أسباب كثرة التبول.. مرض السكر ليس من ضمنها

بواسطه علياء المحمدى | الخميس , 16 أغسطس 2018 ,2:56 م

أسباب كثرة التبول مرض السكر ليس من ضمنها


مشكلة الرغبة في التبول كثيرًا خصوصًا أثناء الليل تجعل الشخص يستيقظ من نومه العميق لكي يدخل الحمام أمر سخيف فعلًا، وهذه مشكلة تسبب الإرهاق والتعب والأرق بسبب قلة النوم، ومعظم الناس يرجع مشكلة كثرة التبول بأنه من أعراض مرض السكر، لكن الحقيقة أن كثرة التبول في الليل قد تكون بسبب أشياء أخرى كثيرة وليس بالضرورة أن تكون أمراض، ومن هذه الأسباب:

- تخزين المياه:

في كثير من الأوقات يكون التبول المفرط بسبب تخزين المياه خصوصًا في الجزء السفلي من الجسم، وهذه العرض يسمى "إيديما" ويصاحبه تورم في القدمين، وإذا لم يكن لهذه الحالة أسباب طبية فالحل لها هو رفع القدم فترة عن الأرض حتى يختفي التورم.

- شرب الكافيين:

الكافيين وخصوصًا شرب القهوة قبل النوم مباشرة يعد من مدر للبول، ويجعل الشخص يريد الدخول الحمام كثيرًا، لهذا يجب عدم شرب الكافيين بعد الساعة 6 ليلًا أو على الاقل قبل النوم بـ 3 ساعات.

- شرب المياه بكثرة:

كثرة شرب المياه تجعل الجسم يأخذ منها ما يكفيه وينظف به الجهاز البولي والفائض يجب أن يخرجه، لهذا فإن كثرة شرب المياه قبل النوم تجعل الشخص يريد التبول كثيرًا للدرجة التي توقظه من عز النوم لكي يتبول.

- بعض الأمراض الجنسية:

يوجد أمراض تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية، ومن أعراضها الرغبة المفرطة في التبول خصوصًا خلال الليل، لكن يصاحب هذا حرقان شديد في البول، ولكي نتأكد أن هذا هو السبب يجب عمل كشف طبي متخصص.

- ضعف عضلة الحوض:

هذه الحالة غالبًا تحدث بعد الحمل والولادة المتكررة أو مع السن وتشعر الشخص بثقل في هذه المنطقة وتجعله يريد التبول كثيرًا.

 

موضوعات متعلقة:

6 وسائل للتعامل مع التبول اللا إرادي عند الأطفال

ماذا يقول لون البول عن صحتك؟ ‏

اضرار حبس البول قد تصل إلى الوفاة

التبول اللاإردى  نصائح مهمة للتعامل مع طفلك

اعراض الضغط المنخفض الدوخة وارتفاع درجة الحرارة من بينهم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك