كل ما تريد معرفته حول عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي أصاب روان بن حسين

بواسطه هند جمال الخميس , 16 يوليو 2020 ,11:43 ص

كل ما تريد معرفته حول عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي أصاب روان ب


ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟، هذا ما سوف تجيبك عنه لهلوبة من خلال هذا الموضوع، خاصة بعد الإعلان عن إصابة الفنانة الشابة روان حسين بهذه العدوى، نتيجة انتقالها من زوجها الذي قام بخيانتها عدة مرات، بحسب ما تداولته بعض الأخبار الصحفية.

ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو عدوى فيروسية تنتقل بين الأشخاص من خلال التلامس الجلدي مع الجلد، وهناك أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس، وتنتقل من خلال الاتصال الجنسي، ويمكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية أو الفم أو الحلق.

ووفقًا لمصدر موثوق به لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن فيروس الورم الحليمي البشري هو أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا (STI)، ومن الشائع جدًا أن يحصل معظم الأشخاص النشطين جنسيًا على مجموعة متنوعة منه في وقت ما، حتى لو كان لديهم القليل من الشركاء الجنسيين.

وقد لا تسبب بعض حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري التناسلي أي مشاكل صحية، ومع ذلك، يمكن لبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري أن تؤدي إلى تطور الثآليل التناسلية وحتى سرطانات عنق الرحم والشرج والحنجرة.

أسباب فيروس الورم الحليمي البشري:

ينتقل الفيروس الذي يسبب عدوى الورم الحليمي البشري من خلال ملامسة الجلد للجلد كما ذكرنا، ويصاب معظم الأشخاص بهذه العدوى التناسلية من خلال الاتصال الجنسي المباشر، بما في ذلك الجنس المهبلي والشرجي والفموي.

ولأن فيروس الورم الحليمي البشري هو عدوى من الجلد إلى الجلد، فإن الجماع ليس مطلوبًا لحدوث الانتقال، فكثير من الناس مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري ولا يعرفون ذلك، مما يعني أنه لايزال بإمكانك التعايش معه حتى لو لم يكن لدى شريكك أية أعراض، ومن الممكن أيضًا أن يكون لديك أنواعًا متعددة من فيروس الورم الحليمي البشري.

وفي حالات نادرة، يمكن للأم المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري نقل الفيروس إلى طفلها أثناء الولادة، وعندما يحدث هذا، قد يصاب الطفل بحالة تسمى الورم الحليمي التنفسي المتكرر، حيث يصاب بالثآليل المتعلقة بفيروس الورم الحليمي البشري داخل حلقه أو الشعب الهوائية.

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري:

في كثير من الأحيان، لا تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أية أعراض ملحوظة أو مشاكل صحية.

- في الواقع، 90٪ من المصادر الموثوقة لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (9 من 10) تزول من تلقاء نفسها في غضون عامين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، ومع ذلك، لأن الفيروس لايزال في جسم الشخص خلال هذا الوقت، فقد ينقل هذا الفيروس دون علمه.

- في حالة عدم زوال الفيروس من تلقاء نفسه، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، وتشمل هذه الثآليل التناسلية والثآليل في الحلق (المعروفة باسم الورم الحليمي التنفسي المتكررة).

- يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا سرطان عنق الرحم وسرطانات أخرى في الأعضاء التناسلية والرأس والرقبة والحنجرة.

- تختلف أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل عن الأنواع التي تسبب السرطان، لذا، فإن وجود الثآليل التناسلية التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري لا يعني أنك ستصاب بالسرطان.

- غالبًا ما لا تظهر السرطانات التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري أعراضًا حتى يكون السرطان في مراحل النمو اللاحقة، يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة في تشخيص المشكلات الصحية المتعلقة بفيروس الورم الحليمي البشري في وقت سابق، وهذا يمكن أن يحسن من فرص العلاج ويزيد فرص البقاء على قيد الحياة.

فيروس الورم الحليمي البشري لدى الرجال:

- لا تظهر أعراض على العديد من الرجال المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري، على الرغم من أن البعض قد يصابون بالثآليل التناسلية، راجع طبيبك إذا لاحظت أي نتوءات أو آفات غير عادية على قضيبك أو كيس الصفن أو فتحة الشرج.

- يمكن لبعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب سرطان القضيب والشرج والحنجرة لدى الرجال، وقد يكون بعض الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري، بما في ذلك الرجال الذين يتلقون الجنس الشرجي والرجال الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

- سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية ليست هي نفسها سلالات السرطان.

فيروس الورم الحليمي البشري لدى النساء:

- تشير التقديرات إلى أن 80% من المصادر الموثوقة تشير إلى أن النساء سيصابن بنوع واحد على الأقل من فيروس الورم الحليمي البشري خلال حياتهن،  كما هو الحال مع الرجال، وليس لدى العديد من النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري أية أعراض، وتزول العدوى دون التسبب في أي مشاكل صحية.

- قد تلاحظ بعض النساء أن لديهن ثآليل في الأعضاء التناسلية، والتي يمكن أن تظهر داخل المهبل أو في فتحة الشرج أو حولها وعلى عنق الرحم أو الفرج.

- حددي موعدًا مع طبيبك إذا لاحظت أي نتوءات أو نمو غير مبرر في منطقة الأعضاء التناسلية أو حولها.

- يمكن أن تسبب بعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري سرطان عنق الرحم أو سرطانات المهبل أو الشرج أو الحلق، ويمكن أن يساعد الفحص المنتظم في الكشف عن التغييرات المرتبطة بسرطان عنق الرحم لدى النساء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاختبارات الحمض النووي على خلايا عنق الرحم اكتشاف سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المرتبط بسرطان الأعضاء التناسلية.

اختبارات فيروس الورم الحليمي البشري:

اختبار فيروس الورم الحليمي البشري يختلف في الرجال والنساء:

النساء:

- توصي المبادئ التوجيهية المحدثة من فريق عمل الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة (USPSTF) بإجراء اختبار عنق الرحم الأول للنساء، أو لطاخة عنق الرحم، في سن 21، بغض النظر عن بداية النشاط الجنسي.

- تساعد اختبارات عنق الرحم المنتظمة على تحديد الخلايا غير الطبيعية لدى النساء، ويمكن أن يشير ذلك إلى سرطان عنق الرحم أو مشاكل أخرى تتعلق بفيروس الورم الحليمي البشري.

- يجب أن تخضع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 21 و29 عامًا لاختبار عنق الرحم كل ثلاث سنوات، من سن 30 إلى 65 سنة، يجب على النساء القيام بأي مما يلي:

- الخضوع لفحص عنق الرحم كل ثلاث سنوات

- الحصول على اختبار فيروس الورم الحليمي البشري كل خمس سنوات، سيتم فحص أنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية المخاطر (hrHPV)

- تلقي كلا الاختبارين معًا كل خمس سنوات، يُعرف هذا بالاختبار المشترك، يُفضل إجراء الاختبارات المستقلة على الاختبار المشترك، وفقًا لـ USPSTF.

- إذا كان عمرك أقل من 30 عامًا، فقد يطلب طبيبك أو طبيب أمراض النساء أيضًا اختبار فيروس الورم الحليمي البشري إذا كانت نتائج تصوير عنق الرحم غير طبيعية.

- هناك ما لا يقل عن 14 سلالة لفيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يؤدي إلى السرطان، إذا كانت لديك إحدى هذه السلالات، فقد يرغب طبيبك في مراقبتك بحثًا عن تغييرات في عنق الرحم.

- قد تحتاج إلى إجراء اختبار عنق الرحم بشكل متكرر، قد يطلب طبيبك أيضًا إجراء متابعة، مثل تنظير المهبل.

- غالبًا ما تستغرق تغييرات عنق الرحم التي تؤدي إلى السرطان سنوات عديدة للتطور، وغالبًا ما تزول عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسها دون التسبب في السرطان، من الأفضل اتباع مسار الانتظار اليقظ بدلاً من الخضوع للعلاج للخلايا غير الطبيعية أو السرطانية.

الرجال:

- من المهم ملاحظة أن اختبار HPV DNA متاح فقط لتشخيص فيروس الورم الحليمي البشري لدى النساء، لا يوجد حاليًا اختبار معتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) متاح لتشخيص فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال.

- وفقًا لمصدر CDCTrusted Source، لا يوصى حاليًا بإجراء فحوص روتينية لسرطان الشرج أو الحلق أو القضيب لدى الرجال.

- قد يقوم بعض الأطباء بإجراء اختبار عنق الرحم الشرجي للرجال الذين لديهم زيادة خطر الإصابة بسرطان الشرج، وهذا يشمل الرجال الذين يتلقون الجنس الشرجي والرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

علاجات فيروس الورم الحليمي البشري:

- تختفي معظم حالات فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسها، لذلك لا يوجد علاج للعدوى نفسها، بدلاً من ذلك، سيرغب طبيبك على الأرجح في طلب الاختبار المتكرر في غضون عام لمعرفة ما إذا كانت الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري مستمرة وما إذا كانت هناك أي تغييرات في الخلية قد تطورت وتحتاج إلى متابعة إضافية.

- يمكن علاج الثآليل التناسلية باستخدام الأدوية الموصوفة طبيًا أو حرقها بتيار كهربائي أو التجميد بالنيتروجين السائل، ولكن التخلص من الثآليل الجسدية لا يعالج الفيروس نفسه، وقد تعود الثآليل.

- يمكن إزالة الخلايا السرطانية من خلال إجراء قصير يتم إجراؤه في عيادة طبيبك، يمكن علاج السرطان الذي يتطور من فيروس الورم الحليمي البشري بطرق مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة. في بعض الأحيان ، قد يتم استخدام طرق متعددة.

- لا تتوفر حاليًا أي علاجات طبيعية مدعومة طبيًا لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

- يعد الفحص الروتيني لفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم مهمًا لتحديد المشكلات الصحية التي قد تنتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ومراقبتها وعلاجها. استكشف خيارات العلاج لفيروس الورم الحليمي البشري.

من هم المعرضون للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري؟

أي شخص كان لديه اتصال جنسي من الجلد إلى الجلد معرض لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وتشمل العوامل الأخرى التي قد تعرض شخصًا لخطر متزايد للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ما يلي:

- زيادة عدد الشركاء الجنسيين

- الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي غير المحمي

- ضعف جهاز المناعة

- وجود شريك جنسي مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري

- إذا أصبت بنوع عالي الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري، يمكن لبعض العوامل أن تزيد من احتمال استمرار العدوى وقد تتطور إلى سرطان:

وجود أمراض منقولة جنسيًا أخرى، مثل السيلان، الكلاميديا​​، والهربس البسيط

- التهاب مزمن

- إنجاب العديد من الأطفال (سرطان عنق الرحم)

- استخدام موانع الحمل الفموية لفترة طويلة (سرطان عنق الرحم)

- استخدام منتجات التبغ (سرطان الفم أو الحلق)

- تلقي الجنس الشرجي (سرطان الشرج)

الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري:

- أسهل الطرق للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري هي استخدام الواقي الذكري وممارسة الجنس الآمن.

- بالإضافة إلى ذلك، يتوفر لقاح Gardasil 9 للوقاية من الثآليل والسرطانات التناسلية التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري، يمكن أن يحمي اللقاح ضد تسعة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري المعروف أنها مرتبطة بالسرطان أو الثآليل التناسلية.

- يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية من الأمراض (CDC) بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري للبنين والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا، كما يمكن تطعيم النساء والرجال الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 26 عامًا وفقًا لجدول ثلاثي الجرعات.

- بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 27 و45 عامًا الذين لم يتم تطعيمهم سابقًا ضد فيروس الورم الحليمي البشري مؤهلون الآن للتلقيح باستخدام جارداسيل 9.

- لمنع المشاكل الصحية المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، تأكد من إجراء فحوصات طبية ولطخات عنق الرحم بانتظام. 

فيروس الورم الحليمي البشري والحمل:

إن التعايش مع فيروس الورم الحليمي البشري لا يقلل من فرصك في الحمل، إذا كنت حاملاً ولديك فيروس الورم الحليمي البشري، فقد ترغب في تأخير العلاج حتى بعد الولادة. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري مضاعفات.

قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل في نمو الثآليل التناسلية وفي بعض الحالات، قد تنزف هذه الثآليل، إذا كانت الثآليل التناسلية واسعة الانتشار، فقد تجعل الولادة المهبلية صعبة.

عندما تسد الثآليل التناسلية قناة الولادة، قد تكون هناك حاجة لعملية قيصرية.

في حالات نادرة، يمكن للمرأة المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري أن تنقله إلى طفلها، عندما يحدث هذا، قد تحدث حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى الورم الحليمي التنفسي المتكرر، في هذه الحالة ، يصاب الأطفال بنمو مرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري في مجاريهم الهوائية.

يمكن أن تحدث تغييرات عنق الرحم أثناء الحمل، لذلك يجب أن تخطط لمتابعة الفحص الروتيني لسرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري أثناء الحمل. 

حقائق وإحصاءات فيروس الورم الحليمي البشري:

فيما يلي بعض الحقائق والإحصاءات الإضافية حول الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري:

- يقدر مركز السيطرة على الأمراض أن 79 مليونًا من الأمريكيين لديهم فيروس الورم الحليمي البشري. معظم هؤلاء الأشخاص في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

- تشير التقديرات إلى أن حوالي 14 مليون شخص سيصابون بفيروس الورم الحليمي البشري حديثًا كل عام.

- في الولايات المتحدة ، يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في أكثر من 33000 سرطان كل عام لدى الرجال والنساء.

- تشير التقديرات إلى أن 95٪ من المصادر الموثوقة لسرطان الشرج ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. تحدث معظم هذه الحالات بسبب نوع واحد من فيروس الورم الحليمي البشري: فيروس الورم الحليمي البشري 16.

- نوعان من فيروس الورم الحليمي البشري - HPV 16 و 18 - يمثلان على الأقل 70% لحالات سرطان عنق الرحم. يمكن أن يحمي التطعيم من تقلص هذه السلالات.

- في عام 2006 تم التوصية بأول تطعيم HPV، ومنذ ذلك الحين، لوحظ انخفاض بنسبة 64% في سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المغطاة باللقاحات لدى الفتيات المراهقات في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة:

هل المضادات الحيوية تقي من الإصابة بفيروس كورونا؟

عرض جديد يكشف إصابتك بفيروس كورونا

طريقة العزل المنزلي لمصابي فيروس كورونا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك