ماذا يحدث عندما يلتقي جهازك المناعي بفيروس كورونا؟

بواسطه هند جمال | الاحد , 29 مارس 2020 ,10:27 ص

ماذا يحدث عندما يلتقي جهازك المناعي بفيروس كورونا


ماذا يحدث عندما يلتقي جهازك المناعي بفيروس كورونا؟، يتكون جهازك المناعي من أنواع مختلفة من الخلايا والجزيئات، مثل الأجسام المضادة، والتي تعتبر خط الدفاع الأول لجسدك في مواجهة الامراض وهو ما يعرف بنظام المناعة الفطري، حيث يتم إعداد كل خلية في جسمك لصنع الإنترفيرون "الجزيئات المضادة للفيروسات" عندما تكتشف ان هناك شيء متسللاً غريبا يدخل الى الجسم.

عند هذا الوقت ستبدأ هذه الخلايا في تكوين جزيئاتها المضادة للفيروسات والتي ستحاول إيقاف الفيروسات المتسللة الى الجسم من التكاثر".

هذه الاستجابة الفطرية، تجعل الجسم يبدأ على الفور، بإنتاج مواد تسمى السيتوكينات، والتي تسبب الحمى والتهاب الأنسجة عندما تبدأ هذه الخلايا في الموت."هذه آلية طبيعية لخلايا الجسم عندما تدرك انها قد اصيبت."، عند هذا الوقت تقوم خلايا الدم البيضاء ، والمعروفة بالخلايا القاتلة الطبيعية، بإكتشاف الخلايا المصابة وتقتلها.

خط الدفاع الثاني في الجسم مجموعة من من خلايا الدم البيضاء الأخرى والتي تقوم بفحص خلايا الجسم ومحاولة التعرف على العدوى وإطلاق الهرمونات المناعية لمحاولة إعداد الخلايا الأخرى للسيناريو المحتمل وهو أنها قد تصاب بالعدوى .

خط الدفاع الثالث في الجسم هو النظام التكيفي، الذي يستغرق عدة أيام ليبدأ، وهذا نوع اخر من خلايا الدم البيضاء يعرف بالخلايا التائية.

المشكلة مع فيروس كورونا المستجد أنه ليس لدينا أجسام مضادة أو نظام مناعة متكيف يستطيع التصدي له.

إذا لم يتمكن الجهاز المناعي من إيقاف تكاثر الفيروس، فإنه ينتشر بشكل مفرط ويزيد من الالتهاب، خاصة في الرئتين. وهذا ما يسبب الالتهاب الرئوي الفيروسي.

هل لدى بعضنا أجهزة مناعة ضعيفة؟

إن الجهاز المناعي لكبار السن والصغار أضعف من معظم الأشخاص الآخرين، "مع تقدمك في العمر، تتقدم بعض الخلايا في العمر أيضًا وتصبح أقل ذكاءً في قدرتها على الاستجابة للعدوى."

عادة ما يكون الأطفال الصغار أيضًا معرضين لخطر أكبر لأن نظامهم المناعي الفطري لم ينضج، ولكن لا يبدو أن هذا يحدث مع COVID-19.

الأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة أو يتناولون دواءً يثبط جهازهم المناعي مثل أولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء.


موضوعات متعلقة:

23 شائعة لم تثبت صحتها عن فيروس كورونا

الكمامة لا تفيد دائمًا للوقاية من فيروس كورونا لا ترتديها إن كنت لست من هؤلاء

هل ينقل الاشخاص عدوى فيروس كورونا بعد التعافي من المرض؟

ما هو الإنتان الرئوي الذي ينتج عن العدوى بفيروس كورونا؟

بعد نزول المرتب الطريقة الصحيحة لاستخدام ماكينات الصرف الآلي للوقاية من فيروس كورونا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك