6 أسباب للإجهاض وأعراضه.. معلومات هامة لكل حامل

بواسطه لهلوبة | الاحد , 15 سبتمبر 2019 ,9:37 ص

6 أسباب للإجهاض وأعراضه معلومات هامة لكل حامل


الإجهاض هو تجربة مؤلمة تمر بها الحامل، حيث تفقد جنينها في الشهور الأولى، فجميع النساء تحلم بأن تصبح أمًا، وعندما يحدث هذا، تحاول الحفاظ على جنينها، هناك عدد من الأسباب قد تعرضها للإجهاض وفقد للجنين، وأحيانًا يكون هذا الفقد باختيارها، ولكن في جميع الحالات تشعر السيدة بألم شديد جدًا في منطقة البطن وأسفل الظهر.

واليوم، ومن خلال هذا الموضوع، تقدم لكم لهلوبة أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها كل سيدة عن الإجهاض، وأسبابه، وأعراضه، لتوخي الحذر.

 

ما هو الإجهاض؟

هو فقدان الجنين خلال الأيام الأولى من الحمل، وتؤكد الدراسات أن نسبة كبيرة من حالات الإجهاض تتم بسبب عدم معرفة الأم بحملها من الأساس، أو قبل تأكدها من الطبيب الخاص بها.

كما يمكن حدوث خطأ في تكوين الجنين، ما يؤدي إلى الإجهاض بسبب مضاعفات الحمل، ويسمى هذا النوع بالإجهاض الانتقائي، وغالباً ما يحدث قبل أن يدق قلب الجنين.

أما النوع الثاني فهو الإجهاض الاختياري، الذي يحدث بقرار من الأم بسبب مشكلة لدى الجنين، أو إصابته بمرض نادر، أو إذا اكتشف الطبيب في مرحلة عدم اكتمال الجنين أنه سيولد بإعاقة أو مشكلة عقلية، ففي مثل هذه الحالات كثيرًا ما تتخذ الأم قرار الإجهاض.

السبب الرئيسي في الإجهاض:

على الرغم من تعرض الأم التي تتخذ قرار الإجهاض لكثير من اللوم ممن حولها، إلا أن السبب الرئيسي في حدوثه لا يدل على أنه تم بتدخل منها، فالإجهاض كتجربة صعبة لا تحدث بسبب لعب الأم للرياضة، أو تناولها فنجانًا من القهوة، أو حتى ممارسة العلاقة الجنسية، لكنه يحدث فقط بسبب خلل في الجينات.

أسباب الإجهاض بسبب نمط الحياة الخاطئ:

 أسباب الإجهاض

1- التدخين:

إذا كانت المرأة الحامل مدخنة، فهناك احتمال كبير أن يؤدي هذا إلى إجهاضها، وذلك لأن السيجارة الواحدة تحتوي على أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية خطيرة، ومع الحصول على أول نفس من السيجارة، سوف يؤدي النيكوتين وأول أكسيد الكربون إلى تضييق الأوعية الدموية التي تساعد على توصيل العناصر الهامة والفيتامينات والأكسجين إلى الحبل السري، ومن ثم توصيله إلى الجنين، وإذا ضاقت الأوعية الدموية قد يحدث إجهاض بنسبة كبيرة، أو يؤدي هذا إلى وفاة الجنين بداخلك، ويمكن إنقاذ الموقف بعملية ولادة مبكرة، ولهذا ضرر على حياتك.


2- تسوس الأسنان:

هناك دراسات علمية أثبتت أن وجود التهابات في أي جزء في الجسم، أثناء فترة الحمل، يؤدي إلى خلل في الهرمونات، لذلك ففكرة التهاب اللثة وتسوس الأسنان، قد يؤثر على الحمل ويؤدي إلى اضطراب الهرمونات، ومن ثم التسبب في الإجهاض، لذا ينصح بسرعة العلاج من أي مرض قبل الحمل، وإذا لوحظ أي مرض أثناء الحمل، يجب ضرورة العلاج سريعًا.


3- تناول الكافيين:

مثل القهوة، والشاي، والنسكافيه، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة، فتناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين تؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة والحموضة، بالإضافة إلى رفع معدل ضربات القلب، وكل هذا خطر على الحامل، خاصةً في الشهور الثلاثة الأولى، وإذا تم تناول الكافيين في هذه الفترة قد يؤدي إلى الإجهاض.


4- ممارسة الرياضة:

معروف أن ممارسة التمارين الرياضية في أي فترة مهم جدًا للجسم، ولا تضر الحامل، ولكن كثرة ممارسة الرياضة والإجهاد البدني يشكل خطورة على الجنين، ويسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، فاحذري.


5- زيادة الوزن:

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، بكثرة، خلال فترة الحمل، يؤدي بالتأكيد إلى زيادة ملحوظة وكبيرة في الوزن، وهذه الزيادة تؤدي مع الوقت إلى الإصابة بمرض سكر الحمل، وقد تؤدي إلى تسمم الحمل، ومن ثم حدوث الإجهاض.


6- التوتر:

أثبتت دراسات علمية أن التوتر يؤثر على قدرة نقل المشيمة للمواد الغذائية إلى الجنين، ومن ثم تباطؤ نمو الجنين، ومع الوقت يؤدي هذا الأمر إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، لذا يجب مراعاة حالتك النفسية خلال هذه المرحلة والإبقاء عليها في أحسن حالاتها، حتى لا تؤثر على صحة الجنين.

 

أعراض الإجهاض:

أعراض الإجهاض

كثير من النساء لا يظهر عليهن أعراض الإجهاض قبل حدوثه، ومع ذلك هناك بعض العلامات التي تشكل إنذارًا بسيطًا بجانب النزيف:

1- مغص في منطقة الرحم قد يصل إلى حد التشنجات.

2- آلام في الظهر.

3- فقدان أعراض الحمل كالغثيان أو القيء.

4- نزول مخاط لونه أبيض أو وردي.

 

أعراض الإجهاض المبكر:

1- النزيف المهبلي:

يعتبر من أولى علامات الإجهاض، وقد يكون بشكل غزير أو على شكل بقع دم متقطعة.


2- تشنجات البطن:

اذا شعرتِ بتشنجات أسفل البطن بشكل ثابت أو متقطع فقد تكون علامة للإجهاض المبكر، أو علامة لاتساع الرحم وإفساح المجال لطفلك، لكن يفضل استشارة الطبيب إذا لاحظت هذا العرض.


3- آلام اسفل الظهر:

قد يكون خفيفًا أو حاد، لكنه في الغالب ناتج عن الثقل والوزن الزائد، لكن في حالة صاحبه نزيف فعليك استشارة الطبيب فورًا لانه قد يكون علامة من علامات الإجهاض المبكر.


4- توقف الغثيان:

في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل عادة ما تعاني معظم النساء من الغثيان، وأحيانًا يصاحبها طوال فترة الحمل، لكن في حالة توقفه مبكرًا عليك استشارة الطبيب فورًا لأنه قد يكون علامة لإجهاض مبكر.


5- توقف حركة الجنين:

في الشهر الرابع يبدأ الجنين بالتحرك وتشعر الأم بهذه الحركة، لكن في حالة عدم الإحساس بها يجب استشارة الطبيب، لأنها من أهم علامات الاجهاض.


6- ظهور افرازات مخاطية:

إذا كانت هذه الإفرازات من اللون الأبيض فهذا طبيعي، لكن إذا كان لونها وردي فيجب استشارة الطبيب، اما إذا صاحبها آلام في الظهر فهذه علامة خطيرة للإجهاض المبكر.


7- توقف ظهور علامات الحمل:

عند اختفاء العلامات الشائعة أثناء الحمل مثل انتفاخ الثدي والتعب والتبول المتكرر فهذا قد يدل على وفاة الجنين وتوقف المشيمة عن إنتاج الهرمونات التي تسبب هذه الاعراض.


وهناك بعض الأعراض الأخرى مثل:

- نزول الدم متجلط وليس بشكله السائل.

- ارتفاع درجة الحرارة ما بين الخفيف والشديد.

- الإحساس بالدوار وضعف شديد في الصحة العامة.

 

موضوعات متعلقة:

طريقة الخميرة للاجهاض

كيف تحصلين على حمل صحي بعد الإجهاض

أضرار البابونج للحامل يسبب الإجهاض في هذه الحالات

فوائد وأضرار الحلبة على الصحة تعالج قرحة المعدة وتسبب الإجهاض


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك