اضرار المعلبات الغذائية على صحتك وصحة اولادك.. خطر عظيم احذريه

بواسطه هند جمال | الأربعاء , 19 فبراير 2020 ,11:22 ص

اضرار المعلبات الغذائية على صحتك وصحة اولادك خطر عظيم احذريه


اضرار المعلبات الغذائية على صحتك وصحة اولادك، ويقصد بالمعلبات الغذائية الحاويات التي توضع بها الاطعمة الجاهزة، والتي تصنع من مواد كيميائية خطرة، سوف تقوم لهلوبة في السطور التالية بتوضيحها والتركيز على خطرها على صحتك وصحة اطفالك.

فمن المحتمل أنك قد تكون سمعت عن التأثيرات الصحية للبيسفينول ايه (Bisphenol A BPA)، وهي المادة الكيميائية البلاستيكية التي تقوي البطانة الخاصة بعبوات الاطعمة المعلبة وغيرها من المنتجات الاستهلاكية التي لا يمكن إدراجها في القائمة، (هذه المادة يمكن أن يكون لها آثار سلبية على المخ والسلوك وغدد البروستاتا وقد ارتبطت هذه المادة ايضا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية).

وقد توقف العديد من الناس عن استخدام زجاجات المياه البلاستيكية وتناول الأطعمة المعلبة، لكن إذا لم تكن قد قمت بعد بالتوقف عن استخدامها، فاستمع إلى ما يلي: تشير دراسة جديدة إلى أن مادة BPA تؤثر سلبًا على صحة ليس فقط أولئك الذين يتناولون الطعام المحمّل بـ BPA ولكن أيضًا لأربعة أجيال من أطفالهم، بالنظر إلى أن BPA موجود في 90% من دم الأمريكيين، لذلك فهناك الكثير من الأطفال الامريكيين الذين من الممكن أن يكونوا قد تأثروا لمجرد أكل آبائهم  لعلبة صغيرة من السباجيتي وكرات اللحم.

الاضرار الناجمة عن استخدام المعلبات الغذائية:

بحثت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة أندوكرونولوجي، الآثار العابرة للأجيال من مادة BPA على الفئران، حيث قام الباحثون بتغذية الطعام المحمّل بـ BPA لمجموعة واحدة من أمهات الفئران والطعام المنتظم إلى مجموعة أخرى، ثم راقبوا سلوك الفئران وسلوك ثلاثة أجيال لاحقة، كما قدم العلماء الحيوانات إلى الاختبارات الجينية.

وكانت الفئران التي تعرضت مباشرة لـ BPA في الرحم أقل اجتماعية وأكثر عزلة من المجموعة الأخرى، لقد أمضوا وقتًا أقل في استكشاف أقفاصهم والتفاعل مع الفئران الأخرى، لكن بحلول الجيل الثالث انقلب السلوك، كانت الفئران المعرضة لـ BPA أكثر اجتماعية وانخراطًا من الفئران الأخرى، في حين أن هذا قد يبدو وكأنه شيء جيد، فإنه ليس كذلك، وكتب المؤلفون في دراستهم أن هذا يعني ببساطة أن المادة الكيميائية قد وصلت بتأثيرها على نشاط المخ لعدة أجيال.

في الواقع ، كانت بعض القضايا السلوكية التي رأوها في جميع أجيال الفئران مماثلة لتلك التي ظهرت في الأطفال المصابين بالتوحد والأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه، يقول إميلي ريسمان، الباحث الرئيسي في الدراسة واستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية في جامعة فرجينيا: "يتميز التوحد بانخفاض التفاعلات الاجتماعية ولاحظنا بعض الانخفاض في التفاعل الاجتماعي في الفئران المعرضة لـمادة BPA".

أما بالنسبة لعلم الوراثة ، فقد وجد الباحثون في الأجيال الأربعة من الفئران المعرضة لـ BPA أن المادة الكيميائية غيرت من كيفية إيقاف مستقبلات الاستروجين وتشغيلها، ورأوا أيضًا تغيرات في الطريقة التي يعمل بها هرمونان آخران في أدمغة الفئران "الأوكسيتوسين"، وهرمون الحب، و"فاسوبريسين"، مما يؤثر على السلوكيات العدائية وردود الفعل على الإجهاد.

وما كان مثيرًا للاهتمام وللقلق حول هذه الدراسة هو أن الباحثين قاموا بتعريض الفئران لمستويات من BPA هي نفسها التي يتعرض لها البشر عادة في وجباتهم الغذائية.

فيما يلي أفضل الطرق لإبعاد مادة الـ BPA عن جسمك:
 

- تخلص من الأطعمة المعلبة: توضع الاطعمة المعلبة براتنجات الايبوكسي المصنوعة من BPA، والتي تشمل أشياء مثل الحساء والفاصوليا المعلبة، والمياه الغازية، بدلا من ذلك ابحث عن الاطعمة المغلفة بعلب الكرتون المعقمة والأواني الزجاجية وأطعمة مجمدة كبدائل.

- استخدم الحاويات الزجاجية، بدلاً من تخزين بقايا الطعام بالعلب البلاستيكية، قوم باستخدم عبوات وأطباق زجاجية أو خزفية، او الاستانلس ستيل المقاوم للصدأ التي تعتبر بدائل قوية للبلاستيك.

- لا تنخدع بالبلاستيك "الخالي من BPA"، فقد وجدت دراسة في مجلة آفاق الصحة البيئية أن تلك المواد البلاستيكية التي تبدو أفضل يمكن أن تحتوي على بدائل BPA الأكثر ضررًا.

- كن حذرًا من المادة التي يتم بها حشو الاسنان، BPA هو أكثر المواد المستخدمة في حشو الأسنان شيوعًا، ويتم استخدامه في الحشوات المركبة المستخدمة لعلاج تسوس الأسنان، فقد قامت دراسة حديثة بربط BPA المستخدم في علاج الأسنان بالمشكلات الاجتماعية لدى الأطفال، مما دفع أطباء الأطفال إلى دعوة أطباء الأسنان للعثور على مواد أخرى.

ومع ذلك ، نظرًا لأن BPA هو البديل الأكثر وقائية في صناديق أدوات العديد من أطباء الأسنان، فإنهم يترددون حاليًا في استخدام مواد أخرى (وبالنظر إلى أن بديل الحشو الأساسي الآخر هو الزئبق، فقد تكون البدائل بنفس السوء)، إن أفضل طريقة هنا هي منع تسوس الأسنان، ولذلك قم باستخدام الفرشاة والمعجون بانتظام وزيارة طبيب الأسنان للتنظيفات المنتظمة.

المصدر: Women’s Health


موضوعات متعلقة:


أضرار المعلبات الغذائية تسبب السرطان وأمراض القلب


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك