8 فوائد صحية مدهشة للقرنفل

بواسطه هند جمال الإثنين , 14 سبتمبر 2020 ,9:44 ص

8 فوائد صحية مدهشة للقرنفل


8 فوائد صحية مدهشة للقرنفل، وهو عبارة عن هو براعم الزهور لشجرة القرنفل، وهي نبات دائم الخضرة يُعرف أيضًا باسم Syzygium aromaticum.

ويمكن استخدام هذه التوابل متعددة الاستخدامات لتتبيل العديد من الوصفات، وإضافة نكهة مميزة إلى المشروبات الساخنة، ويُعرف القرنفل أيضًا بأنه نوع من التوابل الحلوة والعطرية، التي تم استخدامها في الطب التقليدي.

وسوف تستعرض لهلوبة في هذه المقالة 8 من أكثر الفوائد الصحية إثارة للإعجاب من تناول القرنفل.

8 فوائد صحية مدهشة للقرنفل:

تحتوي على عناصر غذائية مهمة:

يحتوي القرنفل على الألياف والفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة.

وتحتوي ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون على (4 مصدر موثوق):

السعرات الحرارية: 6.

الكربوهيدرات: 1 جرام.

الألياف: 1 جرام.

المنغنيز: 55٪ من القيمة اليومية (DV).

فيتامين ك: 2٪ من القيمة اليومية.

بالاضافة إلى المنجنيز، الذي يعتبر معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية.

وبصرف النظر عن كونه مصدرًا غنيًا للمنجنيز، فإن القرنفل يستخدم فقط بكميات صغيرة ولا يوفر كميات كبيرة من العناصر الغذائية.

نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، فإن القرنفل غني بمضادات الأكسدة.

ومضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي، والتي يمكن أن تسهم في تطور الأمراض المزمنة، ويحتوي القرنفل أيضًا على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة.

ويمكن أن يساعد تضمين القرنفل في نظامك الغذائي إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة في تحسين صحتك العامة.

يساعد في الحماية من السرطان:

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان، كما ثبت أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان.

ويعتبر الأوجينول سامًا بكميات كبيرة وقد تؤدي الجرعات الزائدة من زيت القرنفل إلى تلف الكبد، خاصة عند الأطفال، لعل هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى تأثير الكميات الأقل على البشر.

يمكن أن يقتل البكتيريا:

ثبت أن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للقرنفل في تعزيز صحة الفم.

وبالاقتران مع تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام ونظافة الفم المناسبة، قد تفيد التأثيرات المضادة للبكتيريا للقرنفل صحة فمك.

يحسن صحة الكبد:

تشير الدراسات إلى أن المركبات المفيدة الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الكبد، فقد يكون مركب الأوجينول مفيدًا بشكل خاص للكبد.

وفد قامت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات بتغذية الفئران بخلائط من أمراض الكبد الدهنية تحتوي إما على زيت القرنفل أو الأوجينول.

كلا المزيجين يحسن وظائف الكبد ويقلل الالتهاب ويقلل من الإجهاد التأكسدي، ولقد أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن الأوجينول الموجود في القرنفل يساعد في عكس علامات تليف الكبد أو تندب الكبد.

ولسوء الحظ، فإن الأبحاث حول تأثيرات حماية الكبد للقرنفل والأوجينول في البشر محدودة.

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مكملات الأوجينول لمدة أسبوع واحد أدى إلى انخفاض مستويات الجلوتاثيون- S- ترانسفيرازات (GSTs)، وهي عائلة من الإنزيمات المشاركة في إزالة السموم والتي غالبًا ما تكون علامة على مرض الكبد.

ويحتوي القرنفل أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في الوقاية من أمراض الكبد بسبب قدرتها على المساعدة في تقليل الإجهاد التأكسدي.

ومع ذلك، فإن الأوجينول سام بكميات كبيرة. أظهرت دراسة حالة واحدة لطفل يبلغ من العمر عامين أن 5-10 مل من زيت القرنفل تسبب في تلف كبدي خطير.

قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم:

تظهر الأبحاث أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعد الأنسولين هو هرمون مسؤول عن نقل السكر من دمك إلى خلاياك، ويعد الأداء السليم للأنسولين ضروريًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

وبالاقتران مع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يساعد القرنفل في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

يعزز صحة العظام:

كتلة العظام المنخفضة هي حالة تؤثر على ما يقدر بنحو 43 مليون من كبار السن في الولايات المتحدة وحدها، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، مما قد يزيد من مخاطر الكسور.

ولقد ثبت أن بعض المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على كتلة العظام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

كما أن القرنفل غني بالمنجنيز، حيث يوفر 30٪ من القيمة اليومية المطلوبة في ملعقة صغيرة (2 جرام) من القرنفل المطحون، المنجنيز معدن يشارك في تكوين العظام وهو مهم للغاية لصحة العظام.

يقلل من قرحة المعدة:

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة.

وتُعرف أيضًا باسم القرحة الهضمية، وهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء، تحدث بشكل شائع بسبب انخفاض البطانة الواقية للمعدة ، والتي تنتج عن عوامل مثل الإجهاد والعدوى والوراثة

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن الزيت العطري من القرنفل يزيد من إنتاج مخاط المعدة، يعمل مخاط المعدة كحاجز ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية

الخلاصة:

يحتوي القرنفل على العديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك مراقبة نسبة السكر في الدم والمساعدة في منع نمو البكتيريا.

وكما هو الحال مع العديد من الأطعمة الصحية، تكون أكثر فعالية عندما يتم تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، حاول دمج حصص قليلة من القرنفل أسبوعيًا في وجباتك.

ويمكنك بسهولة دمج القرنفل المطحون في العديد من الأطباق، وستضفي نكهة دافئة ومميزة للحلويات أو الكاري أو الصلصات.

يمكنك أيضًا أن تضع فصوصًا كاملة في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق لتحضير كوب من شاي القرنفل.


موضوعات متعلقة:

فوائد زيت القرنفل في علاج الالتهابات المهبلية

7 فوائد صحية لتناول القرنفل أثناء الحمل

كيف استعمل القرنفل للعناية بالشعر؟ تطويل وكثافة

فوائد القرنفل والليمون ليس لها مثيل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك