ماذا يعني كسوف الشمس؟

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 21 يونيو 2020 ,3:17 م

ماذا يعني كسوف الشمس؟


شهد العالم اليوم الأحد 21 يونيو 2020 كسوف حلقي للشمس، والذي يتزامن مع نهاية شهر شوال وعند اقتران شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، وتعتبر ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف تحدث خلال العام الجاري، وأول كسوف لعام 2020.

وقد ظهر كسوف حلقي للشمس في مصر والمنطقة العربية اليوم، وبدأت رؤيته في مصر في الساعة السادسة والدقيقة 24 صباحًا، وكانت الذروة في الساعة السابعة والدقيقة 20، وانتهى الكسوف في مصر في الساعة الثامنة والدقيقة 24.

ومن خلال هذا الموضوع، تجيبكم لهلوبة على السؤال المتداول بين فئة كبيرة بعد ظاهرة اليوم، وهو: ماذا يعني كسوف الشمس الذي حدث اليوم في مصر؟.

ماذا يعني كسوف الشمس؟

ماذا يعني كسوف الشمس

يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر مباشرة أمام الأرض والشمس في خط مستقيم، وعندها يحجب القمر قرص الشمس كليًا أو جزئيًا.

ويكون الكسوف كليًا عندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، ما يحجب أشعة الشمس بالكامل، بينما يكون جزئيًا عندما يحجب القمر جزءًا فقط من قرص الشمس فيصبح هذا الجزء مظلمًا، فيما يبقى الجزء الآخر مضيئًا.

ويمكن الاستفادة من ظاهرة كسوف الشمس للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن تلك الظاهرة الفلكية تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ما هو كسوف الشمس الحلقي:

هي ظاهرة فلكية مشابهة للكسوف الكلي، ولكن بفرق بسيط، فيحدث كسوف الشمس الحلقي عندما يكون القمر أبعد عن الأرض من العادة، أو تكون الأرض أقربَ للشمس من العادة، أو الاثنان معًا، وفي هذه الحالة تبدو الشمس أكبر من حجمها الطبيعي بمقدار بسيط، بينما يبدو القمر أصغر بمقدار بسيط.

وفي هذه الحالة لا يستطيع القمر أن يخفي الشمس بالكامل، حيث يظهر حلقة من أشعة الشمس حول القمر، ومن هنا جاء اسم الكسوف الحلقي للشمس.

 

موضوعات متعلقة:

اضرار النظر لكسوف الشمس تحذيرات طبية

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس سنة عن الرسول


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك