كل ما تريد معرفته الفيروس التاجي المعوي "كورونا"

بواسطه هند جمال الإثنين , 23 مارس 2020 ,11:08 ص

كل ما تريد معرفته  الفيروس التاجي المعوي "كورونا"


كل ما تريد معرفته الفيروس التاجي المعوي "كورونا"، تستعرضه لك لهلوبة من خلال هذا الموضوع، في إطار دورنا في مواجهة هذا الفيروس اللعين، وحرصنا على النجاح في الوقاية منه، فهو نوع من انواع الفيروسات المعوية التي يوجد العديد منها، بعضها يسبب المرض كالذي تم تحديده حديثًا والذي ساهم في تفشي متلازمة الامراض التنفسية COVID-19.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

يمكن أن ينتقل COVID-19 من شخص لآخر من خلال السعال والعطس، وتتم مراقبة انتشار هذا الفيروس التاجي الجديد من قبل مراكز السيطرة على الأمراض (CDC)، ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية مثل جونز هوبكنز في جميع أنحاء العالم.

كيف انتشر هذا الفيروس التاجي الجديد إلى البشر؟

ظهر فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان في الصين، في ديسمبر 2019، على الرغم من أن مسؤولي الصحة لايزالون يتتبعون المصدر الدقيق لهذا الفيروس التاجي الجديد، واعتقدت الفرضيات المبكرة أنه قد يكون مرتبطًا بسوق المأكولات البحرية في مدينة ووهان الصينية، حيث أصيب بعض الأشخاص الذين زاروا السوق بالالتهاب الرئوي الفيروسي الناجم عن الفيروس التاجي المستجد، حيث تشير دراسة صدرت في 25 يناير 2020، إلى أن الشخص الذي أصيب بأول حالة تم الإبلاغ عنها، أصيب بالمرض في الأول من ديسمبر 2019، ولم يكن له أي صلة بسوق المأكولات البحرية، ولكن التحقيقات لاتزال جارية حول كيفية نشأة هذا الفيروس وانتشاره.

ما هي فترة حضانة الفيروس  COVID-19؟

يبدو أن الأعراض تظهر في الأشخاص في غضون 14 يومًا من التعرض للاصابة.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

تشمل أعراض COVID-19 ما يلي:

- سعال.

- حمى.

- ضيق في التنفس.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي COVID-19 إلى مشاكل تنفسية حادة أو فشل كلوي أو الوفاة.

وإذا كنت تعاني من الحمى أو أي نوع من انواع صعوبات التنفس أو ضيق التنفس، فاتصل بطبيبك أو مقدم الرعاية الصحية، واشرح أعراضك عبر الهاتف قبل الذهاب إلى عيادة الطبيب، أو مركز الرعاية العاجلة أو غرفة الطوارئ.

كيف يتم تشخيص حالات المصابين بفيروس كورونا؟

قد يكون التشخيص صعبًا مع الفحص البدني فقط، لأن الحالات الخفيفة من COVID-19 قد تبدو مشابهة للأنفلونزا أو نزلات البرد، ولكن يمكن القيام بالتحاليل المختبرية لتأكيد التشخيص.

كيف يتم علاج فيروس كورونا؟

حتى الآن، لا يوجد علاج محدد للفيروس، ولكن يجب علاج الأشخاص الذين يصابون بالمرض بإجراءات داعمة، تلك التي تخفف الأعراض، أما بالنسبة للحالات الشديدة فقد تكون هناك خيارات إضافية للعلاج، بما في ذلك الأدوية البحثية وبعض العلاجات للأمراض الشبيهة.

هل يسبب COVID-19 الوفاة؟

اعتبارًا من 22 مارس 2020، تم إرجاع 13،592 حالة وفاة إلى COVID-19، ومع ذلك  فقد تعافى 94175 شخصًا من المرض، تأتي هذه المعلومات من خريطة الحالات العالمية Coronavirus COVID-19 التي وضعها مركز جونز هوبكنز لعلوم وهندسة الأنظمة.

هل يختلف هذا الفيروس التاجي عن السارس؟

السارس يعني متلازمة الجهاز التنفسي الحادة، في عام 2003 بدأ تفشي السارس في الصين وانتشر إلى بلدان أخرى قبل أن ينتهي في عام 2004، ويعتبر فيروس كورونا المستجد مشابهًا للفيروس الذي تسبب في تفشي السارس عام 2003، كلاهما نوعان من الفيروسات التاجية، ولايزال الكثير غير معروف عنهم، ولكن يبدو أن كورونا ينتشر بشكل أسرع من السارس الذي قد يسبب مرضًا أقل حدة.

موضوعات متعلقة:

كيفية اختراق الفيروس التاجي الجديد كورونا للخلايا البشرية

اكتشاف أعراض جديدة لفيروس كورونا!

فيروس كورونا والعجز الجنسي الرجال يعانون بشدة

ما علاقة غاز السارين بفيروس كورونا صدمة!

هل يسبب فيروس كورونا المستجد العقم لدى الرجال؟


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك