28 فائدة للبروكلي على الصحة.. يحافظ على سلامة القلب ويمنع الإصابة بالأمراض السرطانية

بواسطه لهلوبة | الثلاثاء , 27 أغسطس 2019 ,10:55 ص

28 فائدة للبروكلي على الصحة يحافظ على سلامة القلب ويمنع الإصابة بالأمراض السرطانية


تعرفي على فوائد البروكلي على الصحة، ويعتبر البروكلي من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفوائد المغذية للجسم، فهو يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية خلايا الجسم من التعرض للأمراض السرطانية.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، فهو يحافظ على صحة القلب والعين، ويمنع الإصابة بالأمراض السرطانية، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

ومن خلال الموضوع التالي، تقدم لكم لهلوبة فوائد البروكلي بالتفصيل، على الصحة والشعر، وكذلك فوائده في فترات الرجيم.

فوائد البروكلي المسلوق:

فوائد البروكلي المسلوق

يحتوي البروكلي المسلوق على الكثير من الفوائد التي يمد الجسم بها، ومن أهمها:

1- يمد الجسم باحتياجاته من فيتامين سي، لذا فإن تناوله خاصة في فصل الشتاء يعزز من قوة الجهاز المناعي، ويجعل الجسم أكثر مقاومة للتعرض لنزلات البرد والأنفلونزا، ويمكن الاستفادة به من خلال إضافته لشوربة الدجاج.

2- يعمل البروكلي على توازن معدل ضغط الدم، وذلك لما يحتوي عليه من ماغنيسيوم وبوتاسيوم وكالسيوم، لذا فإن الأشخاص المصابين بأحد مشاكل ضغط الدم، عليهم أن يدرجوا البروكلي في الأطعمة التي يتناولونها.

3- يمد البروكلي الجهاز العصبي بالفوائد التي تجعه قويًا وسليمًا، وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم الضروري للحفاظ على صحة المخ والجهاز العصبي، كما أنه يحافظ على قوة عضلات الجسم المختلفة.

4- من أهم فوائد البروكلي المسلوق أنه يمنح القلب حماية من التعرض لأحد مشاكل القلب والشرايين، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للتأكسد.

5- يحافظ البروكلي على صحة العيون، حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يحمي العيون من الأضرار التي قد تنجم عن التقدم في السن.

6- يحمي الجسم من التعرض للأمراض السرطانية خاصة التي ترتبط بالجهاز الهضمي، حيث أن تناول البروكلي يعزز من تنشيط الجهاز الهضمي ويحميه من البكتيريا الضارة ويقضي عليها.

طريقة سلق البروكلي:

تتم عملية سلق البروكلي بالبخار باستخدام كمية قليلة من الماء، حيث يوضع الماء في وعاء على النار حتى يغلي، ويوضع البروكلي لكي يسلق، ولكن يفضل سلقه لفترة قليلة، وذلك لكي يظل محتفظًا بفوائده ومذاقه المميز، فإذا تم تركه ليطهو لفترة طويلة فسينبعث بداخله مواد كبريتية تضفي تغيرات على مذاقه وفوائده.

فوائد البروكلي لمرضى السكر:

فوائد البروكلي لمرضى السكر

1- يعمل البروكلي على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والذي يواجهه غالبية مرضى السكر، فيعمل من خلال الألياف الموجودة به على خفض الكوليسترول الضار، وبالتالي التخلص من احتمالية الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

2- يحتوي البروكلي على ألياف طبيعية تعمل بفاعلية على خفض مستوى السكر المرتفع، وذلك من خلال دوره في إبطاء امتصاص الجسم للسكر، ومن ثم عدم وصوله لمستويات مرتفعة بحيث يصبح متوازنًا.

3- يساهم البروكلي في تعزيز الشعور بالشبع لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وذلك لأنه يحفز توليد الطاقة داخل الجسم، ومن ثم لا يشعر المريض بأنه بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالسكر لتوفيرها، وهذا بدوره فائدة من فوائد البروكلي للسكر.

4- يحتوي البروكلي على فيتامين (أ) الذي يساهم بفاعلية في تحسين النظر وتقويته، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على الشبكية، ويقي العين من التعرض لأي مضاعفات يسببها مرض السكر.

طريقة عمل الفراخ بالبروكلي

فوائد البروكلي لمرضى الضغط:

فوائد البروكلي لمرضى الضغط

1- أكدت الدراسات العلمية أن مرضى ضغط الدم المرتفع عندما يتناولون البروكلي، فإنه يساهم في الحد من احتمالية تعرضهم لأمراض القلب والشرايين، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من مواد مضادة للتأكسد، ومن أهم فوائدها أنها تقي القلب والشرايين من التعرض لأي مضاعفات ومشكلات صحية خطيرة.

2- يعمل البروكلي أيضًا على منع احتباس البول في الجسم وذلك من خلال إدراره، لأن ما يحتوي عليه البروكلي من عناصر تعمل على طرد المواد الضارة والأملاح الزائدة خارج الجسم.

3- يعمل على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، وتلك المعادن تعد من أهم المواد التي تعمل على توازن مستوى ضغط الدم.

فوائد البروكلي للرجيم:

فوائد البروكلي للرجيم

للبروكلي عدة فوائد ومساهمات ضرورية في تخسيس الوزن، ومن أهمها ما يأتي:

1- يشتمل على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية.

2- يعمل البروكلي على مساعدة الإنزيمات في أداء وظائفها بشكل حيوي خلال اتباع الرجيم.

3- يحتوي البروكلي على كمية من الفيتامينات والمواد المضادة للتأكسد، والمعادن الضرورية للجسم أثناء اتباع النظام الغذائي الخاص بالتخسيس.

4- يقلل من إحساس الجوع، حيث أنه يكبح الشهية نحو الطعام.

5- يحتوي على كمية من الألياف الغذائية، التي يدور عملها حول حرق كمية كبيرة من الدهون بشكل فعال.

6- يوزع الماء على خلايا الجسم بشكل مناسب ويساعد على امتصاصها.

7- يعمل على تنظيم معدل السكر في الدم ويجعله متوازنًا أثناء الرجيم.

8- يقوم بتحفيز الجهاز الهضمي على أداء مهامه بفاعلية، ويقلل من سرعة عملية الهضم.

9- يعمل على توازن معدل ضغط الدم خلال اتباع النظام الغذائي الخاص بالتخسيس.

طريقة عمل شوربة البروكلي بالجبنة

طريقة عمل سلطة البروكلي للرجيم:

مقادير عمل سلطة البروكلي للرجيم:

- بروكلي.

- زبيب.

- بصلة صغيرة.

- كمية قليلة من اللحم المجفف.

- خل تفاح.

- صوص الصويا.

- ملعقة صغيرة من السكر.

طريقة تحضير سلطة البروكلي للرجيم:

- نقوم بخلط كل من الزبيب والبروكلي واللحم المجفف والبصل.

- نمزج صوص الصويا مع خل التفاح والسكر، ونضيف المزيج للخليط السابق، لتصبح سلطة البروكلي جاهزة.

- تعمل هذه الوصفة بشكل فعال في حرق الدهون، لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، كما أنها تعزز الشعور بالشبع، وتظهر نتائجها خلال فترة وجيزة.

فوائد البروكلي للشعر:

 فوائد البروكلي للشعر

1- حماية الشعر من التلف:

يمكن للبروكلي تعويض الشعر عن التغذية السليمة التي يفتقدها بسبب عدم توازن النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص، حيث أنه يحمي الشعر أيضًا من التلف الذي يصيبه بسبب غسله بالماء الملىء بالشوائب الضارة أو تناوله، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر اللمعان والنعومة.

2- يعطي نتائج إيجابية في حال فقدان الشعر:

يتعرض الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيماوي لفقدان وتساقط الشعر، ويعد تناول البروكلي أحد الحلول التي تعطي آثارًا إيجابية بالنسبة للمريض، وينبت الشعر من جديد، ليس هذا وفقط بل إنه أيضًا يحسن من نوعية الشعر وملمسه.

3- معالجة جفاف الشعر:

يصاب الشعر كثيرًا بالجفاف الذي يسلبه المظهر الحيوي والصحي والخالي من اللمعان، ويعمل البروكلي بما يحتوي عليه من فيتامين (أ) على التخلص من جفاف الشعر ومنحه اللمعان ووقايته من التعرض للهيشان والتقصف.

4- الحماية من التعرض لعلامات الشيخوخة:

يمد البروكلي الشعر بعوامل الحماية من مظاهر الشيخوخة المبكرة التي تبدو عليه، حيث أنه يقلل من معدل فقدان الشعر ويبقي على لونه الطبيعي.

5- تعزيز كثافة الشعر:

يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من فيتامين "ك" الذي يعمل على تنظيم عملية إنماء الشعر وجعلها أكثر سرعة، وبالتالي حصول الشعر على كثافة هائلة خلال فترة وجيزة.

6- إمداد الشعر بالمواد المغذية:

يشتمل البروكلي على كمية كبيرة من فيتامين (سي) الضروري لمعالجة الاضطرابات التي يتعرض لها الشعر نتيجة وجود تلف في بصيلاته، بالإضافة إلى أنه عامل حماية ضد البكتيريا التي تتواجد على فروة الرأس، ومن ثم القضاء على بقايا البشرة الخارجية للجلد، الناتج عن بصيلات الشعر الجديدة.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد البروكلي الصحية أبرزها التخلص من الوزن الزائد

طريقة تحضير البروكلي في المنزل

طريقة عمل شوربة البروكلي بالوايت صوص

طريقة سريعة لإعداد طبق مكرونة لذيذ بالتركي والبروكلي


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك