حصوة المرارة.. الأعراض والمحظورات

بواسطه علياء المحمدى | الثلاثاء , 3 ديسمبر 2019 ,10:44 ص

حصوة المرارة الأعراض والمحظورات


تعرفي مع لهلوبة اليوم على حصوة المرارة وأعراضها وكيفية التعامل معها، فالمرارة عضو من أعضاء الجهاز الهضمي، والمسئولة عن هضم السموم وتحليلها، وتتواجد تحت الكبد، وقد تصيبها بعض المشاكل أحيانًا، كالحصوة المرارية، ولكي تطمئني على نفسك وصحتك، نقدم لكِ أعراضها، وكل ما هو ممنوع عليكِ حال إصابتك بها.

- أعراض الحصوة المرارية:

يشعر مريض حصوة المرارة بألم متوسط أو شديد في منطقة أعلى البطن أو الوسط، وبجانب الألم يشعر برغبة في القيء، وأحيانًا تشعر بعض الحالات بسخونة ورعشة بحسب شدة الإصابة، أما بالنسبة للإخراج، فيكون البراز ذو لون فاتح، أما البول فأصفر غامق.

- الممنوعات في حالة الإصابة بحصوة مرارية:

مع الإصابة بحصوة في المرارة، تقل قدرة الجهاز الهضمي على العمل، لذا لابد أن تبتعدي عن أكلات معينة، مثل المقليات واللحوم الحمراء، بالإضافة لمنتجات الألبان من الآيس كريم والجبن والحليب كامل الدسم، لأن كلها أكلات ثقيلة، يصعب على المرارة المصابة المساعدة في هضمها. 

وحاولي أيضًا الابتعاد عن تناول الشوكولاتة والزيوت وحتى جوز الهند قدر استطاعتك، وجلود الدجاج والأكلات التي تزيد الحموضة والغازات في الجسم كالتوابل والكرنب والقرنبيط والمشروبات الغازية.

- الأكلات المفيدة للمرارة:

مع كل تلك الممنوعات، ما الذي يمكن أن يأكله مريض حصوة المرارة؟، فنجد أن الأطباء ينصحون المريض بأن يجعل نظامه الغذائي طبيعي وصحي، بين الأكل المسلوق وبين ما يمكن أكله نيء تمامًا كالفواكه، وإذا احتاج الجسم للدهون فيمكن الحصول عليها من الافوكادو، مع الوجبات الخفيفة كالتفاح والبطاطا، والخضار كالبطاطس والبصل والبامية والأسماك. 

 
موضوعات متعلقة:

اعراض التهاب المرارة تعرفي عليها

5 خطوات للاطمئنان على صحتك قبل الذهاب للطبيب

9 أسباب تؤدي للإصابة بالضغط المرتفع و5 طرق للعلاج


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك