نوم الرضيع على الوسادة قد يقضي على حياته.. تعرفي على السبب

بواسطه روضة إبراهيم | الاحد , 27 أكتوبر 2019 ,10:37 ص

نوم الرضيع على الوسادة قد يقضي على حياته تعرفي على السبب


هل نوم الرضيع على الوسادة يقضي على حياته فجأة؟ ولماذا؟، سؤال يبدو مهمًا للغاية، لذا سنجيبك عليه اليوم، فبعد الولادة تحاول الأمهات معرفة بعض النصائح للحفاظ على صحة الرضيع، ومن بينها معرفة بعض المعلومات عن طبيعة نومه، حيث أنه لا ينام بشكل متواصل أبدًا، بل إن العكس يعتبر إنذار خطير بمرضه.

ومن بين تلك المعلومات التي على الأم معرفتها والاهتمام بها، هي هل ينام الرضيع على الوسادة مثل الكبار؟، أم يجب التخلي عنها في نومه؟، فقلد أثبتت الدراسات العلمية أن نوم الرضيع خاصةً في السنوات الأولى، على الوسادة، يشكل خطرًا كبيرًا عليه، وقد يصل إلى الموت فجأة، وهذا ما يسمى بمتلازمة موت الرضيع.

هل النوم على الوسادة يشكل خطرًا على الرضيع؟:

هل الوسادة تشكل خطرًا على الرضيع

فكما ذكرنا في السطور التالية، أن هناك دراسات علمية أثبتت أن نوم حديثي الولادة على الوسادة قد يؤدي إلى الموت المفاجىء، وهو ما يعرف بمتلازمة موت الرضيع، فقد نصح الخبراء بعدم نوم الرضيع على الوسادة حتى سن 3 أعوام، أي يجب أن ينام الطفل على فراش مستوي، ودون أن يتكدس بالأغطية الكثيرة، حتى لا يتعرض الطفل إلى الخطر.

وتعرف متلازمة موت الرضيع، باسم متلازمة وفاة المهد، وهي واحدة من أهم أسباب موت الرضع من عمر شهر وحتى عام، و90% من الموت بهذه الطريقة يكون نتيجة لنوم حديثي الولادة بشكل خاطئ أو على وسادة، كما أن متلازمة موت الرضيع تحدث أيضًا بسبب الولادة مبكرًا، أو ولادة الرضيع بوزن منخفض.

وقد حاول بعض العلماء تفسير سبب موت الرضع بسبب وضعية النوم الخاطئة على الوسادة، وفسروا الأمر بعدم الاستجابة لمنطقة معينة في الدماغ مسؤولة عن اليقظة، مما يؤدي إلى انقطاع النفس لفترة الطويلة ونقص الاكسجين ومن ثم الموت المفاجئ، كما أن نوم الرضيع على الوسادة قد يؤدي لارتفاع درجة الحرارة والاختناق.

متى ينام الطفل على الوسادة دون ضرر؟

متى ينام الطفل على الوسادة دون ضرر

نصح الخبراء بإمكانية نوم الأطفال على الوسادة، عندما يبلغ عامه الأول، أو الأفضل النوم بعد أن يتم 3 سنوات.

ويجب اختيار الوسادة الذي ينام عليها الطفل بشكل دقيق، حيث يجب أن تكون بحجم مناسب لرأسه، ولا تكون رقيقة أو جامدة جدًا، ولا تكون مرتفعة جدًا عن السرير، لحماية طفلك من أي أخطر.

 

موضوعات متعلقة:

مخاطر تقبيل الأطفال الرضع من الفم

أطعمة يمنع تناولها للأطفال الرضع

7 أعشاب طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع و9 أسباب للإصابة به ونصائح لتجنبه

علاج السعال عند الرضع وحديثي الولادة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك