أهم 11 فائدة صحية لبذور اليقطين

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 14 يوليو 2020 ,12:56 م

أهم 11 فائدة صحية لبذور اليقطين


أهم 11 فائدة صحية لبذور اليقطين، فقد تكون هذه البذور صغيرة، لكنها مليئة بالعناصر الغذائية القيمة، فتناول كمية صغيرة منها فقط يمكن أن يوفر لك كمية كبيرة من الدهون الصحية والماغنيسيوم والزنك.

لهذا السبب، ارتبطت بذور اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية، وتشمل هذه الفوائد تحسين صحة القلب وصحة البروستاتا والحماية من بعض أنواع السرطان، وما هو أكثر من ذلك، لذلك يمكن دمج هذه البذور بسهولة في نظامك الغذائي.

أهم 11 فائدة صحية لبذور اليقطين التي يدعمها العلم:

غني بالعناصر الغذائية:

تُعرف بذور اليقطين أيضًا باسم "pepita"، وهو مصطلح إسباني مكسيكي.

على عكس البذور البيضاء الصلبة من اليقطين، فإن معظم بذور اليقطين التي يتم شراؤها من السوبر ماركت لا تحتوي على قشرة، وهذه البذور الخالية من القشرة خضراء ومسطحة وبيضاوية.

وتحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور اليقطين الخالية من القشرة على 151 سعرًا حراريًا تقريبًا من الدهون والبروتينات.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي حصة واحدة (28 جرامًا) على الآتي:

- الألياف: 1.7 جرام

- الكربوهيدرات: 5 جرام

- بروتين: 7 جرام

- الدهون: 13 جرامًا (6 منها أوميجا -6).

- فيتامين ك: 18٪ من الإحتياج اليومي

- الفوسفور: 33٪ من من الإحتياج اليومي

- المنجنيز: 42٪ من من الإحتياج اليومي

- الماغنيسيوم: 37٪ من من الإحتياج اليومي

- الحديد: 23٪ من من الإحتياج اليومي

- الزنك: 14٪ من من الإحتياج اليومي

- النحاس: 19٪ من من الإحتياج اليومي

كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وكمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والبوتاسيوم وفيتامين ب 2 (الريبوفلافين) والفولات.

وتحتوي بذور اليقطين وزيت البذور أيضًا على العديد من العناصر الغذائية، والمركبات النباتية الأخرى التي ثبت أنها تقدم فوائد صحية كبيرة.

غني بمضادات الأكسدة:

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين (هـ)، ويمكن لمضادات الأكسدة تقليل الالتهاب وحماية خلاياك من الجذور الحرة الضارة، وهذا هو السبب في أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في الحماية من العديد من الأمراض.

ويعتقد أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور اليقطين مسؤولة جزئياً عن آثارها الإيجابية على الصحة، وفي إحدى الدراسات، قلل زيت بذور اليقطين من التهاب الفئران المصابة بالتهاب المفاصل دون آثار جانبية، في حين أن الحيوانات التي تم إعطاؤها عقارًا مضادًا للالتهاب تعرضت لآثار ضارة.

مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية ببذور اليقطين مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون، ووجدت دراسة رصدية كبيرة أن تناولها مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس.

وتشير دراسات أخرى إلى أن الليجانات في بذور اليقطين قد تلعب دورًا رئيسيًا في منع وعلاج سرطان الثدي، ووجدت دراسات أخرى على أنبوب الاختبار أن المكمل الذي يحتوي على بذور اليقطين لديه القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا.

تحسين صحة البروستاتا والمثانة:

قد تساعد بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وهي حالة تتضخم فيها غدة البروستاتا، مما يسبب مشاكل في التبول.

ووجدت العديد من الدراسات على البشر أن تناول هذه البذور يقلل من الأعراض المرتبطة بـ BPH، وفي دراسة لمدة عام واحد على أكثر من 1400 رجل مصاب بـBPH، قلل استهلاك بذور اليقطين من الأعراض وحسن جودة الحياة.

وتشير الأبحاث الإضافية إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها كمكملات يمكن أن يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة، ووجدت دراسة أجريت على 45 رجلاً وامرأة يعانون من فرط نشاط المثانة أن 10 جرامات من خلاصة بذور اليقطين تحسن الوظيفة البولية يوميًا.

غنية جدًا في الماغنيسيوم:

تعتبر بذور اليقطين واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للماغنيسيوم، وهو معدن يفتقر إليه كثيرًا في الوجبات الغذائية للعديد من الناس.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية، حوالي 79٪ من البالغين يتناولون كمية من الماغنيسيوم أقل من الكمية اليومية الموصى بها.

وهناك حاجة إلى الماغنيسيوم لأكثر من 600 تفاعل كيميائي في جسمك، على سبيل المثال، تعتبر المستويات الكافية من الماغنيسيوم مهمة في:

- التحكم في ضغط الدم.

- الحد من مخاطر أمراض القلب.

- تكوين والحفاظ على عظام صحية.

- تنظيم مستويات السكر في الدم.
 

يحسن صحة القلب:

بذور اليقطين هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة والماغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية، وكلها قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك، كما أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت بذور اليقطين قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول، وهما عاملان خطران مهمان لأمراض القلب.

ووجدت دراسة لمدة 12 أسبوعًا في 35 امرأة بعد سن اليأس أن مكملات زيت بذور اليقطين خفضت ضغط الدم الانبساطي بنسبة 7٪ وزادت مستويات الكوليسترول الجيد "HDL" بنسبة 16٪.

وتشير دراسات أخرى إلى أن قدرة اليقطين على زيادة توليد أكسيد النيتريك في جسمك قد تكون مسؤولة عن آثاره الإيجابية على صحة القلب، ويساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم وتقليل خطر نمو اللويحات في الشرايين.

يخفض مستويات السكر في الدم:

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اليقطين وبذور اليقطين ومسحوق بذور اليقطين وعصير اليقطين يمكن أن تقلل من نسبة السكر في الدم، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، الذين قد يعانون من أجل السيطرة على مستوياته في الدم.

ووجدت العديد من الدراسات أن المكمل بعصير اليقطين أو مسحوق البذور يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الثاني، وقد يكون المحتوى العالي من الماغنيسيوم في بذور اليقطين مسؤولاً عن تأثيره الإيجابي على مرض السكر.

وجدت دراسة مراقبة في أكثر من 127000 شخص أن الأنظمة الغذائية الغنية بالماغنيسيوم ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني لدى الرجال بنسبة 33٪ وانخفاض خطر الإصابة بنسبة 34٪ لدى النساء.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتأكيد هذه الآثار المفيدة لبذور اليقطين على مستويات السكر في الدم.

غني بالألياف:

بذور اليقطين هي مصدر كبير للألياف الغذائية، حيث توفر البذور المقشرة 1.1 جرام من الألياف في حصة واحدة من أوقية واحدة (28 جرامًا)، ويمكن للنظام الغذائي الغني بالألياف أن يعزز صحة الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية الألياف بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر من النوع 2 والسمنة.

الخلاصة: بذور اليقطين مصدر جيد للألياف، ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والسمنة.

يحسن نوعية الحيوانات المنوية:

ترتبط مستويات الزنك المنخفضة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية وزيادة خطر العقم لدى الرجال، بما أن بذور اليقطين مصدر غني بالزنك، فقد تحسن جودة الحيوانات المنوية.

وتشير الأدلة من دراسة أجريت على الفئران، إلى أنها قد تحمي الحيوانات المنوية البشرية أيضًا من التلف الناجم عن العلاج الكيميائي وأمراض المناعة الذاتية.

وتحتوي بذور اليقطين أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، التي يمكن أن تسهم في مستويات التستوستيرون الصحية وتحسين الصحة العامة، كل هذه العوامل مجتمعة قد تفيد مستويات الخصوبة والوظيفة الإنجابية، خاصة عند الرجال.

يساعد على تحسين النوم:

إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، فقد تحتاج إلى تناول بعض بذور اليقطين قبل النوم، فإنها مصدر طبيعي للتريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تعزيز النوم.

ويعتقد أن تناول حوالي جرام واحد من التربتوفان يوميًا يحسن النوم، ومع ذلك، ستحتاج إلى تناول حوالي 7 أونصات (200 جرام) من بذور اليقطين لتحقيق الكمية المطلوبة من التربتوفان.

ويمكن أن يساعد الزنك الموجود في هذه البذور أيضًا في تحويل التربتوفان إلى السيروتونين، والذي يتحول بعد ذلك إلى الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم دورة نومك.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للماغنيسيوم. كما ارتبطت مستويات الماغنيسيوم الكافية بنوم أفضل، ووجدت بعض الدراسات الصغيرة أن تناول مكمل الماغنيسيوم أدى إلى تحسين جودة النوم وإجمالي وقت النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الماغنيسيوم.

من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي:

إذا كنت ترغب في تجربة فوائد بذور اليقطين، فمن السهل دمجها في نظامك الغذائي، ففي العديد من البلدان، تعتبر بذور اليقطين وجبة خفيفة شهيرة يمكن تناولها إما نيئة أو محمصة أو مملحة أو غير مملحة.

إلى جانب تناولها بمفردها، يمكنك إضافتها إلى العصائر واللبن اليوناني والفواكه، ويمكنك دمجها في وجبات الطعام عن طريق رشها في السلطات أو الحساء أو الحبوب، ويستخدم بعض الناس بذور اليقطين في الخبز، كعنصر في الخبز والكعك الحلو أو المالح.

ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من البذور والمكسرات، فإنها تحتوي على حمض الفايتك، والتي يمكن أن تقلل من التوافر الحيوي لبعض العناصر الغذائية التي تتناولها، فإذا كنت تأكل البذور والمكسرات بانتظام، فقد ترغب في نقعها او تحميصها لتقليل محتواها من حمض الفايتك.

الخلاصة:

بذور اليقطين مغذية للغاية ومليئة بمضادات الأكسدة القوية.

يمكن أن يساعد تناولها في حل النقص الغذائي وقد يحميك من المشكلات الصحية المختلفة.

في الواقع، ثبت أن بذور اليقطين تحسن صحة القلب ومستويات السكر في الدم والخصوبة وجودة النوم، حتى أنها قد تحمي ضد أنواع معينة من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، قد يوفر محتواها الغني من العناصر الغذائية فوائد صحية أخرى، مثل الطاقة المحسنة والمزاج ووظيفة المناعة.

ما هو أفضل، أنه يمكن إضافتها بسهولة إلى نظامك الغذائي، مما يتيح لك جني العديد من الآثار الإيجابية.

موضوعات متعلقة:

فوائد قرع العسل يطهر الجسم من السموم ويقضي على الصداع

 فوائد القرع العسلى للحامل لن تتخيليها


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك