7 أضرار لاستخدام الكلور في التنظيف

بواسطه هند جمال الاحد , 13 سبتمبر 2020 ,9:50 ص

7 أضرار لاستخدام الكلور في التنظيف


7 أضرار لاستخدام الكلور في التنظيف، هو ما حرصت لهلوبة على استعراضه معك اليوم سيدتي، فكثير من الناس يعتمدون على الكلور في التنظيف وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، وحملات الحث على استخدام الكلور في أعمال النظافة، حيث يعتبر المبيض عمومًا منظفًا متعدد الأغراض، يتم استخدامه في تعقيم وتنظيف ما يلي:

- المنزل.

- الاسطح الزجاجية.

- الحمامات.

- سلة المهملات.

- الأحواض.

- لعب الأطفال.

- الملابس والجوارب البيضاء، المناشف.

ولكن يتم استعمال الكلور بمقدار معين، لقدرته على قتل الفيروس الموجود على الاسطح، وعلى الرغم من أن الكلور منتج منزلي لابد منه ولا تستطيع ربة المنزل الاستغناء عنه، إلا أن له اضرار خطيرة إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة وبدون تخفيف.

أضرار استخدام الكلور في التنظيف:

1. قد يسبب الكلور تآكل الجلد إذا لامسه مباشرة، مما يؤدي إلى وجود تهيج شديد بالجلد والبشرة.

2. عند خلط الكلور بمنتجات التنظيف الأخرى، فسوف يتفاعل معها ويطلق غازات خطرة مثل الأمونيا والكلور.

3. عند استخدامه كمبيض للملابس، قد يؤدي الى بهتان الألوان على الملابس المصنوعة من القطن.

4. هذا المنتج شديد السمية، وبالتالي، عند تناوله عن طريق الخطأ أو استنشاقه، يمكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة به مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو، لهذا السبب من المهم أن تستخدم قناعًا وكذلك قفازات مطاطية عند استخدام الكلور، مع التأكد أيضًا من أن الغرفة التي تنظفين بها جيدة التهوية.

5. الكلور لا يؤثر فقط على حياة الإنسان، ولكن المواد الكيميائية يمكن أن تضر البيئة وتقتل الكائنات الحية التي تعيش في البيئة مثل الأسماك، ويحدث هذا لأن المواد الكيميائية المنبعثة عند التفاعل مع الماء، ستحل محل جزيء H2O بجزيء Cl.

6. بالرغم من وجود العديد من أنواع المبيضات، فإن أخطرها هو الكلور المبيض لأنه شديد السمية.

7. ما يقرب من 28٪ من حالات التسمم من المنتجات المنزلية بسبب الكلور، فلا يمكن لهذا المنتج أن يؤذي البشر فحسب، بل يمكن أن يؤذي الحيوانات الأليفة أيضًا بسبب انخفاض كمية الهواء التي تستهلكها، كما أن هذا المنتج يمكن أن يضر بالنساء اللائي يعشن في بيوتهن كربات بيوت لأنهن يستخدمنه بشكل يومي.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار غسيل المواعين بالكلور

تأثير الكلور على الجروح

علاج اليدين من الكلور

9 طرق لحماية بشرتك وشعرك من الكلور

اضرار الكلور المثبتة علميا على العين


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك