تعرف على أكثر 9 فيروسات أشد فتكًا بالبشرية

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 24 مارس 2020 ,1:04 م

تعرف على أكثر 9 فيروسات أشد فتكًا بالبشرية


بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا على أنه وباء اجتاح العالم، بسبب تفشيه في معظم الدول، ووفاة حوالي أكثر من 3 آلاف شخص في كافة البلدان حتى الآن، بسبب الفيرورس المستجد.

دعونا نسترجع المعلومات، ونتذكر أن فيروس كورونا ليس وحده فقط الذي اجتاح العالم وأدى لوفاة عدد كبير من الأشخاص، بل هناك فيروسات اجتاحت كل الدول وصنفت على أنها أشد فتكًا بالبشرية.

ومن خلال الموضوع التالي توضح لكم لهلوبة عدد من الفيروسات الأشد فتكًا بالبشرية، والتي من بينها الكوليرا، والطاعون الأسود، الطاعون الأنطوني، والأنفلونزا الأسبانية، وحمى زيكا، أنفلونزا هونج كونج، وغيرها مما سوف نعرفه معًا.

أكثر 9 فيروسات أشد فتكًا بالبشرية:

أكثر 9 فيروسات أشد فتكا بالبشرية

1- الطاعون الأنطوني:

انتشر فيروس الطاعون الأنطوني عام 165 ميلاديًا، واستمر حتى 180 ميلادي، وهو يعرف بمرض الجدري، وظهر في مجموعة من الرعاة الرحل، ثم انتقلت العدوى إلى الألمان، وبالتالي نقلوها إلى الرومان المنتشرين في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

وتمثلت أعراضه في السعال الحاد، وطفح جلدي أحمر وأسود في جميع أنحاء الجسم، وإسهال أسود، الذي يشير إلى نزيف الجهاز الهضمي.

وأدى الطاعون الانطوني إلى وفاة حوالي 5 ملايين شخص، وتسبب الفيروس في تدمير الجيش الروماني، ووفاة حوالي ثلث السكان في بعض المناطق.

2- الطاعون الأسود:

انتشر الطاعون الأسود من عام 1346 إلى عام 1353، في أوروبا وإفريقيا، وكانت بدايته في آسيا، وقدر عدد حالات الوفاة ما بين 75 مليونًا و200 مليون شخص.

وظهر الفيروس بسبب براغيث الفئران، التي قضت على الفئران ومن ثم انتقلت إلى البشر، وتؤدي لدغتهم إلى حدوث تورم في الفخذ أو الإبط أو الرقبة.

وتستغرق العدوى من ثلاثة إلى خمسة أيام ومن ثم تظهر المرض، وأدى إلى وفاة حوالي 80% من المصابين.

3- الإنفلونزا الإسبانية:

انتشر وباء الإنفلونزا الإسبانية في عام 1918 وقد أدى لوفاة ما يتراوح بين 40 و50 مليون مصاب تقريبًا، ويصف عدد كبير من الأطباء هذا الوباء بـ"الكارثة الطبية الأشد فتكا في تاريخ البشرية".

4- الإنفلونزا الآسيوية:

تفشى فيروس الإنفلونزا الآسيوية في الصين، عام 1956، واستمر حتى عام 195، وانتشر الوباء في جميع أنحاء الصين ثم انتقل إلى الولايات المتحدة.

ووصل عدد القتلى من هذا الوباء إلى نحو مليونين و69800 شخص، في الولايات المتحدة وحدها، وذلك بالإضافة إلى باقي الدول الآسيوية والأوروبية التي تفشى فيها الفيروس، وذلك بحسبب تقارير منظمة الصحة العالمية.

5- إنفلونزا هونج كونج:

ظهر هذا الفيروس في 13 يوليو 1968 في هونج كونج أولًا، وبعد 17 يومًا تفشى في سنغافورة وفيتنام، وفي غضون ثلاثة أشهر امتد إلى الهند والفلبين واستراليا وأوروبا والولايات المتحدة، وتسبب في وفاة أكثر من مليون شخص، وفيهم 500 ألف من سكان هونج كونج وحدها، وهو ما يقرب من 15% من سكانها في ذاك الوقت.

6- وباء نقص المناعة البشرية:

ظهر وباء نقص المناعة البشرية منذ عام 1981، بسبب فيروس الإيدز، وكانت نشأته في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ووصل الوباء لذروته حيث تفشى في عدد كبير من أنحاء العالم خلال فترة 2005 إلى 2012، وتسبب الوباء في مقتل حوالي 36 مليون شخص في العالم.

7- وباء الكوليرا الثالث:

ظهر وباء الكوليرا الثالث لأول مرة في الهند، في عام 1852 واستمر حتى 1860 بسبب جرثومة الكوليرا الشهيرة، وانتقل من الهند إلى جميع أنحاء العالم وعلى رأسهم آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا.

ويعتبر وباء الكوليرا الثالث الأشد فتكًا بالبشرية بين أوبئة الكوليرا السبعة، حيث قتل حوالي مليون شخص تقريبًا.

8- وباء الكوليرا السادس:

ظهر وباء الكوليرا السادس لأول مرة في الهند، وتفشى بين عامي 1910 و1911، بسبب جرثومة الكوليرا، وانتشر الفيروس من الهند إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية وروسيا وأمريكا، وتسبب في قتل أكثر من 800 ألف شخص.

9- حمى زيكا:

تفشى وباء حمى زيكا في العالم، لأول مرة في 2015 في البرازيل، والذي أدى لولادة أطفال في البرازيل مصابين باضطراب عصبي، حيث يعاني الأطفال من رأس صغير بشكل غير طبيعي وخلل في المخ.

واعتقد الباحثون أنه انتقل خلال سباق للزوارق في بطولة World Sprint في أغسطس 2014، والذي شارك فيه 4 دول في المحيط الهادئ، مما أدى لانتشار الوباء في العديد من الدول.

وأصابت حمى زيكا أكثر من 1.5 مليون شخص في 68 دولة، وذلك عن طريق البعوض المنتشر في كل مكان.

 

موضوعات متعلقة:

طرق الوقاية من فيروس هانتا القاتل

بعد كورونا معلومات عن فيروس هانتا القاتل الذي ضرب الصين مؤخرًا

هل ينقل الاشخاص عدوى فيروس كورونا بعد التعافي من المرض؟

كيفية اختراق الفيروس التاجي الجديد كورونا للخلايا البشرية؟

متى يؤدي فيروس كورونا إلى الوفاة؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك