8 نصائح لمساعدة طفلك على التوقف عن مص أصابعه

بواسطه علياء المحمدى | الإثنين , 9 مارس 2020 ,11:29 ص

8 نصائح لمساعدة طفلك على التوقف عن مص أصابعه


يعتبر مص الأصابع عادة يمارسها الأطفال منذ الشهور الأولى للولادة وتزيد بعد الفطام، عوضًا عن الرضاعة، وقد يمارسون تلك العادة في مرحلة التسنين كذلك بسبب الألم المصاحب له، لأنها تمنحهم شعورًا بالراحة والهدوء.

ولكن لمص الأصابع مخاطر كبيرة، كنقل الميكروبات والجراثيم، واختلال في نمو الأسنان، وغيرها، فإذا أردتِ تعليم طفلك ابتوقف عن تلك العادة، فعليكِ اتباع نصائح لهلوبة، التي نسردها عليكِ في السطور التالية.

8 نصائح لمساعدة طفلك على التوقف عن عادة مص الأصابع:

- تشتيت التركيز:

اشغلي طفلك في نشاط يحبه ويستهويه، ليستخدم فيه يديه الاثنتين، ويستحوذ على كل تركيزه. 

- ربط الأصابع:

إذا كان طفلك صغيرًا ويمكن السيطرة عليه أكثر، اربطي أصابعه بشيء لا يضره، وفي نفس الوقت يكون ملمسه وطعمه غير مستحب، بحيث ينفر منها، كشريط طبي مثلًا.

- النقاش:

تكلمي مع طفلك، وإذا كان سنه يسمح، وأخبريه بأن هذه العادة مصدر انتقاد له، وعليه على الاقل محاولة تجنبها طوال اليوم وأمام الناس. 

- استخدمي الليمون:

من خلال عصره على أصابع طفلك الصغير، حتى تنفريه من تلك الحركة، خصوصًا وأنه آمن ولا ضرر منه، وليس له اي تأثير سلبي على ابنك. 

- التشجيع:

كافئي الطفل في كل مرة يبعد عن تلك العادة، بمنحه قطعة من الحلوى، أو القيام بشيء مميز يحبه، الأمر الذي يشجعه أكثر على الاستمرار.

- لم يعد صغيرًا:

تحدثي مع طفلك عن عدم مناسبة هذه العادة لمن في مثل سنه، وراعي ان يكون كلامك بعيدًا عن صيغة الشكوى أو التقليل منه، فهذه الطريقة ستشجعه وتجعله يتوقف عنها من تلقاء نفسه. 

- البدائل:

إذا كان طفلك يمص أصابعه ليعوض إحساس الأمان الذي كانت تمنحه الرضاعة، فيمكنك تعويضه بالأحضان او منحه مصاصة، أو أي قطعة حلوى من شأنها شغله عن تلك العادة.

- التجاهل:

التركيز الزائد مع الطفل قد يؤدي إلى العند فيها، لكن لو وجهتيه بهدوء، وتجاهلتي الأمر بعد ذلك، فستلاحظين مع الوقت هنلاحظ ابتعاده عنها بنفسه، خصوصًا إذا كان يمارسها بغرض جذب الانتباه. 


موضوعات متعلقة:

ماذا ينتظر طفلك منكِ؟ دليلك المختصر للأمومة المثالية

6 افكار للقضاء على خجل طفلك وزيادة ثقته في نفسه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك