كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية.. أعراضها وأسباب تأخرها ونصائح للعناية الشخصية خلالها

بواسطه لهلوبة الإثنين , 19 فبراير 2024 ,12:20 م

معلومات عن الدورة الشهرية


تعرفي على كل ما يخص الدورة الشهرية، حيث أن الحيض يحدث نتيجة لتغيرات في بطانة الرحم كل شهر، وينتج عنه خروج الدم من منطقة عنق الرحم، والدورة الشهرية حدث تتعرض له جميع النساء، وتصيبهن بألم شديد في منطقة الرحم والثدي، وكذلك في باقي أعضاء الجسم.

وقد تتأخر الدورة الشهرية لعدة أسباب مرضية أو نفسية، وفي هذا الموضوع على لهلوبة سوف نعرف أسباب تأخرها وأعراضها الطبيعية وغير الطبيعية والتي قد تسبب القلق، كما نخبركن ببعض النصائح للعناية الشخصية في هذه الفترة.

معلومات عن الدورة الشهرية الطبيعية:

معلومات عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يطلق عليها مسمى "الطمث" هي حدوث تغييرات في بطانة الرحم، بحيث يتم انفصال تلك المنطقة من الرحم وتتحول إلى أجزاء تسقط من خلال عنق الرحم خلال فترة معينة من كل شهر، ولتلك الحالة تأثير مباشر على أعضاء جسد المرأة، وخاصة المبيضين والغدة النخامية التي تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم.

ويصل حد الفترة الطبيعية التي تتكرر خلالها نزول الدورة الشهرية إلى 28 يومًا بحد أدنى، وأقصى من 26 إلى 33 يوم، على أن تحتسب تلك الأيام بدءًا من اليوم الأول للدورة الشهرية السابقة، وفي الحالات الطبيعية تستغرق الفترة التي يستمر فيها نزول الدورة الشهرية من أربع إلى سبع أيام، وتتكون بفعل الهرمونين الأنثويين الاستروجين والبروجسترون.

أعراض الدورة الشهرية غير المقلقلة:

أعراض الدورة الشهرية غير المقلقلة

وعلى النقيض من وجود أعراض لا يمكن تجاهلها أثناء الدورة الشهرية، فإن هناك أعراض أخرى لا تستدعي القلق، سنسردها لكن خلال السطور التالية:

- وجود بثور وحبوب على الوجه:

تظهر بعض الحبوب والبثور على الوجه أثناء فترة الدورة الشهرية، وهذا أمر طبيعي بفعل زيادة الهرمونات الجنسية في الجسم.

- إصابة المعدة بالانتفاخ:

فغالبية النساء يصبن بانتفاخ في المعدة أثناء الدورة الشهرية أو قبلها، وذلك بسبب اضطراب إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل.

- انتفاخ الجسم وتورمه:

يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات الجنسية في الجسم خلال تلك الفترة من الشهر إلى احتباس السوائل داخل الأنسجة، وينتج عن ذلك ظهور الجسم بشكل متورم في بعض الأجزاء، وغالبًا ما تكون في الساقين والثدي والمعدة.

الفرق بين علامات الحمل واقتراب موعد الدورة الشهرية

أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية:

 أعراض غير طبيعية أثناء الدورة الشهرية

هناك علامات تحدث أثناء الدورة الشهرية، يمكن من خلالها تحقق المرأة من إصابتها بمشاكل صحية تستدعي الذهاب إلى الطبيب من عدمه، ومن أبرز تلك العلامات ما يأتي:

- مواصلة نزول دماء الدورة الشهرية لأكثر من سبعة أيام:

الحد الطبيعي لفترة نزول الدورة الشهرية تتراوح من أربعة إلى سبعة أيام، فإذا زادت تلك المدة فينبغي التنبه جيدًا لاحتمالية الإصابة بأحد الأورام الحميدة التي تحل بالرحم، أو التعرض لمتلازمة تكيسات المبيض، كما تدل على أن المرأة تمر بحالة من التوتر ينبغي أن تتفاداها.

- ملاحظة وجود تكتلات دموية في دم الطمث:

ظهور التكتلات الدموية في بداية الحيض أمر طبيعي، إلا أن استمرارها بكميات غير طبيعية يعد دليلًا على تعرض الرحم لأورام ليفية غير سرطانية، وينبغي حينها الذهاب إلى الطبيب النسائي لمعالجة تلك المشكلة.

- حدوث الدورة الشهرية بعد مرور أقل من 20 يوم عن سابقتها:

عندما تنزل دماء الحيض خلال فترة زمنية قصيرة تقل عن 20 يومًا من الدورة السابقة، فإن ذلك يعد دليلًا من الأدلة التي تخبر بوجود اختلالات في الغدة الدرقية، أو دليل على ضعف التبويض عند المرأة المصابة، أو إصابتها بمتلازمة التكيس على المبيض والتعرض للأورام الليفية التي تصيب الرحم.

- نزول دم غزير أثناء الدورة الشهرية:

أيضًا من ضمن الأعراض الغير طبيعية أثناء الدورة الشهرية هي تعرض المرأة للدماء الغزيرة أثناء فترة الطمث، وهي علامة تدل على إصابتها بأورام ليفية أو أورام حميدة في الرحم، خاصة وإذا تزامن الدم الغزير مع وجود ضيق في التنفس والإصابة بالدوار الشديد.

- عدم نزول الدورة الشهرية:

إذا غابت الدورة الشهرية وبدون حدوث حمل فإن ذلك يعني أن المرأة متعرضة للكثير من الضغط النفسي والتوتر، أو أنها تمارس التمارين المرهقة، فينبغي أن تنأى بنفسها عن كل ذلك، كما يعني انقطاع الدورة الشهرية وجود خلل معين في الغدة الدرقية، ويجب حينها التوجه للطبيب لتوقيع الكشف الطبي واتخاذ اللازم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية:

أسباب تأخر الدورة الشهرية

- الضغط العصبي:

في فترات التوتر والضغط العصبي، يحدث اضطراب في الهرمونات، وبالتالي قد تتأخر الدورة لأسابيع، وإذا أردتِ أن يرجع جسمك لطبيعته حافظي على هدوئك وتوازن أعصابك قدر ما تستطيعين.

- الغدة الدرقية:

وتعني أية مشاكل في الغدة الدرقية سواء في زيادة إفرازها أو قلته، لكن يجب أن تتأكدي أن هناك أعراض أخرى لتعب الغدة الدرقية وليس فقط تأخر الدورة، لكي تبدأي في العلاج.

- مرض مزمن:

كاضطرابات الهضم أو مرض الحساسية ضد اللاكتوز وغيرهم من الأمراض المزمنة التي تصيب الجسم، قد تكون سبب رئيسيًا في تأخير الدورة واضطراب الهرمونات ووظائف الجسم.

- أقراص تنظيم الحمل:

تؤثر على الهرمونات، خصوصًا إذا كانت تؤخذ بانتظام، وقد يكون من آثارها الجانبية تأخر الدورة.

- انقطاع طمث مبكر:

بعض السيدات قد يأتي لهم انقطاع مبكر عن الطمث تحت سن الأربعين، ويسمى بفشل مبكر للمبايض، ويصاحبه حرارة وجفاف في المهبل.

- تكيس المبايض:

يحدث نتيجة خلل الهرمونات، ومن أعراضه تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها وزيادة شعر الوجه والصدر، وصعوبة نزول الوزن، وهذا يؤثر في المستقبل على الخصوبة.

نصائح للعناية الشخصية خلال الدورة الشهرية:

 نصائح للعناية الشخصية خلال الدورة الشهرية

1- يفرز الجسم خلال هذه الفترة العرق بكميات كبيرة، مما يجعله معرض لتراكم البكتيريا والجراثيم والالتهابات في المنطقة الحساسة، لهذا فمن المهم أن تأخذي حمامًا دافئ يشعرك بالهدوء والراحة ويمنع إصابتك بالأمراض.

2- يفضل وقت الاستحمام استخدام الدش بدلًا من الجلوس في البانيو، لمنع إصابة المهبل بالبكتيريا والأمراض.

3- اغسلي المنطقة التناسلية بمياه دافئة وصابون أطفال غير معطر، أو غسول خاص بالمنطقة الحساسة، واحذري من استخدام أي شيء يحتوي على مواد كيميائية أو عطرية، لمنع حدوث الالتهابات.

4- دلكي جسمك خلال الاستحمام بحركة دائرية خفيفة، فهذا الأمر يساعد على تخفيف الألم والتقلصات وينشط الحركة الدموية.

5- احذري من توجيه تيار مياه قوي على منطقة المهبل، لأنه يؤدي لدفع جميع الأوساخ للداخل، اسكبي الماء بلطف مع التشطيف من الأمام للخلف وليس العكس.

6- احرصي على ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، لأنها تمتص العرق بسرعة، وبالتالي تقلل نمو البكتيريا ويفضل تغيرها بشكل يومي.

7- احرصي على إزالة الشعر الزائد من المنطقة باستمرار وبطريقة مناسبة، للحفاظ على نظافتها ومنع تكون البكتيريا والجراثيم.

8- يفضل تغيير الفوطة الصحية كل 6 ساعات على الأقل، حتى إذا كان عليها دم قليل، لمنع تعرض المهبل للالتهابات.

9- الحرص على تجفيف المنطقة الحساسة بشكل جيد بعد غسلها للحد من تراكم البكتيريا والفيروسات بها.

ما هي أسباب قلة دم الدورة الشهريّة؟

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد انتهاء الدورة الشهرية:

 الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد انتهاء الدورة الشهرية

1- احرصي على الاستحمام، بعد التأكد من انتهاء الدورة الشهرية وخروج كل الافرازات البنية المتبعة لنزول الدم، منعًا لتكون الفطريات والبكتيريا المضرة لمنطقة المهبل.

2- نظفي المنطقة الحساسة بالمياه الدافئة من الأمام للخلف مع التأكد من الوصول للجوانب الصعبة، وأما الفتيات فعليهن بتنظيفه بشكل خارجي، أما المتزوجات فمن الممكن أن يستخدموا الدش المهبلي.

3- تجنبي استخدام الصابون العادي على منطقة المهبل خلال الاستحمام، لأنه قد يسبب لكِ التهابات وحساسية، ويفضل استبداله بغسول طبيعي أو صابون مضاد للجراثيم ويكون تحت إشراف الطبيب المختص.

4- إذا كنتِ تعانين من الحساسية أو الحكة، بإمكانك الجلوس لمدة 10 دقائق في البانيو ويكون مليئًا بالمياه الدافئة وملح خشن، لأن الماء المملح يخفف من الالتهابات ويهدئ الجلد.

5- بعد الانتهاء من الاغتسال، جففي منطقة المهبل جيدًا، لأن الرطوبة تعمل على تكوين البكتيريا والجراثيم والفطريات.

6- يفضل التخلص من أي شعر زائد في منطقة البكيني، منعًا لزيادة نمو البكتيريا والفطريات.

7- احرصي على ارتداء ملابس داخلية قطنية، لامتصاص العرق أولًا بأول، ولكي تضمني عدم خروج أي رائحة كريهة.

8- أكثري من شرب المياه وتناول عصير الرمان والتوت والأناناس، لتحسين رائحة المهبل والإفرازات المهبلية، وشعورك بالانتعاش.

اضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية:

اضرار الاستحمام اثناء الدورة الشهرية

الكثير من الفتيات يتساءلن عن اضرار الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، والإجابة عن هذا التساؤل بسيطًا، فقد أكدت الدراسات والأبحاث العديدة التي أجراها باحثون من مختلف الجامعات العالمية الكبرى أن الاستحمام بالماء الدافئ خلال الدورة الشهرية لا يسبب أية أضرار، بل من الممكن أن يعود على الفتاة بالكثير من الأشياء الإيجابية ومنها:

- محافظة الفتاة على النظافة الشخصية لها.

- يساعد الاستحمام أثناء الدورة الشهرية بالماء الدافئ على التخلص من البكتريا والفطريات التي تتكون خلال نزول الطمث داخل الرحم، والتي قد تسبب العديد من الأضرار، فغسل الرحم بالماء الدافئ في ذلك التوقيت له آثار عديدة إيجابية.

- خلال الدورة الشهرية يزداد نشاط الغدد الدهنية، مما قد يسبب انتشار الروائح المزعجة التي تفوح من جسد الفتاة، لذلك يساعد الاستحمام بالماء الدافئ خلال تلك الفترة من الشهر على التخلص من التعرق الشديد الذي ينتج من الغدد الدهنية.

شروط الاستحمام أثناء الدورة الشهرية:

- قد يسبب الماء البارد أضرارًا عند الاستحمام به أثناء الدورة الشهرية، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه يزيد من تقلصات الرحم المؤلمة، لذلك يحب الاستحمام بالماء الدافئ.

- يجب أن تستخدم الفتاة الصابون الطبي والابتعاد عن الصابون المعطر، لأنه قد يسبب عددًا من الاضرار أثناء الدورة الشهرية.

- يجب على المرأة تجفيف الشعر جيدًا حتى لا تصاب بالبرد، كما يجب أيضًا أن تتجنب تيارات الهواء بعد الاستحمام وذلك لما له من أضرار عديدة بعد الاستحمام.

- ينصح الأطباء بعمل مساج دائري في منطقة البطن باستخدام الزيوت الطبية، وذلك لتخفيف آلام البطن والتقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

 

نصائح يجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية:

نصائح يجب اتباعها أثناء الدورة الشهرية

قد تصاب النساء أثناء الدورة الشهرية ببعض الأشياء التي قد تسبب القلق بالنسبة لهن، لذا فإن هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها في هذا الصدد، ومن أهمها ما يأتي:

- يجب تغيير الملابس الداخلية القطنية بشكل مستمر ودائم أثناء الدورة الشهرية.

- يجب على كل فتاة عدم الإكثار من تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة موالح كبيرة، لما تسببه تلك الأكلات من زيادة في الوزن وانتفاخ في البطن بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، وأيضًا قد تسبب انتفاخ في البطن والأرداف.

- على كل فتاة أثناء الدورة الشهرية أن لا تتناول السكريات الكثيرة وكذلك الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة، لأن تلك الوجبات قد تسبب عدم استقرار السكر في الدم، وأيضًا تزيد من العصبية والأرق خلال الدورة الشهرية وبعد انتهائها.

- يجب تناول الأكلات الطبيعية التي تمد الجسم بالكالسيوم والحديد والماغنيسيوم وتسهل عملية الهضم، كالخضروات والفواكه والجزر والبرتقال، والخضروات الورقية، وغيرها من الأكلات الطبيعية التي تساعد على عملية الهضم.

- يجب الاستمرار خلال فترة الدورة الشهرية على شرب بعض الأعشاب المفيدة التي تقلل من التقلصات وأيضًا تريح الأعصاب كالبابونج والقرفة والميرامية.

- اتباع ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية، كالمشي والضغط وتمارين المعدة المختلفة، حيث أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أنها تقلل من تقلصات البطن.

اسباب زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية

طرق للتخلص من ألم الدورة الشهرية بدون مسكنات:

 طرق للتخلص من ألم الدورة الشهرية بدون مسكنات

1- الرياضة:

ممارستها تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، لهذا كوني حريصة على المشي، أو عمل تمارين خفيفة، خصوصًا التي تركز على منطقة البطن والساقين.

2- أحماض أوميجا 3:

يفضل أن تتناوليها قبل وخلال أيام الدورة الشهرية، لأنها تقلل من متاعبها، ومن أهم مصادرها أسماك التونة والسالمون وزيت السمك.

3- القرفة:

أثبتت الدراسات أن لها خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام، خصوصًا ألم الدورة الشهرية، لأنها تساعد في تحسين الدورة الدموية.

4- التدفئة:

تدفئة البطن جيدًا تخفف من آلام الدورة الشهرية، ويمكنك أخد حمام ساخن، أو تمرير ماء دافيء قريبًا من بطنك، لكي تقللي من الألم.

5- المساج:

وهو من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية واستخدمي زيت النعناع أو اللافندر، لأنهما مسكنين للألم وملينين للعضلات.

أطعمة تساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية:

1- الشوكولاتة الغامقة:

احرصي على تناولها خلال فترة الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعزز من مستويات هرمون السيروتونين، الذي له القدرة على تحسين الحالة المزاجية.

2- المكسرات غير المملحة:

وتعد واحدة من افضل الاكلات التي تقلل آلام الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تخفف من الألم.

3- الفاكهة:

تناولها اثناء فترة الدورة الشهرية أمر مهم للغاية، لأنها غنية بالألياف وتحتوي على السكر الطبيعي الذي يخفف من التقلصات، ويقلل من الضعف الذي قد تشعرين به خلال فترة الدورة.

4- الحبوب الكاملة:

من الأطعمة التي تساعد على تخفيف الألم، لأنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة وتعطي شعورًا بالقوة التي تكون في حاجة إليها السيدات خلال فترة الدورة الشهرية.

5- شرب المياه:

حاولي أن تشربي المياه بكثرة، لأنها تخفف من احتباس الدورة الشهرية في الجسم وتمنع انتفاخ المعدة الذي قد يسبب عدم الارتياح.

 

موضوعات متعلقة:

6 خطوات لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

5 أكاذيب عن الدورة الشهرية لا تصدقيها

طرق طبيعية للتحكم في الدورة الشهرية

نصائح لاستخدام آمن للفوط الصحية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك