأ له تأثيرات سلبية عديدة عليه، مثل أن يحدث له إنتكاسة أو أن يرجع لاستخدام الحفاضات مجددًا، وهذا أصعب بكثير من البداية لأول مرة.

4- اتبعي نظام المكافأة، فى كل مرة ينفذ فيها طفلك الاتفاق ويستخدم الحمام فعلًا بدلًا من الحفاضة يجب أن يكون له هدية أو جائزة على ما فعله، والأهم من هذا يجب عليك الإيفاء بالوعد، فهو حافز كبير كبير للأطفال خصوصًا في الأوامر التي لا يحبون فعلها.

5- يجب أن يكون للأب دور في التدريب، بمعنى يفضل أن يكون له يوم في نهاية الأسبوع هو من يتولى فيه تدريب طفلك على استخدام الحمام، لأن هذا يشعر طفلك بأن هذا أمر طبيعي يجب فعله وليس فرضًا منك.

 

موضوعات متعلقة:

حافظي على رشاقة طفلك للأبد بهذه الخطوات

كيف تساعدين طفلك على تعلم المشى في السنة الأولى

كيف تساعدين أطفالك على التحكم في غضبهم

احذري ورق المرحاض او ورق الحمام.... والسبب؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك