كل ما تحتاج معرفته عن فيتامين K2

بواسطه هند جمال الاحد , 28 يونيو 2020 ,12:50 م

كل ما تحتاج معرفته عن فيتامين K2


كل ما تحتاج معرفته عن فيتامين K2، كثير من الناس لم يسمع بفيتامين ك 2، فهذا الفيتامين نادرًا ما يدرج في الأنظمة الغذائية ولكن لم يلق الكثير من الاهتمام.

ومع ذلك، تلعب هذه المغذيات القوية دورًا أساسيًا في العديد من جوانب صحتك، في الواقع، قد يكون فيتامين K2 الحلقة المفقودة بين النظام الغذائي والعديد من الأمراض المزمنة.

ما هو فيتامين ك؟

تم اكتشاف فيتامين K في عام 1929 كمغذيات أساسية لتخثر الدم، وتم الإبلاغ عن الاكتشاف الأول في مجلة علمية ألمانية، وكان يطلق عليه "Koagulationsvitamin" – ومن هنا أتت تسميته بفيتامين "K".

وقد تم اكتشافه أيضًا من قبل طبيب الأسنان Weston Price، الذي سافر حول العالم في أوائل القرن العشرين لدراسة العلاقة بين النظام الغذائي والمرض في مجموعات سكانية مختلفة.

ووجد أن الأنظمة الغذائية غير الصناعية كانت عالية في بعض العناصر الغذائية غير المحددة، والتي يبدو أنها توفر الحماية ضد تسوس الأسنان والأمراض المزمنة، وأشار إلى هذا العنصر الغذائي الغامض باسم "المنشط العاشر"، الذي يعتقد الآن أنه فيتامين K2.

هناك نوعان رئيسيان من فيتامين ك:

فيتامين K1 (phylloquinone): ويوجد في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية.

فيتامين K2 (menaquinone): ويوجد في الأطعمة الحيوانية والأغذية المخمرة.

ويمكن تقسيم فيتامين K2 إلى عدة أنواع فرعية مختلفة، أهمها MK-4 وMK-7.

كيف تعمل الفيتامينات K1 و K2؟

ينشط فيتامين ك البروتينات التي تلعب دورًا في تخثر الدم واستقلاب الكالسيوم وصحة القلب.

واحدة من أهم وظائفها أيضا هي تنظيم ترسب الكالسيوم. وبعبارة أخرى، فإنه يعزز تكلس العظام ويمنع تكلس الأوعية الدموية والكليتين، وقد أوضح بعض العلماء أن أدوار الفيتامينات K1 وK2 مختلفة تمامًا، ويشعر الكثيرون أنه يجب تصنيفها كمغذيات منفصلة تمامًا.

هذه الفكرة مدعومة بدراسة على الحيوانات، أظهرت أن فيتامين K2 (MK-4) قلل من تكلس الأوعية الدموية، ولاحظت الدراسات التي أجريت على الأشخاص أيضًا أن مكملات فيتامين K2 تعمل بشكل عام على تحسين صحة العظام والقلب، في حين أن فيتامين K1 ليس له فوائد كبيرة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية قبل أن يتم فهم الاختلافات الوظيفية بين الفيتامينات K1 و K2 بشكل كامل.

فوائد فيتامين K2:

يساعد في منع أمراض القلب:

يعد تراكم الكالسيوم في الشرايين المحيطة بالقلب عامل من عوامل الخطر الكبير لأمراض القلب، لذلك، فأي شيء يمكن أن يقلل من تراكم الكالسيوم قد يساعد في منع أمراض القلب، ويعتقد أن فيتامين ك يساعد في منع ترسب الكالسيوم في الشرايين.

وفي إحدى الدراسات التي امتدت من 7 إلى 10 سنوات، كان الأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين K2 أقل عرضة للإصابة بتكلس الشرايين بنسبة 52٪ وكان لديهم خطر أقل بنسبة 57٪ للوفاة من أمراض القلب.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 16057 امرأة أن المشاركين الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين K2 معرضون لخطر أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب، مقابل كل 10 ميكروجرام من K2 الذي يستهلكونه يوميًا، تم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪، من ناحية أخرى، لم يكن لفيتامين K1 أي تأثير في أي من هذه الدراسات.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الدراسات المذكورة هي دراسات قائمة على الملاحظة، والتي لا يمكن أن تثبت السبب والنتيجة، ومع ذلك ايضا، هناك آلية بيولوجية معقولة للغاية لفعاليتها وارتباطاتها الإيجابية القوية بصحة القلب في دراسات المراقبة.

يساعد في تحسين صحة العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام:

هشاشة العظام التي تترجم إلى "عظام مسامية"، مشكلة شائعة في الدول الغربية، ويسود بشكل خاص بين المسنات ويزيد بشدة من خطر الكسور.

وكما ذكر، يلعب فيتامين K2 دورًا مركزيًا في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم، المعدن الرئيسي الموجود في عظامك وأسنانك، وينشط فيتامين K2 إجراءات ربط الكالسيوم لبروتينين مصفوفة بروتين GLA وosteocalcin، مما يساعد على بناء العظام والحفاظ عليها.

ومن المثير للاهتمام، هناك أيضًا أدلة كبيرة من الدراسات الخاضعة للرقابة على أن K2 قد يوفر فوائد كبيرة لصحة العظام.

ووجدت دراسة امتدت إلى 3 سنوات في 244 امرأة بعد انقطاع الطمث، أن أولئك الذين يتناولون مكملات فيتامين K2 لديهم انخفاضات أبطأ بكثير في كثافة المعادن العظام المرتبطة بالعمر.

وقد لاحظت الدراسات طويلة الأمد في النساء اليابانيات فوائد مماثلة، على الرغم من استخدام جرعات عالية جدًا في هذه الحالات، فمن أصل 13 دراسة، فشلت واحدة فقط في إظهار تحسن كبير.

ووجدت سبع من هذه التجارب، التي أخذت الكسور في الاعتبار، أن فيتامين K2 قلل من كسور العمود الفقري بنسبة 60٪، وكسور الورك بنسبة 77٪ وجميع الكسور غير الشوكية بنسبة 81٪.

وتمشيًا مع هذه النتائج، يوصى رسميًا بمكملات فيتامين K للوقاية من هشاشة العظام وعلاجها في اليابان.

يحسن صحة الأسنان:

قال الباحثون أن فيتامين K2 قد يؤثر على صحة الأسنان، ومع ذلك، لم تختبر أي دراسات بشرية على هذا الفيتامين خاصة بصحة الأسنان.

واستنادًا إلى الدراسات على الحيوانات والدور الذي يلعبه فيتامين K2 في عملية التمثيل الغذائي للعظام، فمن المعقول افتراض أن هذه العناصر الغذائية تؤثر على صحة الأسنان أيضًا.

أحد البروتينات المنظمة الرئيسية في صحة الأسنان هو osteocalcin، وهو نفس البروتين المهم لعملية التمثيل الغذائي للعظام ويتم تنشيطه بواسطة فيتامين K2.

ويقوم Osteocalcin بتشغيل آلية تحفز نمو العاج الجديد، وهو النسيج المتكلس أسفل مينا الأسنان، ويعتقد أيضًا أن الفيتامينات A وD تلعب دورًا مهمًا هنا، حيث تعمل بشكل متآزر مع فيتامين K2.

يساعد في مكافحة السرطان:

السرطان هو سبب شائع للوفاة في جميع بلدان العالم، وعلى الرغم من أن الطب الحديث وجد العديد من الطرق لعلاجه، لاتزال حالات السرطان الجديدة في ارتفاع، لذلك، فإن إيجاد استراتيجيات وقائية فعالة أمر في غاية الأهمية.

ومن المثير للاهتمام، أنه تم إجراء العديد من الدراسات على فيتامين K2 وأنواع معينة من السرطان، وأشارت دراستان سريريتان إلى أن فيتامين K2 يقلل من تكرار الإصابة بسرطان الكبد ويزيد من فترات البقاء على قيد الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة مراقبة في 11000 رجل أن تناول فيتامين K2 المرتفع مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 63٪، في حين أن فيتامين K1 لم يكن له تأثير.

كيفية الحصول على فيتامين K2 الذي تحتاجه:

العديد من الأطعمة المتاحة على نطاق واسع هي مصادر غنية بفيتامين K1، ولكن فيتامين K2 أقل شيوعًا.

ويمكن لجسمك تحويل فيتامين K1 إلى K2 جزئيًا، وهذا مفيد، حيث أن كمية فيتامين K1 في نظام غذائي نموذجي تبلغ عشرة أضعاف كمية فيتامين K2.

ومع ذلك، تشير الأدلة الحالية إلى أن عملية التحويل غير فعالة، ونتيجة لذلك، قد تستفيد أكثر بكثير من تناول فيتامين K2 مباشرة.

ويتم إنتاج فيتامين K2 أيضًا من بكتيريا الأمعاء في الأمعاء الغليظة، وتشير بعض الأدلة إلى أن المضادات الحيوية واسعة النطاق تساهم في نقص K2.

ومع ذلك، فإن متوسط ​​تناول هذه العناصر الغذائية المهمة منخفض بشكل لا يصدق في النظام الغذائي الحديث.

ويوجد فيتامين K2 بشكل رئيسي في بعض الأطعمة الحيوانية والمخمرة، والتي لا يأكلها معظم الناس، وتشمل المصادر الحيوانية الغنية منتجات الألبان الغنية بالدهون من الأبقار التي تتغذى على العشب، وصفار البيض، بالإضافة إلى الكبد واللحوم الأخرى.

ويعد فيتامين ك قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أن المنتجات الحيوانية قليلة الدسم والحيوية لا تحتوي على الكثير منه، وتحتوي الأطعمة الحيوانية على النوع الفرعي MK-4، في حين أن الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف تحتوي على المزيد من الأنواع الفرعية الأطول، MK-5 إلى MK-14.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى هذه الأطعمة، فإن تناول المكملات يعد بديلاً صالحًا، يمكن العثور على مجموعة ممتازة من مكملات K2 في الصيدليات.

وقد يتم تعزيز فوائد المكملات مع K2 بشكل أكبر عند دمجها مع مكمل فيتامين D، حيث أن هذين النوعين لهما تأثيرات تآزرية.

تلخيصا لما سبق ذكره:

فيتامين ك هو مجموعة من العناصر الغذائية التي تنقسم إلى فيتامينات K1 و K2.

يشارك فيتامين ك 1 في تخثر الدم ويفيد فيتامين ك 2 صحة العظام والقلب.


موضوعات متعلقة:

5 فيتامينات تزيد من فرص حملك

فيتامينات لتطويل شعر الاطفال

5 فيتامينات هامة يجب على المرأة تناولهم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك