لطلبة الثانوية العامة.. نصائح لزيادة التركيز في المذاكرة خلال الصيام

بواسطه شيرين مصطفى | الإثنين , 18 مايو 2020 ,9:19 ص

لطلبة الثانوية العامة نصائح لزيادة التركيز في المذاكرة خلال الصيام


لطلبة الثانوية العامة نقدم نصائح لزيادة التركيز في المذاكرة خلال الصيام، فبعدما أعلن وزيرالتربية والتعليم عن موعد بدء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، في 21 من يونيو المقبل، بات من الطبيعي أن يقضي طلاب هذه المرحلة شهر رمضان الجاري في استذكار دروسهم.

ولعل من الطبيعي أن يؤثر صيام رمضان على تركيز الطلاب أثناء المذاكرة، فإذا كنتِ طالبة وتستعدين للامتحانات، فسوف تقدم لكِ لهلوبة اليوم مجموعة من النصائح لزيادة تركيزك خلال المذاكرة في رمضان.

نصائح لزيادة التركيز في المذاكرة خلال الصيام:

1- التغذية السليمة:

الأكل الصحي والسليم في شهر رمضان ضروري، لأنه يزيد معدل انتباه المخ وزيادة التركيز، ومن المهم جدًا أن تحتوي وجبتي الإفطار والسحور على أطعمة تزيد نشاط المخ وتعزز من قدرته على التركيز وحفظ المعلومات، مثل الخضروات التي تنشط الذاكرة، والتمر، لكي تمد الجسم بالطاقة، كما أن المكسرات تحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3 التي تزيد من نشاط المخ.

2- وضع خطة بالمهام اليومية:

تنظيم الوقت من الخطوات المهمة جدًا، لزيادة معدل التركيز في شهر رمضان، لهذا قومي بعمل خطة بالمواد التي تنوين مذاكرتها خلال اليوم وخصصي الوقت الذي تبدأين فيه ومتى تنتهي والقدر المحدد مذاكرته خلال هذه المدة، واشطبي على كل شيء انتهيتي من مذاكرته، فهذا سيشعرك بالإنجاز ويشجعك على المذاكرة.

3- تقليل التجمعات العائلية:

ضروري جدًا التقليل من وجودك في العزومات والتجمعات العائلية التي تكثر عادة في شهر رمضان، لكي تكوني متفرغة للمذاكرة وتستعدي للامتحانات جيدًا، وحفاظًا على سلامتك من الإصابة بفيروس كورونا.

4- تحديد الوقت المثالي للمذاكرة في رمضان:

أفضل موعد للمذاكرة في رمضان ربما يكون في النهار أو بعد تناول الإفطار بساعتين، وحاولي المذاكرة في غرفة مضيئة بعيدًا عن السرير، لكي لا تشعري بالنعاس، كما أن المذاكرة بعد السحور حتى الساعة 9 صباحًا ممتازة أيضًا، حيث يرى الأطباء أن هذه الفترة يكون فيها المخ في أعلى معدلات التركيز.

5- تخصيص ساعتين للترفيه:

الإحساس بالكبت والمذاكرة الكثيرة قد يؤثر بشكل سلبي على تركيز الطالب في رمضان، لهذا من الضروري جدًا تخصيص ساعتين بدون مذاكرة وعمل أي شيء تحبينه، سواء ممارسة رياضة معينة أو ترفهي عن نفسك بأي شيء آخر تفضلينه.

6- كافئي نفسك:

من الهام أن تكافئي نفسك بعد كل فترة تنتهي فيها من المذاكرة أو امتحان قومتي بحله على أكمل وجه، فهذا الأمر سيساعدك على تجديد طاقتك الإيجابية، ويحفزك على المذاكرة والانتهاء من هَم الامتحانات.

 

موضوعات متعلقة:

تنبيهات ونصائح قد تساعدك فى معركة المذاكرة

قبل الإمتحانات مشروبات وعصائر طبيعية تساعد على التركيز


قولى رأيك