فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة.. حقائق مذهلة

بواسطه روضة إبراهيم | الخميس , 27 فبراير 2020 ,8:48 ص

فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة حقائق مذهلة


تعرفوا على فوائد الغبار العلمية على البيئة وصحة الإنسان، فمن الغريب أن يتخيل البعض أن للغبار فائدة على الصحة، بالإضافة إلى فائدته القصوى على البيئة، والغبار عبارة عن جزيئات التربة الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تتحرك بفعل الرياح وغيرها من عوامل البيئة، والتي تؤدي إلى انتشاره في الشوارع ومن ثم في المنازل وفي كل مكان.

ويعد الغبار من الأشياء التي تزعجنا، بسبب تراكمه بسهولة ومن دون معرفة الأسباب، على كل مكان في المنزل وغيرها من الأماكن، كما أن الأشخاص المصابين بالجيوب الأنفية يعانون منه كثيرًا، ولكن من خلال الموضوع التالي تكشف لكم لهلوبة عن فوائد الغبار على الصحة والبيئة.

فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة:

فوائد الغبار العلمية

- يساعد الغبار في منع وصول الإشعاعات الضارة.

- يقلل من درجة الحرارة ويزيد من استقرار الغلاف الجوي.

- يقلل الغبار من الميكروبات الموجودة في الهواء.

- انتشار الغبار يساعد على هطول الأمطار، والتي تؤدي إلى تكوين قيعان تتجمع فيها مياه المطر وذلك بسبب تجمع حبيبات الأتربة الطينية الدقيقة، وعندما تتبخر مياه المطر وتجف هذه الأتربة تتكون تربة خصبة غنية بالمواد الغذائية الهامة للزراعة، وهذا كله بسبب انتشار الغبار.

- يتحول الغبار الناتج عن الأمطار فيما بعد إلى سماد للتربة، والذي يتميز بفائدة قصوى في الزراعة، كما أنه يساعد على نقل حبيبات اللقاح من العناصر الذكرية للزهرة إلى العناصر الأنثوية فيها حتى تتم عملية التلقيح وتكوين البذور.

- يساعد انتشار الغبار في قتل الغازات السامة من المدن الصناعية الكبرى، والتي تتجمع نتيجة لعوادم السيارات وغيرها من الملوثات البيئية التي توجد في المدن الصناعية.

- يساعد انتشار الغبار على إمداد البحار والمحيطات بمجموعة من العناصر الهامة، كالزنك، والنحاس، والحديد، والسيلكون، والفسفور، وكل هذه العناصر تساعد على تغذية الكائنات الحية الدقيقة، النباتية منها والبحرية.

- يؤدي انتشار الغبار إلى تقليل نسبة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، والذي يُعتبر من أهم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

- يساعد انتشار الغبار في الجو على قتل الحشرات والقضاء على عدد كبير من الأمراض، فقد أوضح العالم ابن خلدون ذلك في قوله: "إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار، فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها".

- من الغريب حقًا أن انتشار الغبار يساعد على تحسين مناعة الأطفال، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغبار يساعد على زيادة قدرة الأطفال على مقاومة البكتيريا الضارة، كما أنه يقوي الجهاز المناعي في أجسامهم، لذلك ينصح الأطباء الأباء أن يعرضوا أطفالهم إلى الغبار، لتعزيز جهاز المناعة لديهم ضد أمراض الربو والحساسية.

 

موضوعات متعلقة:

ما الحكمة من الغبار؟

اسباب الغبار في الجو شدة الرياح ليست كل شيء

فوائد الغبار سبحان الرحيم بعباده

فوائد شرب الماء قبل قيادة السيارة

فوائد النعناع الجبلي محاربة السرطان ومشاكل الجهاز التنفسي


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك