هل يسبب فيروس كورونا المستجد العقم لدى الرجال؟

بواسطه هند جمال | الاحد , 22 مارس 2020 ,11:18 ص

هل يسبب فيروس كورونا المستجد العقم لدى الرجال


هل يسبب فيروس كورونا المستجد العقم لدى الرجال؟، يزعم  بعض الأطباء أن الفيروس التاجي المستجد كورونا قد يسبب تلفًا لخصائص الخصوبة لدى الرجال، حيث يحثون المرضى الذكور على إجراء اختبارات الخصوبة عند الشفاء.

فقد حذر الأطباء في مدينة ووهان الصينية من أن المرض قد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، ومع ذلك، لم تثبت أي دراسة تفيد بأن الفيروس التاجي المستجد كورونا سيؤثر على خصوبة الرجال، ولكن اقترح بعض الخبراء احتمالية حدوث تلف مناعي خطير في الخصيتين نتيجة الاصابة بالفيروس، لذلك حثوا المرضى الذكور المتعافين على اختبار نوعية الحيوانات المنوية ومستويات هرمونات الخصوبة لديهم.

وعلى الرغم من أن الفيروس التاجي يستهدف بشكل رئيسي الرئتين والجهاز المناعي، إلا أنه من الناحية النظرية، يمكن أن يضعف قدرة الرجل على الإنجاب، وفقًا لمستشفى ووهان في تونججي.

وقد أدلى بهذه التصريحات الاستاذ لي يوفينج وفريقه في مركز الطب التناسلي بمستشفى تونججى التابع لجامعة هواتشونج للعلوم والتكنولوجيا، وهو أحد المستشفيات المعينة من قبل الحكومة لعلاج مرضى الفيروس التاجي منذ بدء تفشي المرض في ووهان في يناير الماضي.

وفقًا للخبراء، فإن الفيروس التاجي المستجد المعروف باسم كوفيد 19، يدخل الخلايا البشرية ويتسبب في تلف الأنسجة عن طريق ربط بروتين سبايك ببروتين غشاء الخلية الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2).

ومن المعروف أن ACE2 موجود في الأعضاء البشرية الأخرى بصرف النظر عن الرئتين، ويمكن أن يكون وفيرًا بشكل خاص في خصيتي الرجل، وزعم الفريق الطبي أنه يمكن أن يتركز في عدة خلايا ترتبط مباشرة بالقدرات الإنجابية للذكور، بما في ذلك الخلايا الجرثومية والخلايا الداعمة وخلايا Leydig.

وأضافوا أنه خلال تفشي فيروس سارس في عامي 2002 و2003، لاحظ الأطباء تلفًا خطيرًا في جهاز المناعة في خصيتي بعض المرضى الذكور، وقالت الدراسة إنه على الرغم من أن الأطباء لم يكتشفوا فيروس سارس التاجي أو سارس في الخصيتين إلا أنهم قد يعانون من التهاب في أعضائهم الجنسية.

وبما أن الفيروس التاجي المستجد كورونا يشبه إلى حد كبير الفيروس التاجي السارس ويشترك الإثنان في نفس مستقبل الخلية المضيفة ACE2، فقد خلص الفريق إلى أنه نظريًا يمكن أن يتسبب الفيروس التاجي الجديد في تلف خصيتي الرجال.

لذلك، بالنسبة للرجال الذين أصيبوا بالعدوى، وخاصة أولئك الذين يريدون الانجاب، فمن الأفضل الخضوع لاختبارات الخصوبة ذات الصلة، مثل جودة الحيوانات المنوية واختبارات مستوى الهرمونات عند التعافي، للكشف عن المشاكل المحتملة في أقرب وقت ممكن.

ومن الجدير بالذكر ان هناك أكثر من 100 دولة الآن تحارب عدوى فيروس كورونا سريعة الانتشار، والتي تم اكتشافها لأول مرة في ووهان في وسط الصين.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي وباء الفيروس التاجي بعد إلقاء اللوم على "مستويات التقاعس المخيفة" من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم لمواجهة الأزمة، بينما أعلنت الصين اليوم أن "ذروة الفيروس التاجي في البلاد قد مرت.

موضوعات متعلقة:

هل هناك انواع لفيروس كورونا؟ العلم يجيب

كل ما تريد معرفته الفيروس التاجي المعوي كورونا

مفاجأة فيروس كورونا يسبب عجز جنسي للرجال!

فيروس كورونا والعجز الجنسي الرجال يعانون بشدة

كيفية العلاج من غاز السارين وعلاقته بفيروس كورونا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك