فوائد الجوز الصحية.. يقلل من خطر السرطان ويدعم التحكم بالوزن

بواسطه هند جمال الأربعاء , 12 أغسطس 2020 ,12:56 م

فوائد الجوز الصحية.. يقلل من خطر السرطان ويدعم التحكم بالوزن


فوائد الجوز الصحية يقلل من خطر السرطان ويدعم التحكم بالوزن، فللجوز فوائد عديدة على جميع أعضاء الجسم، سنسرد بعضها من خلال هذا المضوع.

يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

تشير دراسات الملاحظة التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات والبشر، إلى أن تناول الجوز قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم.

ويعتبر الجوز غني بمادة البوليفينول إيلاجيتانين، ويمكن لبعض الميكروبات المعوية تحويلها إلى مركبات تسمى urolithins وعلى ذلك يمكن أن يكون لـ Urolithins خصائص مضادة للالتهابات في أمعائك، والتي قد تكون إحدى الطرق التي يساعد بها تناول الجوز في الحماية من سرطان القولون والمستقيم، ويمكن أن تساعد الإجراءات المضادة للالتهابات في Urolithins أيضًا في الحماية من السرطانات الأخرى.

وعلاوة على ذلك، فإن لليوروليثينات خصائص شبيهة بالهرمونات تمكنها من منع مستقبلات الهرمونات في جسمك، وقد يساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالهرمونات، وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا.

وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد آثار تناول الجوز على تقليل مخاطر الإصابة بهذه السرطانات وغيرها، وكذلك لتوضيح جميع الطرق أو الآليات التي قد تساعد من خلالها.

يدعم التحكم في الوزن:

الجوز غني بالسعرات الحرارية، لكن الدراسات تشير إلى أن الطاقة الممتصة منه أقل بنسبة 21٪ مما هو متوقع بناءً على العناصر الغذائية، علاوة على ذلك، فإن تناول الجوز قد يساعد في التحكم في شهيتك.

وفي دراسة تمت على 10 أشخاص يعانون من السمنة المفرطة، فإن شرب عصير مصنوع من حوالي 1.75 أوقية (48 جرامًا) من الجوز مرة واحدة يوميًا لمدة خمسة أيام قلل من الشهية والجوع، مقارنة بمشروب وهمي يساوي السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، بعد خمسة أيام من تناول عصائر الجوز، أظهرت فحوصات المخ أن المشاركين قد زادوا من النشاط في منطقة من الدماغ ساعدتهم على مقاومة إشارات الطعام المغرية للغاية، مثل الكعك والبطاطس المقلية.

وعلى الرغم من الحاجة إلى دراسات أكبر وأطول أجلًا، فإن هذا يوفر بعض الأفكار الأولية حول كيفية مساعدة الجوز في التحكم في الشهية والوزن.

قد يساعد في إدارة مرض السكر من النوع 2 ويقلل من مخاطر الإصابة:

تشير الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن أحد أسباب ارتباط الجوز بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني هو أنها تساعد في التحكم في الوزن، حيث يزيد الوزن الزائد من خطر إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكر.

ومع ذلك، فإن تناول الجوز قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال آليات تتجاوز تأثيرها على التحكم في الوزن.

وفي دراسة خاضعة للرقابة أجريت على 100 شخص يعانون من مرض السكر من النوع 2، أدى استهلاك ملعقة كبيرة من زيت الجوز المعصور على البارد يوميًا لمدة 3 أشهر، مع الاستمرار في تناول دواء السكر المعتاد واتباع نظام غذائي متوازن، إلى انخفاض بنسبة 8٪ في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام.

بالإضافة إلى ذلك، شهد مستخدمو زيت الجوز انخفاضًا بنسبة 8٪ في الهيموجلوبين A1C (متوسط ​​سكر الدم لمدة 3 أشهر)، لم تظهر المجموعة الضابطة أي تحسن في A1C أو سكر الدم الصائم لم يحدث أي تغيير في وزن أي من المجموعتين..

قد يساعد في خفض ضغط الدم:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الجوز قد يساعد في خفض ضغط الدم، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الأصحاء عند التعرض للإجهاد.

ومن بين الأنظمة الغذائية الأخرى، اختبرت دراسة PREDIMED التي استمرت أربع سنوات على حوالي 7500 من البالغين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب نظامًا غذائيًا متوسطيًا مكملًا بـ 1 أونصة (28 جرامًا) من المكسرات المختلطة يوميًا، نصفها كان من الجوز.

في نهاية الدراسة، كان لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​المخصب بالجوز انخفاضًا أكبر بمقدار 0.65 ملم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مشابهًا للتحكم في صحة القلب ولم يتم إعطاؤهم المكسرات.

ويشير هذا إلى أن المكسرات قد تحسن بشكل طفيف فوائد ضغط الدم لنظام غذائي صحي للقلب، وهذا مهم، حيث يُعتقد أن الاختلافات الطفيفة في ضغط الدم لها تأثير كبير على خطر الوفاة بأمراض القلب.

مما سبق نستنتج:

قد يقلل البوليفينول الموجود في الجوز من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد ذلك.

على الرغم من أنها غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنك قد لا تمتص كل السعرات الحرارية الموجودة في الجوز، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعدك حتى في التحكم في الشهية والجوع.

قد يساعد تناول الجوز في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 وتقليل خطر الإصابة بالمرض، حيث قد يساعد الجوز في التحكم في وزنك، قد يكون للجوز تأثيرات مباشرة أكثر على التحكم في نسبة السكر في الدم أيضًا.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول أونصة واحدة (28 جرامًا) من المكسرات يوميًا، بما في ذلك الجوز، كجزء من نظام غذائي صحي للقلب قد يساعد في تحسين ضغط الدم.


موضوعات متعلقة:

فوائد الجوز أهمها أنه يدعم وظائف المخ والصحة الانجابية للذكور

فوائد الجوز غني بمضادات الأكسدة ويقلل من الالتهاب


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك