اضرار زبدة الفول السوداني.. لن تتوقعها!

بواسطه روضة إبراهيم | الاحد , 5 إبريل 2020 ,8:54 م

اضرار زبدة الفول السوداني لن تتوقعها


تعرفي على اضرار زبدة الفول السوداني، فعلى الرغم من فوائدها العديدة للجسم، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف والدهون الصحية غير المشبعة، بالإضافة لاحتوائها على البوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية، إلا أن لها بعض الأضرار.

ومن الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني عند إدخالها في نظامك الغذائي، هي أنها تساعد على تخسيس الوزن، لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على دهون أحادية صحية للقلب، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر، وتساعد على تعزيز الطاقة، وتحسين صحة الدماغ والبشرة، وانخفاض مستويات هرمون التوتر.

ولكن على الرغم من كل هذه الفوائد، إلا أن لتناول زيدة الفول السوداني عدة أضرار وآثار جانبية ، ومن خلال السطور التالية تستعرضها لكم لهلوبة بشيء من التفصيل.

اضرار زبدة الفول السوداني:

اضرار زبدة الفول السوداني

- قد تسبب زيادة في الوزن:

فقد يحدث عدم استفادة من جميع الفوائد الصحية التي ذكرناها من قبل لزبدة الفول السوداني، والتي من بينها المساعدة على إنقاص الوزن، إذا تم استهلاكها مع الخبز الأبيض أو البسكويت أو الشوكولاتة.

وقد أوضح خبراء التغذية، أن بعض أنواع زبدة الفول السوداني المصنعة التي تحتوي على إضافات غير صحية وكثير من الملح والسكر، تؤدي إلى زيادة الوزن، وقد ترفع مستوى السكر، وتؤدي إلى سد الشرايين، لذا يجب تجنب هذه الأنواع غير الصحية.

- يمكن أن تزيد مستويات الالتهابات:

يقول خبراء التغذية، أن زبدة الفول السوداني غنية بدهون أوميجا 6 التي تزيد مستويات الالتهابات، بينما لا تحتوي زبدة الفول السوداني على دهون أوميجا 3، والتي تساعد عادة على مقاومة الالتهابات.

لذ،ا فعند تناول زبدة الفول السوداني، تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على العديد من الأطعمة الغنية بأوميجا 3، بما في ذلك الأسماك الزيتية مثل السلمون والزيوت الصحية مثل بذور الكتان وبذور الشيا ومصادر الطعام هذه من أوميجا 3.

- تتعرض زبدة الفول السوداني لمبيدات الآفات الضارة:

استخدام مبيدات الآفات منتشر في زراعة الفول السوداني، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن 94% من الفدان المزروع من الفول السوداني مغطى بمبيدات الآفات.

وتكمن المشكلة في أن الفول السوداني له غلاف خفيف جدًا، لذلك يمكن للمواد الكيميائية والمبيدات أن تتسرب بسهولة، وقد تم ربط التعرض للمبيدات الحشرية بالعيوب الخلقية وضعف الخصوبة لدى الرجال.

- تلف الخلايا:

قد يؤدي تناول زبدة الفول السوداني التي تحتوي على الزيوت المهدرجة إلى إتلاف الخلايا، وتكمن المشكلة في أن الزيوت المهدرجة هي دهون "تالفة" تحل محل الدهون الصحية في الأغشية الخلوية، مما يسبب الالتهاب ويجعل من الصعب على الهرمونات التواصل مع الخلايا.

لذا يوصي خبراء التغذية بتناول زبدة الفول السوداني الخالية من الزيوت المهدرجة، للحصول على الفائدة القصوى منها.

- تراكم الفطريات والعفن عليها:

لا يوصى بتناول منتجات الفول السوداني بسبب قابليتها لتراكم الفطريات والعفن عليها بسرعة، ويمكن أن يسبب "الأفلاتوكسين" وهو فطر شائع في منتجات الفول السوداني، إلى تأخر في نمو الأطفال، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد، وذلك وفقًا للمعهد القومي للصحة.

ولكن لا داعي للقلق، فتحميص الفول السوداني يحمي من فطر "الأفلاتوكسين" المضر، وفي العموم يجب التخلص من المكسرات التي تبدو متعفنة، لتجنب الأمراض.

 

موضوعات متعلقة:

طريقة عمل زبدة الفول السوداني في المنزل

طريقة عمل زبدة الفول السودانى للشيف نجلاء الشرشابى ‏

8 أضرار لتناول الطعام قبل النوم و8 أكلات تجنبي تناولها ليلًا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك