نصائح مجربة لضمان استمتاع طفلك برمضان

بواسطه شيرين مصطفى | الاحد , 18 إبريل 2021 ,12:13 م

نصائح مجربة لضمان استمتاع طفلك برمضان


نصائح مجربة لضمان استمتاع طفلك برمضان، فللشهر الكريم طابع مميز دومًا عند المسلمين في كل مكان، بينما يرتبط لدى الأطفال بزينته الجميلة والفوانيس والحلوى، والأجواء المختلفة عن بقية شهر العام، وجميعها أشياء تجعلهم ينتظرونه بشغف وحب كبير، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن ننتبه لها في تعاملنا مع أولادنا في رمضان، لنساعدهم على حبه وصيام أيامه.

ولأننا في لهلوبة نهتم بكل ما يسهل عليكِ مهامك الأسرية ودورك كأم، فسوف نقدم لكِ مجموعة من النصائح من خلال السطور التالية، انتبهي لها جيدًا في معاملتك مع أولادك طوال الشهر الفضيل.

طريقة عمل فانوس رمضان من الورق لأطفالك

نصائح مجربة لضمان استمتاع طفلك برمضان:

1- التشجيع على الصوم:

اشرحي لطفلك أهمية صيام الشهر، وشجعيه على الصوم حتى وإن كان لساعة واحدة في اليوم، وأشركيه معكِ في الصلاة وتجهيز السحور وقراءة القرآن، وتحضير أطباق الإفطار، وهو ما يجعله يحب عادات رمضان ويشعره بالمسؤولية والفرحة خلاله.

2- التشجيع على عمل الخير:

لو كان طفلك أصغر سنًا من أن يصوم أو يجد صعوبة في الاستيقاظ لصلاة الفجر، فيمكنك تعليمه مساعدة غيره وعمل الخير في شهر رمضان، كالتبرع بملابسه القديمة أو لعبة من ألعابه لطفل آخر يحتاج إليها، وامنحيه الفرصة للشعور بالمسئولية تجاه غيره.

3- غرس الشعور بالفخر عند الطفل:

اجعليه يفتخر بصيامه، وبمساعدته لغيره، وشجعيه على مشاركة نشاطاته مع أصحابه، الأمر الذي يجعله متحمسًا أكثر لتقاليد وعادات رمضان، وهو ما يعزز ثقته بنفسه، ويزيد استمتاعه بالشهر الفضيل.

4- التحكم في انفعالاتك أمام طفلك:

الطفل دائمًا يقلد الأب والأم في تصرفاتهما، فتحكمي في أعصابك ونفسك، وواظبي على الصلاة وقراءة القرآن وعمل الخير وأنتِ سعيدة، ووضحي له أهمية احترام الكبير وتحمله، حتى يقلدك طفلك في هذه السلوكيات وهو سعيد أيضًا.

5- الصبر:

كوني صبورة خلال مساعدتك لطفلك طوال الشهر الكريم، واصبري على اسئلته وكلامه وتصرفاته، ولا تنسي وأنت منشغلة بتحضير الإفطار وترتيب البيت وغيرها من الأمور، يرغب هو في جلوسك معه والاهتمام به، فصبرك عليه سيعلمه الصبر، وسيكون درسًا له طوال عمره.

 
موضوعات متعلقة:

كيف تساعدين طفلك على الصوم ؟


قولى رأيك