طريقة عمل الأشعة فوق البنفسجية

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 1 سبتمبر 2020 ,5:00 م

طريقة عمل الأشعة فوق البنفسجية


تعرفي معنا على طريقة عمل الأشعة فوق البنفسجية، وهي طيف يصل إلينا من الشمس، وتعرف بأنها ذات طول موجي قصير جدًا، لذا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وتعتبر الشمس هي المصدر الطبيعي والرئيسي للأشعة فوق البنفسجية، وتختلف شدتها التي تصل إلينا إلى الأرض، وفقًا لعدة عوامل، أهمها الوقت، حيث تكون أقوى في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.

كما أن تلك الأشعة تزداد في فصلي الصيف والربيع، وكذلك تزداد قوتها في المناطق القريبة من خط الاستواء، بينما تقل كلما ابتعدنا عنه، وهناك غيرها من العوامل التي تتحكم في شدة الأشعة فوق البنفسجية.

وهناك العديد من المصادر الصناعية للأشعة فوق البنفسجية، وهذه هي الطرق التي يمكن أن نأخذ منها تلك الأشعة، لذا ومن خلال هذا الموضوع، نخبركم بطريقة بسيطة لعمل الأشعة فوق البنفسجية، من حيث المصادر الصناعية التي تنبعث منها.

طريقة عمل الأشعة فوق البنفسجية:

طريقة عمل الأشعة فوق البنفسجية

المصادر الصناعية للأشعة فوق البنفسجية: 

هناك العديد من المصادر الصناعية للأشعة فوق البنفسجية، وتتمثل في:

- الأضواء السوداء: وهي مصابيح ينبعث منها أشعة فوق بنفسجية طويلة منخفضة الطاقة، وتستخدم هذه المصابيح في مكافحة الحشرات، وفي الاختبارات غير المدمرة، كما تستخدم في الترفيه.

- الإضاءة: ينبعث من معظم مصابيح الإضاءة الأشعة فوق بنفسجية، ولكن بنسبة قليلة أو معدومة.

- اللحام بالقوس الكهربائي: تخرج الأشعة فوق البنفسجية بقوة من اللحام بالقوس الكهرائي، وتصل تأثيرها إلى بضعة أمتار من القوس، لذا فلن تطول هذه الأشعة العمال فقط، بل يتعرض لها المارة أيضًا.

- مصابيح مبيدة للجراثيم: وهي مصابيح ينبعث منها أشعة فوق بنفسجية متوسطة وقصيرة، وتستخدم لتعقيم المستشفيات والمختبرات.

- أشعة الليزر فوق البنفسجية: وهذه الأشعة تكون مكثفة وبطول موجي واحد، ولا يخرج معها ضوء مرئي.

- مصابيح العلاج بالأشعة فوق البنفسجية: ينبعث من هذه المصابيح العلاجية الأشعة فوق البنفسجية، وذلك على الرغم من أنها محفوظة داخل الخزائن، حيث يمكن أن تنفذ الأشعة من خلال الفتحات.

- مصابيح التسمير: تبعث معظم هذه المصابيح أشعة فوق بنفسجية طويلة.

 

موضوعات متعلقة:

الأشعة فوق البنفسجية وفيتامين د

فوائد الاشعة فوق البنفسجية

مصادر الأشعة فوق البنفسجية

الآثار الجانبية للأشعة فوق البنفسجية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك