هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟ العلماء يجيبون

بواسطه روضة إبراهيم | الجمعة , 3 إبريل 2020 ,11:32 ص

هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف العلماء يجيبون


هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟ لقد بات سؤالًا يدور في أذهان الجميع، بعدما أدى الوباء إلى وفاة أكثر من 38 ألف حالة في العالم، وإصابة أكثر من 800 ألف، وأصبح الجميع يتمنى أن ينتهي هذا الكابوس ويتلاشى.

وقد انتشرت عدد من الأخبار التي تؤكد أن فيروس كورونا يعيش وينتشر بشكل أسرع في الجو البارد، لذا يتوقع بغض العلماء القضاء عليه نهائيًا بحلول فصل الصيف.

ومن خلال السطور التالية ستجيب لهلوبة على سؤال "هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟"، ولكن عليكم العلم أن كل هذه التفسيرات ما هي إلا اجتهادات شخصية من العلماء والأطباء ولم يثبت صحتها بعد، وفور الدخول إلى فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة سوف نتأكد من صحة هذه المعلومات من عدمها.

هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟

هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن فيروس كورونا يعيش في الطقس البارد، وهذا سبب تفشيه بقوة في البلاد الباردة، وزيادة عدد حالات الإصابة به.

وقد أثبتت الدراسات التي ظهرت وقت انتشار وباء "سارس" في 2003، وهو من نفس عائلة الفيروسات "كورونا"، أن هذا الفيروس لم يتم السيطرة عليه وقتها بسبب الصيف، وإنما بسبب اتباع الإجراءات الوقائية، ولكن أثبت وقتها أن الفيروس انتشر في الفترة ما بين شهر ديسمبر وإبريل، وأنه انتهى بقدوم فصل الصيف، وأن هذا الفيروس يفضل البيئة الباردة الرطبة، ولكن لأن فيروس "سارس" تم السيطرة عليه مبكرًا، لم يتمكن العلماء من متابعة سلوكه في المواسم المختلفة.

ويعتبر فيروس سارس من نفس عائلة فيروس كورونا، لذا يتوقع العلماء أن كوفيد 19 المستجد قد ينتهي في فصل الصيف، ولكن كل هذا حتى الآن مجرد احتمالات.

وقد ظهرت دراسة حديثة على فيروس "كوفيد 19" أثبتت أن هذا الفيروس يقل مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، ولكن لا يعني القضاء عليه تمامًا ولكن تناقصه، كما أثبتت هذه الدراسة أن تأثير فيروس كورونا سيكون محدودًا جدًا في المناطق الاستوائية.

وتوقع عدد من العلماء أنه بسبب انتشار الوباء اللعين بهذا الشكل، قد يستمر وجوده في العالم مثل فيروس الإنفلونزا، حيث ينتشر في فصل الشتاء ويقل في فصل الصيف، أي أن يكون مرتبطًا بمواسم الإنفلونزا العادية.

ولكن العلماء لم يتوصلوا إلى معلومات أكيدة حول أن فيروس كورونا سينتهي في فصل الصيف، ومازالوا قيد البحث، آخذين في الاعتبار أن ذروة انتشار الإنفلونزا الإسبانية كان خلال فصل الصيف وليس الشتاء.

 

موضوعات متعلقة:

24 شائعة لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد

للرجال احذروا كورونا يختبىء في هذا المكان!

هل الرطوبة تساعد في القضاء على فيروس كورونا؟

كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟

12 نصيحة عن فيروس كورونا لمنع انتشار العدوى


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك