ما هو الديكساميثازون الدواء الجديد المستخدم لعلاج COVID-19 فيروس كورونا؟ وما هي أثاره الجانبية؟

بواسطه هند جمال الخميس , 18 يونيو 2020 ,12:18 ص

ما هو الديكساميثازون الدواء الجديد المستخدم لعلاج COVID-19 فيروس كورو


ديكساميثازون أو الستيرويد عبارة عن دواء رخيص ومتوفر على نطاق واسع، وهو أحدث دواء يروج له خبراء الأدوية في المملكة المتحدة كعلاج محتمل لفيروس كورونا المستجد، مع وجود أدلة تشير إلى أنه يمكن أن يقلل بنجاح من الوفيات الناجمة عن الفيروس بنسبة تصل إلى الثلث في المصابين بأعراض شديدة.

وبعدما أعلن باحثون في جامعة أكسفورد النتائج الرئيسية لهذا الدواء، سمحت الحكومة البريطانية على الفور باستخدامه في علاج مرضى الفيروس التاجي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يوصف فيها دواء ظهر فاعليته خلال وباء الفيروس التاجي، الذي أودى بحياة 438000 شخص في جميع أنحاء العالم، حيث تم وصف عقار هيدروكسي كلوروكوين كعلاج لـ COVID-19، من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي غرد بشكل مثير للجدل أنه كان يأخذ دواء مكافحة الملاريا الهيدروكسي كلوروكوين كوقاية من الفيروس.

ومن المثير للاهتمام، أن نفس الباحثين في أكسفورد هم الذين أثبتوا أن هيدروكسي كلوروكين لم ينجح في علاج الوباء، بينما ديكساميثازون يمكنه أن يعمل على ذلك، وقد تكون هذه هي الأيام الأولى لاختبار الدواء، لكن الخبراء يقولون بالفعل أن الدواء يمكن أن يكون مغيرًا في إنقاذ أرواح ضحايا الفيروس التاجي الأكثر مرضًا.

وقد قال نيك كاماك، خبير الفيروسات في ويلكوم ترست، وهي مؤسسة خيرية بريطانية تدعم البحث عن الدواء: "هذا هو الحلم"، مضيفًا أن الدواء يستخدم منذ عقود لظروف أخرى، موضحًا: "من السهل جدًا توافر الدواء، لذا لا يوجد سبب لعدم إمكانية طرحه للعالم بأسره".

ما هو ديكساميثازون؟

هو دواء الستيرويد، الذي يستخدم بشكل عام لتقليل الالتهاب، الذي يعتبر السبب الرئيسي للوفاة في مرضى الفيروس التاجي كورونا، عندما تتورم الرئتان لمكافحة العدوى.

بينما تحذر منظمة الصحة العالمية من استخدام الستيرويدات في وقت مبكر أثناء علاج الفيروس، لأنها قد تعرقل مكافحة العدوى، إلا أنها تقول أن الديكساميثازون في المراحل المتأخرة يمكن أن يكون فعال.

وقال الدكتور أنتوني فوسي، كبير خبراء الأمراض في الولايات المتحدة: "في المراحل الأولى لعدوى فيروس كورونا، قد تستطيع التغلب على الفيروس بفضل نظام المناعة القوي لديك".

ولكن في المراحل المتقدمة من المرض، تسبب المعركة ضد الفيروس الكثير من الالتهابات التي تؤذي الجسم. وقال إن النتائج التي ظهرت في دراسة أكسفورد تبدو "منطقية" مع هذه الفكرة.

ما هي المنافع المترتبة على استخدام عقار الديكساميثازون؟

أولاً، بالطبع، ثبت أنه ينقذ الأرواح، فعلى مدى أربعة أسابيع، وجدت جامعة أكسفورد أنها خفضت الوفيات في 35٪ من المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج باستخدام أجهزة التنفس، وبنسبة 20٪ في أولئك الذين يحتاجون إلى الأكسجين الإضافي.

وقدر الباحثون أن الدواء سيمنع وفاة واحدة لكل ثمانية مرضى يتم علاجهم أثناء استخدام أجهزة التنفس، وواحد لكل 25 مريضًا لديهم مشاكل في نسبة الأكسجين بأجسادهم، كما أن الدواء متاح أيضًا على نطاق واسع وسيكون من السهل إنتاجه وطرحه في جميع أنحاء العالم.

هل هناك أي أثار جانبية لاستخدام عقار الديكساميثازون ؟

إلى جانب حقيقة أن الدواء مفيد فقط في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا في المراحل الخطرة، فهناك آثار جانبية لاستخدام الستيرويدات، مثل:

- زيادة الوزن.

- ارتفاع ضغط الدم.

- احتباس الماء.

- تغيرات في الحالة المزاجية.

- مشاكل في النوم.

- ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكر.

- تغيرات الحالة المزاجية.

موضوعات متعلقة:

تعرف على اضرار الفينترن

هل يساهم عقار الديكساميثازون في علاج فيروس كورونا؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك