نصائح مهمة للتعامل السليم مع الطفل المصاب بالتوحد

بواسطه شيرين مصطفى | الاحد , 27 يونيو 2021 ,11:11 ص

نصائح مهمة للتعامل السليم مع الطفل المصاب بالتوحد


نصائح مهمة للتعامل السليم مع الطفل المصاب بالتوحد، تقدمها لكم لهلوبة اليوم، حيث يظهر مرض التوحد مبكرًا، منذ سن الرضاعة، وقبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، ويعتبر اضطرابًا في النمو يؤثر في التفاعل الاجتماعي والتواصل والاهتمامات، كما أنه يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي على الصحة المعرفية والاجتماعية للطفل، ولذلك فمن المهم التعرف على طرق التعامل السليم مع الطفل المتوحد، واليوم سوف نشير إلى بعض العبارات التي يجب التوقف عن استخدامها نهائيًا عند حيدثنا معه، لأنها قد تؤثر على حالته النفسية وتجعلها أسوأ.

كيف تستعدين نفسيًا لولادة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نصائح مهمة للتعامل السليم مع الطفل المصاب بالتوحد:

1- ستشفى من مرضك:

التوحد ليس عبارة عن حالة نفسية متغيرة أو مرحلة ما، فهو اضطراب صعب علاجه، لهذا يجب عليكِ أن تتعلمي كيف تتعاملين من طفلك المصاب به وكيفية جعله يتقبل المرض لكي لا تسوء حالته. 

2- قم بعمل أي شىء:

الأطفال المصابين بالتوحد لا يستطيعون فعل عدة أشياء في وقت واحد، وهناك بعض الأشياء التي لا يستطيعون فعلها على الإطلاق، لهذا هناك بعض الأمور لا يجب أن تأمري طفلك المصاب بالتوحد بفعلها، لأن ذلك قد يجعله شخصًا عدواني.

3- يجب أن تكون مؤدبًا:

حين تطلبين من الطفل المصاب بالتوحد أن يكون مؤدبًا وتحاولين عقابه، فسوف يفشل تصرفك معه، كما أنه سيضعف من وظائفه المعرفية.

4- شكلك يبدو طبيعيًا:

هذه الجملة ترسخ عنده فكرة أنه ليس طبيعيًا، بل يجب أن تتجنبي الكلام معه في هذا الموضوع تمامًا، فهذا التصرف لن يؤثر على الطفل فقط بل أيضًا يؤثر على الحالة النفسية للأم والأب.

 

موضوعات متعلقة:

6 نصائح مجربة للتعامل مع الطفل الفتان

اقتراحات للتغلب على ضيق وقت الاستعداد للمدرسة صباحًا

أشياء يجب عليكِ معرفتها عن التوحد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك