فوائد الطماطم للوجه.. محاربة التجاعيد وحماية من سرطان الجلد

بواسطه روضة إبراهيم | الخميس , 2 إبريل 2020 ,7:26 م

فوائد الطماطم للوجه محاربة التجاعيد وحماية من سرطان الجلد


تعرفي على فوائد الطماطم للوجه، فالطماطم تستخدم كعلاج طبيعي لمختلف مشاكل البشرة، لاحتوائها على عناصر هامة للبشرة، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين سي، وفيتامين (ب)، وفيتامين (أ)، والبوتاسيوم، والماغنسيوم.

وتعرف الطماطم بأن لها فائدة قصوى على البشرة، حيث أنها تساعد على توحيد لون البشرة، ومحاربة علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى الترطيب وتقشير الخلايا الميتة، ومن خلال السطور التالية، نخبركم بفوائد الطماطم للوجه، لذا ينصح بإدخالها ضمن روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ.

فوائد الطماطم للوجه:

فوائد الطماطم للوجه

1- تساعد على ترطيب البشرة:

الطماطم مصدر ممتاز للبوتاسيوم، وقد أثبتت الدراسات أن انخفاض مستوياته قد يزيد من جفاف الجلد، الذي يسبب الحكة والتشققات، لذا فإن تناول الطماطم بشكل مستمر يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة.

ويمكن استخدام الطماطم لعمل ماسك على البشرة، ولكن لا يوجد دليل علمي أن استخدامها موضعيًا يقدم نفس نتيجة المرطبات.

2- تعزز إلتئام الجروح:

يحتوي كوبًا واحدًا من الطماطم على حوالي 30 جرامًا من فيتامين سي، وهذا الفيتامين يعزز من نمو الأنسجة التي تساعد على إلتئام الجروح وتسريع عملية الشفاء.

ولكن هل تطبيق عصير الطماطم على بشرتك يمنحك نفس الفوائد؟، هذا غير مثبت حتى الآن، ولكن ينصح بتناولها وإدخالها ضمن نظامك الغذائي اليومي.

 شاهد أيضًا: ماسك الطماطم للتخلص من البثور

3- تقلل من خطر حروق الشمس:

الطماطم ليست بديلًا لواقي الشمس، ولكن بسبب احتوائها على عنصر الليكوبين، قد تساهم في حماية البشرة من خطر حروق الشمس، بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

فقد أثبتت الدراسات أن تناول الطماطم يساعد على انخفاض الحساسية من أشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تسبب الحروق، ولكن لم يثبت نفس الفائدة عند تطبيق الطماطم على البشرة مباشرًة.

4- تهدئ من التهاب الجلد:

تحتوي الطماطم على العديد من العناصر والمركبات التي لها تأثير مضاد للالتهابات، والتي من بينها الليكوبين، بيتا كاروتين، لوتين، فيتامين هـ، فيتامين سي.

فعند وضع الطماطم على الجلد، قد تساعد هذه المركبات على تخفيف الألم المصاحب لتهيج الجلد أو حروق الشمس.

5- تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة:

كما ذكرنا من قبل، تعد الطماطم مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يعزز من نظام المناعة لديك، يمكن أن يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي تحسين مرونة الجلد.

ولكن لا يوجد دليل علمي يوضح أن وضع الطماطم على بشرتك يمكن أن يؤدي إلى هذه الفائدة. ولكن ثبت أن تناولها يحفز على إنتاج الكولاجين في البشرة.

شاهد أيضًا: 5 وصفات طبيعية من الطماطم للعناية بالبشرة بشكل كامل

6- تساعد في إزالة خلايا الجلد الميت:

أثبتت الدراسات العلمية أن الإنزيمات الموجودة في الطماطم يمكن أن تساعد في تقشير خلايا الجلد الميت عند وضعها على الجلد، وهذه العملية تساعد على تحسين صحة البشرة وتجديد مظهرها وجعلها مرنة ومرطبة.

ولعمل مقشر طماطم، اخلطي السكر مع طماطم مهروسة، ثم افركي بحركات دائرية لطيفة بهذا الخليط بشرة الجسم والوجه.

7- الحماية من سرطان الجلد:

التعرض لأشعة الشمس هو عامل خطير للإصابة بسرطان الجلد، لذا يرجى الحذر من التعرض المستمر لها، بالإضافة لإمكانية استخدام الطماطم للحماية من سرطان الجلد.

فتحتوي الطماطم على مصدر الليكوبين، وهو كاروتينويد موجود في أنواع مختلفة من الفاكهة، وهذا المركب الطبيعي يعطي الطماطم لونها الأحمر.

ووفقًا للباحثين، فإن الليكوبين له أيضًا تأثير قوي مضاد للسرطان، لذا فالطماطم تساعد على الحماية من سرطان الجلد، وذلك عند تناولها وإدخالها ضمن نظامك الغذائي.

لكن لم يثبت فعالية الطماطم بشكل كبير لحماية البشرة من سرطان الجلد، عند وضعها على الجلد باشرًة.

8- تحارب علامات الشيخوخة:

تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين "ب1" "ب3" "ب5" "ب6" "ب9"، كل هذه الفيتامينات ضرورية لصحة الجلد، وتساهم في إصلاح الخلايا، ولها خصائص مضادة للشيخوخة.

لذلك فالطماطم تساعد في تقليل ظهور علامات التجاعيد المبكرة، وتقلل من ظهور بقع العمر والخطوط الرفيعة.

فإن تناول الطماطم يمد الجسم بكل هذه الفيتامينات التي تفيد بشرتك، ولكن لا يوجد أي دليل على أن تطبيق الطماطم مباشرًة على البشرة يساعد في محاربة ظهور علامات الشيخوخة.

9- تساعد في مكافحة تلف الخلايا:

تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين وفيتامين سي، ويمكن أن يساعد تناول الطماطم في تزويد الجسم بهذه المواد، وهذا بدوره قد يساعد في محاربة الجذور الحرة.

فإن تلف الخلايا يزيد من خطر الإصابة بالتجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد الخبيزة على الصحة والبشرة والشعر مذهلة!

هل يمكنك استخدام الطماطم للعناية ببشرتك؟

الآثار الجانبية لاستخدام الطماطم على بشرتك

5 وصفات طبيعية من الطماطم للعناية بالبشرة بشكل كامل


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك