اضرار شجرة الكونوكاربس

بواسطه روضة إبراهيم | الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020 ,4:49 م

اضرار شجرة الكونوكاربس


تعرفي معنا على اضرار شجرة الكونوكاربس، وهي شجرة سريعة النمو، كانت قديمًا تزرع في الصومال، ثم انتشرت زراعتها في مصر عام 1985، ومؤخرًا أصبحت بعض الدول تحذر من زراعتها مثل الكويت، لأنها تؤثر على البنية التحتية، وشبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، فهي شجرة تستهلك مياه كثيرة جدًا، كما أن جذور هذه الشجرة تتغلغل تحت الأبنية وفي أنابيب الصرف الصحي.

ولأن أضرارها أكثر من منافعها، هناك العديد من الدول قللت من زراعتها، وعلى رأسهم دولة الكويت، ومن خلال هذا الموضوع، تكشف لكم لهلوبة عن اضرار شجرة الكونوكاربس على البيئة.

اضرار شجرة الكونوكاربس:

اضرار شجرة الكونوكاربس

- قال نقيب الزراعيين الدكتور سيد خليفة أن شجرة الكونوكاربس، ضارة جدًا بالبيئة وليس لها أي قيمة اقتصادية، وذلك لأنها كما ذكرنا تستهلك مياه بنسبة كبيرة جدًا.

- شجرة الكونوكاربس تتغلغل جذورها داخل مواسير المياه والصرف الصحي، وهو أمر خطير جدًا.

- بسبب استهلاك شجرة الكونوكاربس لكميات مياه كبيرة جدًا لزراعتها، نجد أن ذلك يؤثر سلبًا على كميات مخزون المياه الجوفية، لأنها تعتمد بشكل أساسى عليها.

- إن زراعة شجرة الكونوكاربس تسبب أضرارًا كبيرة بالبنية التحتية للمنازل، فهي قد تكون مدمرة لها، بسبب قوة جذورها وتغلغلها واختراقها الجدران المحاذية لها.

- شجرة الكونوكاربس تكون مدمرة لكل ما حولها إذا تعرضت للعطش، حيث أن جذورها القوية تبحث عن المياه فتتجه وتتوغل في الأرض بعمق، فتكون مدمرة لكل ما يحيط بها، مما يسبب تشقق الجدران والمنازل المحاذية لها.

- يمكن لجذور شجرة الكونوكاربس أن تدمر أساسات المباني وحتى أن تكسر السيراميك، كما يمكن أن تكسر أنابيب المياه.

- تحتوي جذور شجرة الكونوكاربس على شعيرات دقيقة تدخل لشبكات المياه والصرف الصحي من أضيق الأماكن، ثم تنمو بداخلها بشكل مهول مما يؤدي إلى اغلاقها بالكامل، وهذا يدمر شبكة المياه.

- أوراق شجرة الكونوكاربس لا تتساقط بسرعة، مما يجعل الأتربة والأوبئة تتراكم عليها، وعند تساقطها تنتشر تلك الأتربة وتسبب حساسية صدرية لمرضى الحساسية.

- جذور شجرة الكونوكاربس يمكن أن تؤثر على الأراضي الزراعية المجاورة، عند بحثها عن مزيد من المياه، مما يفقد تلك الأراضي الخصوبة وتجعلها غير صالحة للزراعة فيما بعد.


قولى رأيك