6 خطوات سهلة لحماية طفلك من السمنة

بواسطه علياء المحمدى | الثلاثاء , 10 سبتمبر 2019 ,2:23 م

6 خطوات سهلة لحماية طفلك من السمنة


6 خطوات سهلة لحماية طفلك من السمنة، فهي أخطر ما قد يصيب الطفل لما قد تسببه على المدى البعيد من مشاكل صحية، كآلام العظام والسكر وغيرهما، كما تقل حركته عمن هم في مثل سنه.

ولكي تتجنبي زيادة وزن طفلك التي تسبب له إحراجًا ومشاكل نفسية، يمكنك الاستماع إلى النصائح التالية، التي تقدمها لكِ لهلوبة.

6 خطوات سهلة لحماية طفلك من السمنة:

- لا تلحي عليه:

إذا لاحظت الأم أن طفلها وزنه في زيادة، فالأفضل ألا تلح عليه لكي يخس وتضع كل تركيزها على هذا الموضوع، لأن سلوك الطفل لن يتغير بهذه الطريقة، بالعكس قد تأتي بنتائج عكسية.

- كوني مثله الأعلى:

في الكثير من الحالات نوجه أطفالنا لأشياء نحن مقصرون فيها، فإن أردتِ تعليم طفلك الاعتماد على الأكل الصحي فلابد أن تفعلي أنت أيضًا، وإن أردتِ أن يكون نشيطًا فلابد من أن تكوني أنت كذلك، وتحرصي على الحركة أمامه وممارسة الرياضة، وإلا فسيكون من الصعب عليه القيام بكل تلك الأشياء بمفرده، لأن الطفل عادة ما يقلد تصرفات أهله.

- لا تقارنيه بغيره:

أكبر الأخطاء التي قد تقعين فيها هي مقارنة طفلك بغيره من الأطفال، فلابد أن تضعي في اعتبارك فرق الميتابوليزم ومعدل الحرق عند كل طفل، وكيف يختلف الأمر من طفل لآخر، فلا تقللي من طفلك ولا تشعريه بالتقصير لأنها أشياء أنت أيضًا مسئولة عنها، فمن خلالك تعود على تناول الأكلات الممنوعة عنه، وأنت من يدفعه للحركة أو قلتها، وقد يرجع السبب في قلة معدل الحرق إلى جينات وراثية ليس له يد فيها.


- اهتمي بنشاطه:

فالأطفال في هذا الجيل تحديدًا يميلون إلى الألعاب الألكترونية، ما يجعلهم حركتهم قليلة وبالتالي يزداد وزنهم، فحاولي كسر هذه القاعدة، واهتمي بنشاط طفلك وحركته بشكل يتقبله، لا أن تفرضيه عليه فرضًا، امنحيه الفرصة لممارسة رياضة يحبها أو اذهبي معه في نزهات كثيرة، واجعلي خلالها ألعابه تعتمد على الحركة.

- اهتمي بأكله:

فليس كافيًا أن تمنعي طفلك من تناول الأطعمة خارج البيت أو الحلويات أو المياه الغازية، فالأهم أن تجهزي له طعامًا صحيًا يبني جسمه دون زيادة في الوزن أو تراكم دهون، أطعميه كل الأكلات ولكن بكميات محسوبة، وحاولي التعلم من متخصصي التغذية كيفية التوازن بين السعرات الحرارية التي تدخل جسمه والوجبات التي تفيد صحته.

- امتنعي عن اتباع إسلوب المكافأة بالأكل:

وهي إحدى المشكلات التي يقع فيها الأهل، حينما يكافؤون أولادهم بتناول أطعمة بعينها، كأن يحصل الطفل على شوكولاتة نتيجة قيامه بأمر ما، فهي مكافأة ظالمة للطفل، وتمثل خسارة على المدى البعيد بالنسبة له، لذا تعلمي مكافأته بأي شيء بخلاف الطعام كي لا ترتبط السعادة لديه بالأكل.

 

موضوعات متعلقة:

5 خطوات لحماية طفلك من النزلات المعوية

6 نصائح لانقاص وزن طفلك بطريقة صحية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك