فوائد وأضرار الحلبة على الصحة.. تعالج قرحة المعدة وتسبب الإجهاض

بواسطه لهلوبة | الثلاثاء , 10 سبتمبر 2019 ,10:10 ص

فوائد وأضرار الحلبة على الصحة تعالج قرحة المعدة وتسبب الإجهاض


تعرفي على فوائد الحلبة وأضرارها، وهي من النباتات التي تعرف بفائدتها القصوى على الإنسان، فهي تحتوي على عناصر غذائية هامة، تساعد على علاج الكثير من الأمراض، وعلى رأسهم قرحة المعدة، وعلاج السعال والإنفلونزا، وعلاج الإمساك.

كما أنها تساهم في زيادة إنتاج الحليب عند الأم المرضعة، ولكن الحلبة ليس لها فوائد فحسب، ولكنها تمتلك عددًا من الأضرار، فهي تسبب رائحة كريهة، ويحذر تناولها على المرأة الحامل، لأنها قد تسبب خطر الإجهاض، لذا احذري عند تناولها، للحصول على فوائدها فقط.

 

فوائد الحلبة على الصحة:

 فوائد الحلبة

1- علاج السعال:

يمكن للحلبة أن تعالج الأمراض المتعلقة بالصدر، كالسعال والربو، وذلك عن طريق غلي ملعقة من حلبة مع كوب ماء، وتركها لتبرد، تناولي هذا المشروب مرة في اليوم.

 

2- علاج قرحة المعدة:

وذلك عن طريق طحن ملعقة من الحلبة وخلطها مع ملعقة من العسل، ثم يتم تناول هذا الخليط كل 8 ساعات في اليوم، وتكرر هذه الوصفة يوميًا حتى يتم العلاج.

 

3- فوائد الحلبة لمرضى الكوليسترول:

تساعد الحلبة في خفض نسبة مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص أحماض الكوليسترول في الدم، والدهون الزائدة في الطعام.

ويمكن تحميص ملعقتين من بذور الحلبة، ثم تطحن وترش على وجبات الطعام، أو يمكن تناول كوبًا من الحلبة يوميًا.

 

4- علاج الأنفلونزا:

تساعد الحلبة في علاجها، وذلك لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على قتل الكائنات الغريبة المسببة للمرض، ويمكن علاج هذا المرض عن طريق تناول مشروب الحلبة مرتين يوميًا.

 

5- فوائد الحلبة للأم المرضعة:

تساعد الحلبة في زيادة إنتاجية الحليب عند المرأة المرضعة، لذا ينصح بتناول 20 نقطة من زيت الحلبة أو تناول كوبًا من الحلبة يوميًا.

 

6- تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم:

وبالتالي فهي مفيدة لمرضى السكر، لذا ينصح بتناول الحلبة المطحونة 3 مرات في اليوم قبل كل وجبة، أو شرب مغلي الحلبة مرة في اليوم، لخفض مستواه.

 

7- فوائد الحلبة لصحة القلب:

تساعد الحلبة على تقليل خطر الإصابة بتصلب شرايين القلب، كل ما عليكي فعله هو غلي ملعقة مع الحلبة مع 2 كوب ماء، واتركيها لتبرد ثم حلي المشروب بالعسل وتناوليه.

 

8- علاج آلام الرحم:

تساعد الحلبة في تخفيف ألم الرحم، كل ما عليكي فعله هو غلي 5 ملاعق من الحلبة مع 3 لتر ماء، واتركيها لتبرد في وعاء كبير، ثم تجلس فيها السيدة التي تعاني من آلام الرحم المزعجة.

 

9- الوقاية من سرطان القولون:

تحتوي الحلبة على مادة ديوسجينين الستيرويد، والتي تقي من الإصابة بسرطان القولون، فهي تحتوي على مضادات للسرطان، كل ما عليكي فعله هو تناول مغلي الحلبة مرة يوميًا على الأقل.

 

10- فوائد الحلبة للعظام:

تحتوي الحلبة على مادة ديوسجينين، والتي تساعد على إنتاج الكورتيزون، وهو المادة المسؤولة عن علاج إلتهابات المفاصل والعظام، كل ما عليكي فعله هو عمل خليط مكون من الحلبة المطحونة مع زيت السمسم والثوم المهروس، وبعد ذلك ادهني المنطقة المصابة في عظمك بهذا الخليط.

ويمكن عمل خليط آخر مكون من بذور الحلبة والماء الدافئ، ثم يوضع هذا الخليط على المنطقة المصابة وبعد أن يجف اغسلي المنطقة بالماء الفاتر، ينصح باستخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم لعلاج آلام الروماتيزم والعضلات.

 

11- علاج الحروق:

إذا تعرضتي للإصابة بحرق ما، يمكن عمل خليط مكون من الحلبة المطحونة مع زيت الورد، ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم للحصول على النتيجة المرغوبة.

 

12- علاج ديدان المعدة:

إذا كنتِ مصابة بديدان البطن، فيمكن تناول مغلي الحلبة كل يوم على الريق، وذلك لقتل جميع الديدان الموجودة في المعدة.

 

13- علاج الإمساك:

تحتوي الحلبة على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على إمتصاص الماء من الأمعاء، وبالتالي تعالج الإمساك، كل ما عليكي فعله هو تناول نصف ملعقة من الحلبة المطحونة مع كوب الماء الدافئ، مرة واحدة في اليوم قبل النوم.

 

أضرار الحلبة على الصحة:

اضرار الحلبة

- التعرض للإسهال:

الإكثار من تناول الحلبة يعمل على إصابة المعدة بالتهيجات والتعرض للتلبك المعوي والإسهال، ويمكن ملاحظة إصابة الطفل الرضيع بالإسهال أيضًا في حالة تناول كميات زائدة من الحلبة.

 

- الإصابة بالحساسية:

أحيانًا يسبب تناول الحلبة عددًا من ردود الفعل التحسسية مثل تورم الوجه أو وجود صعوبة في عملية التنفس أو ظهور الطفح الجلدي، وفي حالة ظهور أحد هذا الأعراض يجب المبادرة إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

 

- انخفاض نسبة السكر في الدم:

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن الحلبة قد ترفع من معدل إنتاج الأنسولين في الجسم، وهو ما يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، ولكن على الرغم من ذلك فإن الحلبة تفيد مرضى السكري بطريقة معينة، ينبغي ألا يتزامن تناولها مع الأدوية المضادة للسكر، لأن ذلك يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم.

 

- التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض:

تعد الحلبة من المواد المنبهة لعضلات الرحم، لذا فإن الإكثار من تناولها خلال فترة الحمل قد يتسبب في زيادة تقلصات عضلات الرحم وبالتالي التسبب في إجهاض الجنين أو القيام بعملية الولادة المبكرة.

 

- التسبب في النزيف:

تحتوي الحلبة في تركيبها على مادة الكومارين التي تعمل على تمييع الدم، وعند تناول كمية كبيرة من الحلبة خلال اليوم الواحد فإن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بالنزيف، لذا يجب الابتعاد عن تناول الحلبة بكميات غزيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التخثر أو النزيف وغيرها من اضطرابات الدم.

 

أضرار الحلبة على الحامل:

 أضرار الحلبة على الحامل

- خطر حدوث الإجهاض:

إن تناول الحلبة بكميات كبيرة في فترة الحمل، يؤدي إلى حدوث إنقبضات في منطقة الرحم، وبالتالي قد يسبب هذا الأمر خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

 

- خطر الإصابة بسكر الحمل:

تؤثر الحلبة عند تناولها بكثرة على مستويات السكر في الدم، وفي فترة الحمل قد تصاب المرأة الحامل بمرض سكر الحمل، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول الحلبة في هذه الفترة، حتى لا تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل.

 

- تسبب الدوار:

كما ذكرنا في السابق إن تناول الحلبة بكثرة يؤثر على مستويات السكر في الدم، وعند انخفاض مستوى السكر في الدم فإنه يؤدي إلى الإصابة بالدوار والإغمائات في فترة الحمل.

 

- حرقة المعدة:

يؤدي تناول كميات كبيرة من الحلبة في فترة الحمل، إلى الإصابة بحرقة في المعدة، ففي فترة الحمل عادة ما تعاني المرأة من الحموضة الزائدة.

 

- صدور رائحة غريبة من المولود:

عند تناول الحلبة بكميات كبيرة قبل موعد الولادة، سوف تصدر رائحة كريهة وغريبة من جسم المولود، أثناء الولادة، وهذا يؤدي إلى تشخيص خاطئ من قبل الأطباء لحالة الجنين، فقد يعتقد الأطباء وقتها إصابة الطفل بمرض بَول شارب القَيقَب، ما قد يستدعيهم لإجراء تدخل طبي خاطئ مع الجنين.

 

موضوعات متعلقة:

6 أسباب للإجهاض وأعراضه معلومات هامة لكل حامل

فوائد زيت الحلبة على البشرة

فوائد زيت الحلبة للوجه من خلال ماسكات مجربة ‏

خلطات للوجه الدهني بالحلبة لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك